إصدارات

الروائي الفلسطيني صبحي فحماوي يشارك في مؤتمر الرواية العربية الثاني في المغرب

عاد صبحي فحماوي من المغرب مساء امس بعد أن شارك في مؤتمر الرواية العربية الثاني في كلية الآداب في جامعة شعيب الدكالي في مدينة الجديدة ، وذلك بدراسة بعنوان (تداخل الأجناس في رواية ” كائنات محتملة” للأستاذ الدكتور محمد عز الدين التازي) صاحب أربعة وعشرين رواية، ودراسات كثيرة وبحث فحماوي في دراسته ؛ أهم معالم الحداثة وتداخل الأجناس في هذه الرواية، تحت عناوين؛ “الاستباق والاسترجاع الزمني” ‘ الماضي، و الحاضر، والمستقبل” والمفارقة الزمنية، والمفارقة في العمل ؛ والمفارقة الاجتماعية ؛ والمفارقة الأخلاقية؛ ومفارقة العنف. والمفارقة الدينية ومفارقة بين الحياة والموت، ومفارقة السحر، و مفارقة الفضاء المكاني..
وبيّن تضمين الشعر في سرد الروائي التازي، وتحدث عن شخصيات الرواية، وعن تداخل التاريخ مع السرد الروائي؛ والواقعية السحرية في الرواية؛ و تداخل القصة في السرد الروائي تداخل الحكاية في الرواية ، والعناوين المجزِّئة للرواية، وتداخل القضايا الفكرية والوطنية في الرواية، وقال إنها رواية تداخل الخيال مع الواقع. وأن هذا أسلوب جديد في كتابات محمد عز الدين التازي، الذي يقول في روايته:
“أنتم مدعوون إلى تكملة الرواية بأنفسكم عبر الخيال وبناء تفاصيل أخرى قد لا توجد في الرواية..رتبوا التواريخ والأزمنة والتفاصيل في أذهانكم، فأنا لم أسع إلى كتابة رواية عن زرقانة، وكائناتها المحتملة، بل هي الرواية جاءت بمحض إرادتها إلى الكتابة.”

وبعد انتهاء المؤتمر قدم لطلاب ماجستير من أوكرانيا محاضرة في كلية الآداب نفسها حول الرواية العربية، وأثرها في الرواية العالمية منذ رواية “الف ليلة وليلة”، ورواية دونكيشوت.
وفي مهرجان الثقافة والفنون الفلسطيني في مدينة آسفي المغربية، تمت مناقشة روايتين لفحماوي إذ تحدثت الدكتورة مثال الزيادي منسقة المهرجان عن رواية “صديقتي اليهودية”، وتحدث صبحي فحماوي عن روايته العاشرة “قاع البلد”، ثم تم توقيع الروايتين، وكان الطلب على نسخ إضافية أعلى بكثير من المعروض.
وشاركت في المهرجان فرق فنون فلسطينية وفرق فنون مغربية مبرمجة لإظهار تضامنها مع الشعب الفلسطيني المحتلة أرضه بالكامل، شاركت فيها أصغر أسيرة فلسطينية محررة وهي الطفلة ملاك غليظ، والفنانة المغربية الشهيرة سامية احمد، والفنان الفلسطيني امجد عودة من جنين، وقدمت فرقة بنات مدرسة دير الغصون الثانوية/ طولكرم (الدبكة الفلسطينية) عرضا مميزاً لهذا الفن العربي الفلسطيني العريق.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق