جديد الكتب

قضايا نقدية معاصرة: جديد الدكتور محمد سيف الإسلام بـوفـلاقـة

كتبت: هدى دهمشي

أصدر الكاتب والباحث الجزائري الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقــة،عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بجامعة عنابة ، كتاباً نقدياً جديداً خلال هذه السنة أثرى به المكتبة الجزائرية، والعربية، وعزز به مكانة ،وحركة البحث العلمي على مستوى الجامعة الجزائرية، اتخذ له عنواناً رئيساً هو: « قضايا نقدية معاصرة».

وهو مؤلف يتشكل من بحوث متنوعة، ونجد فيه مقدمة،ومجموعة من المباحث،والفصول،ويتسم عمل ،وجهد الباحث الشاب الدكتور سيف الإسلام بوفلاقة بالثراء، والتنوع،والغنى، حيث ينوع فيه، ويمزج بين حقول معرفية شتى، ويأخذ من التراث،والمعاصرة،ولعل من حسنات،وإيجابيات كتاب الدكتور سيف بوفلاقة أنه يأخذنا إلى عوالم التراث،ويوصلنا إلى حقول فكرية معاصرة، تتسم بالحداثة، والجدة.
من بين ما أشار إليه المؤلف في المقدمة أن كتابه يأتي مساهمة متواضعة لإثارة انتباه الطلاب،والأساتذة ،و عامة القراء، إلى قضايا تستحق الدراسة،والبحث،وقد كان وراء الخوض في مناقشة هذه القضايا النقدية التي ظهرت على مستوى الساحة العلمية،وبُرمجت في أقسام الأدب العربي في أغلب الجامعات العربية،غيرتنا على الأدب العربي،ورغبتنا الجامحة في لفت الانتباه إلى إشكاليات علمية دقيقة،كثيراً ما صرح الطلبة بأنها غامضة ،ومبهمة،وغير مفهومة. ويقول الباحث الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة« كما يجيء هذا الكتاب الموسوم ب:«قضايا نقدية معاصرة» بصفته محاولة منا للإسهام فيما عُرف حديثاً بنقد النقد،ودراسة جملة من القضايا النقدية المعاصرة برؤى متنوعة».
و الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة هو كاتب جزائري من الجيل الجديد، غزير الإنتاج،وله نشاط دؤوب على مستوى حركة البحث العلمي،قررت بعض كتبه في عدد من الجامعات العربية،والمؤسسات الدولية،مثل كتابه عن« الثابت والمتغير في النص الشعري الأندلسي»، ولد سيف الإسلام بوفلاقة بمحافظة عنابة (شرقي الجزائر)، والتحق بالجامعة، ودرس الأدب العربي، حيث حصل على الشهادة العالمية العالية(دكتوراه) بأعلى تقدير،وقد نشر دراساته الأكاديمية في جميع الدول العربية،و كتب بانتظام في العديد من الصحف العربية،و نشر مئات الـمقالات ،وله إسهامات في التأليف الجماعي،وفي إنجاز تقارير اجتماعية، وفكرية،ومشاريع علمية في مختلف المؤسسات العلمية ،كما حصل الدكتور سيف الإسلام بوفلاقة على عدة شهادات تقدير على مختلف نشاطاته،وجهوده في مختلف الهيئات الثقافية،والإعلامية،والأكاديمية، نال جائزة ناجي نعمان العالمية في لبنان لسنة:2016م.أسهم في ندوات، و مؤتمرات علمية وطنية ودولية عديدة،وأنجز الكثير من الأعمال الأكاديمية التي طبعت في عدد كبير من العواصم العربية مثل:عمان،وبيروت،ومسقط،والقاهرة،والرباط ،ومن بين مؤلفاته: « مباحث في الفكر والأدب»، ،« تعليمية اللغة العربية –المعوقات والحلول-». بحوث وقراءات في تاريخ الجزائر الحديث،و مباحث ومساءلات في الأدب المعاصر،و أبحاث ودراسات في أدب الخليج العربي،و الأدب المقارن والعولمة-تحديات وآفاق-،و قضايا نقدية معاصرة،و جهود علماء الأندلس في خدمة التاريخ والتراجم . كما كتب القصة القصيرة، ونشر بعض قصصه في صحف محلية، وعربية عديدة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق