ثقافة السرد

الصمت الجميل

عبد المنعم همت*

كتب أن الأرض تدور حول نفسها حزنا على انخفاض الوعي الإنساني. .وإن البحر وعاء بعمق أوجاع الذين يعيشون على الهامش. الأرض يسكنها مليارات من الأنفس ولكننك لا تستطيع أن تميز إلا المئات فالبقية يناطحون السماء لتبتلعهم الأرض. . هكذا العالم لا تجد فيه إلا معالم الحياة ذات الألم والدماء. .يسردوا لك قصص الأخيار من الناس على سبيل التسلية.
ظل يكتب على الأوراق وعلى الحائط وعلى الهواء أن الإنسان عليه أن يتحرر من مفهوم الوطن ..فهو مساحة جغرافية تتسع في القلب لتتجاوز الحدود ..خلق الله هذه الأرض دون حدود فمن أين جاءت الأسوار الوهمية وحرس الحدود. ..نعم أنها الأطماع التي شيدت قلاع العنف في القلوب والعقول وزينت أن الدفاع عن الوطن شرف ورفعة. .ولكنها لم تعلم الناس أن الأطماع لا حدود لها ولا وطن .. ظل يكتب أن الوطن هو مساحة تتجاوز الجغرافية والحدود وان القلوب البيضاء هي وطنه الوحيد. .فكيف يدافع عن وطن تسكنه قوى الشر. .من ينزعون الكبد الرطب حتى لا يتزرع الناس أن فيهم أجرا !! وكتب أن الحرية وهم فسيح من صنع الترهات. .فأشير إلى بإنسان واحد عاش ومات حرا. .الكل سجين في عمق اللهث وراء النفس. .هل أنا حر !! هل يمكنني التوقف عن استنشاق الأوكسجين؟ إذن لست بحر فأنا أسير ما يحيط بي من تفاعلات وحياة وصراخ الجوعى في أقاصي وادنى الأرض.
الحرية هي أن تبقى النفس على المحجة البيضاء حيث لا جيوش تجوب الأرض لتجعل من البشر مادة لتفريغ سموم الكيد .. هذا الفضاء ليس ملكا لأحد فلنرحل الى أعلى وحينها سترى ضيق الأرض وفجور الناس .
قرر ذات صباح أن يتوقف عن الكتابة. .إن يبحث عن اوتار الصمت المعلقة على شعاب السكينة. .نازعته قواه المتخيلة فنفث عليها من كبرياء العقل والروح. . توقف عن التفكير في معنى الوطن والحرية والحزن والفرح. . امتنع عن الكتابة عن شهوة الأنا وعن الضوء الخافت الذي ظل يتسع كلما علم أن الحياة سرها في الصمت الفاعل. .الصمت الذي يصنع من الإنسان ظلا وارفا تفوح منه رائحة النفس الزكية. .
وعندما صمت خرج من الدنيا بسم الخياط.

*أديب وباحث أكاديمي سوداني

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأيان على “الصمت الجميل”

  1. تحبس الانفاس
    فسم الخياط ما عاد يتسع الا لمن رحم ربي
    مفهوم الحرية عندك مدهش لكن الواقع يجبر الأحرار على منافحة الظلم فتزداد أغلالهم كلما زاد وعيهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق