قراءات ودراسات

وقفة عند قصيدة “الفراشة و المسوخ” أو “القصيدة الرصاصة”

-كتبها المبدع عز الدين ميهوبي عن الطفلة التونسية قضت في عمل إرهابي-

قلم: د-وليد بوعديلة

من الصدف الجميلة أن يتزامن تنظيم الأيام الثقافية التونسية في الجزائر في شهر أفريل مع تدريسنا لقصيدة الشاعر الوزير عز الدين ميهوبي”الفراشة والمسوخ” لطلبة ماستر الأدب الجزائري بجامعة سكيكدة، في مادة جماليات الشعر الجزائري، والقصيدة مهداة إلى روح الشهيدة الطفلة التونسية “سارة الموفق”، شهيدة مدينة بن قردان التي سقطت في ميدان الشهادة، بعد عمل إرهابي وحشي، وقد نشرت الصحافة الجزائرية القصيدة في شهر أفريل من سنة 2016.
و من المنابر الإعلامية الجزائرية التي وجدنا القصيدة منشورة فيها نذكر جريدة صوت الأحرار(عدد5537-في يوم 6 أفريل 2016)، ولسنا ندري إذا كان الإعلام التونسي المكتوب قد نشرها.
هذا النص أم هذه الرصاصة؟
إن من يقرا القصيدة سيكتشف أنه قرأ بارود رصاصة في وجه الإرهاب الدموي، نقرأ في المطلع:
لك ما شئت من الحلوى
و من شدو العصافير
لك القصص التي تروى
لأطفال يغنون
وللشمس التي تأتي..
لعاشقة بلا مأوى
لك النجوى
لك الفرح الذي أزهر
على على بوابة المرمر
و مثل سلاحف النينجا
لك الحلم الذي يكبر
لك العمر الذي يصحو
على غده
وفي يده
بقايا طفلة تجري.
وقبل أن نتأمل بعض المقاطع من القصيدة نحيل القارئ على مجلة الحوار-عدد 4-أفريل 2018- التي أنجزت حوارا مطولا مع وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي قال فيه” لا جدوى من وزير لا يدافع عن الإبداع”، و قد اشتريت المجلة بكشك متعدد الخدمات بحي مرج الذيب بمدينة سكيكدة، وهذا يدل على نجاح السياسة التسويقية و التوزيعية للمجلة فمن النادر ان تجد في الجزائر العميقة المجلات الفنية و الاجتماعية و الثقافية التي تصدر في العاصمة.
وأحيل القارئ إلى حوار المجلة مع الوزير لأنه يأتي في سياق تشكيل الحياة عبر الموقف الثقافي الداعم للإبداع والمكافح لأجل الجمال والثقافة و الفن، وهو ما يجده جمال النص الشعري وأفكاره المقاومة للإرهاب ..
و يكتب الشاعر عز الدين ميهوبي كل ملامح الجمال و قداسة الجلال في حضرة الطفلة الشهيدة سارة، فلها ولتونس البقاء، ولها الفرح والديمومة ومع الشمس بدلالات الوهج الإنساني الواقف في أمام ظلمات الهمجية المتطرفة الخارجة من زمن الانسانية و الداخلة في زمن ال(…)، عذرا أيها القارئ لا يمكن ان نشبههم –هنا-بالحيوان أو الأنعام، لأن في السياق القرآني يوجد من البشر الضالين من هم أضل من الأنعام سبيلا؟؟
و القصيدة تندرج ضمن فضاء شعري عربي ممتد، ضمن الحداثة الشعرية ، ومن تجلياتها الجمالية/الدلالية نجد حضور البعد الدرامي والسردي في النص الشعري”الفراشة و المسوخ، وكذلك حضور توظيف أساطير العودة من الموت والعالم السفلي، فتتماهى الفتاة التونسية سارة مع شخصيات أسطورية يستدعيها النص الشعري مثل عشتار الفينيقية وإزيس الفرعونية وغيرهما من الأسماء في حضارات أخرى بذات الأفعال والمرويات الأسطورية..
ونجد في القصيدة حضورا لأساطير الحياة من بعد الموت الناتج عن الاحتراق، فيحضر الرماد (الطائر الفينيق)، كما تحضر إشارات شعرية للأساطير والنصوص الدينية الخاصة بالفداء و التضحية، وملامح من قصص الخلود في ملاحم الحضارات القديمة…
ومن الملامح الفنية نجد القصيدة تعتمد شعرية البساطة و الوضوح، التكثيف اللغوي الدلالي، معجم الألم و الأمل ،المزج بن الإنشاء والإخبار، الاشتغال على المجاز والترميز،شعرية اليومي والعادي… وغيرها من الخصوصيات التي يمكن للقارئ المتخصص كشفها وتحليلها.
تونس.. لا تبكي

ثم يواصل الشاعر سفره أمام الطفلة التونسية، ويكشف الخيانات التي تدوس المجد والوطن، وتريد أن تحول الأرض إلى خراب والذاكرة إلى هوية قاتلة بل قتّالة، عبر قيم ضيقة ورؤى معتوهة قاصرة عن التأمل، و يشبه الشاعر ميهوبي الشهيدة بالزهرة ، ومن ثمة بدلالة الحياة والأمل والخصوبة، ولا يريد الشاعر أن تبكي تونس، ليجد القارئ النص يتحرك بين ثنائية الموت/ الإرهابي والحياة/ الوطن والشهيدة، ثم يعلن التوحد الصوفي في جلال الشهادة:
يد الأطفال لا تلوى
قطفتم زهرة السوسن
فصب العطر لعنته
عليكم
أيها القتلة
دم الأطفال لن يحزن
ستطلع منه آيات
تدين الكفر والجهلة
ويأتي موكب الأطفال
يرقص حاملا تابوت
الطفلة احترقت
رماد الروح ملتحفا
رداء الله والياقوت
يتحول النص الشعري هنا إلى مجال فكري وفني صوفي، ولا يمكن للغة العادية أو الشعرية أن تقترب من جلال الشهادة، بخاصة عندما تكون الشهيدة طفلة جميلة بريئة لا تعرف من الصراع السياسي او الديني أو الفكري أي شئ،ويرتقي النص الأدبي إلى عوالم التوظيف الأسطوري لرموز الرماد وما فيه- في الأساطير- من تجدد بعد لحظة الموت، وان قصيدة الفراشة و المسوخ لعز الدين ميهوبي هي قصيدة الحياة رغم أنها قد كتبت في لحظة ألم الموت، ويبدأ الصراع لأجل الحياة(حياة تونس و الإنسان التونسي ، بل حياة الانسانية عموما) من خلال العنوان ، ويبدو أن الشاعر مدرك لجماليات التقديم و التأخير وأبعاده الدلالية وقد جاءت الشهيدة-الفراشة هي الأولى في تركيب العنوان رغم أنها هي التي سقطت وغادرت هذه الدنيا، وجاء الّإرهابي هو الثاني من خلال لفظ الممسوخ وليس صفته الهمجية رغم سلطان الرصاص والنار في يديه؟؟
و صاحب القصيدة وفق في اختيار هذا الوصف الذي يعبر عن رفض الإنسان لبعده البشري وبحثه عن بعد آخر ممسوخ، مشوه، معتوه، مجنون،قبيح…وكل علامات التفاهة والنذالة (…).
إن القصيدة جميلة بمفاهيم علم الجمال ونظريات الأدب والإبداع، وتحتاج لتأملات نقدية بطرق معرفية منهجية متعددة ، وهي القصيدة/ الرصاصة في مواجهة أوراق التطرف والتكفير و رصاصات الغدر والبطش..
وأتمنى من القارئ الجزائر والتونسي والعربي عموما ان يلتفت لها، ليس لأنه صاحبها هو الوزير عز الدين ،وإنما لأن كاتبها هو المبدع الشاعر ميهوبي، وقد أعجبت القصيدة طلبتي في جامعة سكيكدة، ولكني نبهتهم لضرورة تتبع صوت التحدي والمقاومة فيها، لأننا يجب أن ننتصر على التطرف و الإرهاب عبر الزمان و المكان، ويجب أن تظل تونس الحياة والسياحة والفن والإبداع واقفة، وهو ما نقرأه في القصيدة:
فلا الإرهاب يحرمني
من الوطن الذي يعلو
و لا الغربان تمنعني
من الصوت الذي يحلو
أنا بوّابة المعبر
إلى النصر الذي يأتي
بشائره
دمي الأحمر

في الختام:
إن قصيدة الشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي هي صوت الجزائر المقاومة للإرهاب، وهي هدية جميلة جلية من وطن الشهداء للأشقاء التونسيين، تقول لهم بأن المجد للشهادة والبقاء لروح الفداء ، وكم أتمنى أن تتحول القصيدة إلى أغنية بلحن وصوت الموسيقي التونسي الكبير لطفي بوشناق،
بل إني اعتبر هذه الأسطر رسالة مفتوحة للفنان التونسي العربي الكبير لطفي بوشناق من أستاذ جامعي جزائري ، يطلب منه أن يسعى لتلحين هذا النص الشعري المتميز وغنائه،لأني أعرف الذوق الراقي والوعي الطربي لفناننا، ولما لا يكون التنسيق التونسي الجزائري لانجاز عمل فني تلفزي ينقل للعالم قصيدة غنائية تعبر عن الطموح العربي في تجاوز محن الفتن و الصراع والنار والدماء و التطرف والإرهاب.

وكم اتمنى أن تعيد الصحافة المكتوبة نشرها أو أن يتبادلها عشاق مواقع التواصل الاجتماعي الفني والأدبي، أو تحاول القنوات العربية أن تبحث عن أصوات تجيد إنشادها لمقاومة مشاهد دموية الإرهاب، كل ذلك للتعريف بالقصيدة الرصاصة، لأنها تعبير جميل عن موقف إنساني عالمي من همجية الإٍرهاب وهنا ننتصر للجمال والحياة.
قلم-د:وليد بوعديلة

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق