جديد الكتب

السلطات الامارتية تعتقل الروائي العراقي وارد بدر سالم​

تفاعل نشطاء وادباء عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع قضية اعتقال الروائي العراقي وارد بدر سالم يوم أمس الثلاثاء من قبل دولة الإمارات بعد سفره بدعوة من مؤسسة ثقافية إماراتية. وطالب عدد منهم السلطات الإماراتية الافراج عنه.
وقال علي وارد بدر السالم، نجل الأديب العراقي، في حساب والده على “فيسبوك” إن والده سافر إلى دبي بدعوة من مؤسسة “العويس” الثقافية، وانقطع الاتصال به منذ أسبوعين.
وأضاف أنهم علموا في بادئ الأمر بوجود إشكال أمني حول بصمة العين، لكن “اتضح أن الأمر غير ذلك”، بحسب قوله، موضحاً أن “شرطة دبي تحتجز والدي منذ تلك الفترة ولحد الآن”.
وطلب نجل السالم بمنشوره يوم أمس الثلاثاء، من أصدقاء والده في دبي المساعدة والتدخل وإبلاغ القنصلية العراقية، وطالب أيضاً بالترويج الإعلامي للتعريف بما يمرّ به والده، قائلاً: “والدي ليس بخير”.

اتحاد الأدباء يتابع

ومن جهة أخرى طالب الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وزارة الخارجية العراقية التصرف السريع، والإيعاز لسفارة العراق في الإمارات للتدخل الفوري، ومعالجة الأمر، كما أعلن الاتحاد في بيان نشره الناطق الإعلامي باسمه عمر السراي انه ينتظر دورا فاعلا لوزارة الثقافة العراقية لإيلاء الأمر أهمية قصوى.

وجاء في البيان:
انطلاقا من حرص الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق على سلامة أدبائه في الوطن وخارجه، واهتماما بقضية القاص والروائي وارد بدر السالم الذي اعتقل قبل أيام من قبل شرطة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تلقيه دعوة رسمية لحضور فعاليات تكريم الفائزين بجائزة العويس الثقافية، فإن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يعلي صوته إلى وزارة الخارجية العراقية للتصرف السريع، والإيعاز لسفارتنا في الإمارات للتدخل الفوري، ومعالجة الأمر، كما ننتظر دورا فاعلا لوزارة لإيلاء الأمر أهمية قصوى.
وأعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق انه قام بالاتصال بالأمانة العامة لاتحاد الأدباء العرب، وأبلغ الأمين العام الشاعر حبيب الصائغ بتفاصيل الاعتقال، و”قد وعد بالمتابعة السريعة للموضوع، وكشف ملابسات وأسباب الاعتقال، كما وعد بزيارته والاطمئنان على سلامته الأديب”.
هذا وكانت

وكانت السلطات الإماراتية، قد اعتقلت الخميس الماضي الإعلامي العراقي، زيد بنيامين، أثناء تواجده في مطار دبي الدولي. وعرضه على محاكم أبو ظبي.وغرد “بنيامين” على حسابه في تويتر قائلا: لقد تم القبض علي في مطار دبي الدولي. لا يوجد سبب للتحرك أكثر من قضية معلقة في محاكم أبو ظبي.
وكان الإعلامي العراقي قد نشر قبل أيام، صورا له في مدينة دبي، تظهر لقاءاته بعدد من الإعلاميين والفنانين العرب.

من مؤلفات السالم:

1ـ ذلك البكاء الجميل (قصص) 1983
2ـ أصابع الصفصاف (قصص)1987
3ـ جذوع في العراء (قصص) 1988
4ـ بيتنـــــــــــــــــا ( قصص) 1990
5ـ انفجار دمعة ( يوميات حرب ) 1994 / بغداد 1998 / القاهرة
6ـ المعْدان ( قصص) 1995 – بغداد / طبعة ثانية عن دار فضاءات الأردنية 2009
7ـ انفجار قلب ( رسائل حب ) 2000
8ـ جنة العميان ( نصوص ) 2000
9ـ فصول الحصار (قصيدة ) 2000
10ـ عكس المقص (قصص ) 2000 / دمشق
11ـ طيور الغاق (رواية ) 2001
12ـ مولد غْراب ( رواية ) 2001 ( أربع طبعات – بغداد – القاهرة)
13- شبيه الخنزير ( رواية) 2004 – القاهرة – دار الحضارة العربية / طبعة ثانية عن دار فضاءات الأردنية 2009

(وكالات)

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “السلطات الامارتية تعتقل الروائي العراقي وارد بدر سالم​”

  1. لم يفد تغزله بالجمال والصحراء وحيواناتها وحشراتها، وتملقه ومسحه الأكتاف، ومدح سالم المري وسلطان العويس بمقالات صماء، وهجومه على من تسخط سلطة الأمارات، عليه، كان بعثياً يلحس رجل صدام، ثم أصبح أمريكايا اكثر من الأمريكان واشتغل مددللا عند جريد الصباح الأمريكية، بلا تشف ولا كره، لكن المنافق يقع دائما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق