ثقافة المقال

الوسائل التي تجعل “الفصل المقلوب” ممكنا ..

ترجمة رضا الأبيض *

في ما يلي ترجمة ( بتصرف) لمقالة لأودراي ميلر Audrey Millerعنوانها ” الوسائل التي تجعل الفصل المقلوب ممكنا” les outils qui rendent possible la classe inversée منشورة في موقع https://ecolebranchee.com في 9-5-2013 .
من خلالها نتعرّف على بيداغوجيا ” الفصل المقلوب” ودور الفيديو فيها، وما يمكن أن يوفره موقع يوتيوب من موادَ يمكن أنْ تساعد المعلّمين على أن يعتمدوا هذه البيداغوجيا في فصولهم..
***
يتمحور مصطلحُ ” الفصل المقلوب” حول الفيديو. لماذا؟ حسب الأستاذين كارولين هاتي Caroline Hétu ودافيد شارترون David Chartrand يمثل ” الفصل المقلوب” أداة بيداغوجية ذات تاثير قويّ تسمح بـ” تفسير المفاهيم ، وتعويض أجزاء من الدرس وتقديم تعليمات واضحة سواء في الفصل أو خارجه أو في بلد أجنبي” . إضافة إلى ذلك ، تعزّز هذه البيداغوجيا استقلالية الأطفالِ وتسمح لهم بالتعلّم وفق أنساقهم التعلّميّة ، وفي المقابل توفر للمعلّم مزيدا من الوقت لمساعدة الآخرين.
1- مدخل إلى الحوسبة السحابية : infonuagique (Cloud computing )
يعلم كلُّ شخص سبق له أنْ اشتغل بالفيديو مدى ” ثقل” هذه الأداة من الناحية التقنية، وما يحتاجه تسجيلُ دقيقة واحدة جيّدةٍ من مساحة كبيرة على الحاسوب. لهذا السببِ يقعُ استخدام خدمة مثل اليوتيوب. يوضع الفيديو أوّل مرة، ثمّ يسهل بعد ذلك عرضُه ويصبح أكثر سرعة.
ويُطلق مصطلح الحوسبة السحابية (infonuagique أو l’informatique en nuage ) على عملية تحميل ملفٍّ، يكون فيديو في هذه الحالة ، على خدمة الانترنتِ ليسهلَ الوصولُ إليه من أيّ مكان.
وإذا كان علينا تبسيطُ المفهوم قدر الإمكان قلنا إنّ الأمرَ يشبه مساحة قرصٍ افتراضيّ أو مفتاح الممر التسلسلي العام clé USB الذي لا نكون في حاجة إلى حمله معنا. فكلّ ما نحتاجُ لنحصلَ على المحتويات هو الوصلُ بالانترنت.
وتوجد تطبيقاتٌ أخرى للحوسبة السحابية. يمكن أنْ نذكر مثلا موقعا مثل DropBox الذي يمثل مساحة للتخزين”الافتراضي” أو القرص الصلب disque dur الذي يكون معنا حيثما ذهبنا طالما أمكننا الاتصالُ بالإنترنت.
هل تقومُ بتخزين الصور على الفيس بوك Facebook أو الفليكر Flickr؟ إنّ ذلك يعتبرُ أيضا استعمالا للـ ” سحاب” !
فتوظيفُ السحاب مسألة مركزيّة في ” الفصل المقلوب” ، لأنها تجعلُ نشر الأعمال أمرًا سهلا وبسيطًا. ولتتخيل أنك مضطر لتوفير ثلاثين مفتاح ممر تسلسليّ في كلّ مرة تطلب عملا ! إن خدمةً مثل “دروب بوكس” تصبح إذًا أكثرَ نجاعة.
2 – صناعة كبسولات الفيديو:
توجد طرقٌ مختلفة لصناعة كبسولات فيديو أصليّة، بعضُها معقدة جدا. ولكن لنعلم أنه ليس من الضروري أنْ يكون المنتوجُ النهائي هوليوديا لتكون له قيمة بيداغوجية.
[ ويمكنك أنْ تستفيد في اعداد الفيديو من ] بعضِ المسارات بالعودة مثلا إلى اقتراحات دافيد شارترون David Chartrand أو فلوران برثات Florent Berthet كـ :
طريقة ” مسجل الشاشة ” enregistreur d’écran
الكاميرا القياسية أو الويب كام Caméra standard ou webcam
التصوير الاحترافي Production professionnelle
بعد ذلك، بإمكانك أنْ تجعل الفيديو متحا على يوتيوب YouTube .
ونحن إذا ما تحدثنا عن ” فصل مقلوب” فإننا بالضرورة نتحدّث عن عدد، وإن كان قليلا ، من مقاطع الفيديو. وكلّ من يذكر الفيديو فإنه لا شكّ يذكر اليوتيوب، هذه المنصة الاجتماعية الأكثر شعبية لمشاركة الفيديوهات. نفتحُ فيها حسابا مجانا ونخزّن فيه فيديوهات صنعناها بأنفسنا أو روابط إلى فيديوهات مختارة من انشاء أشخاصٍ آخرين.
وفي حالة تكون هذه الخدمة غيرَ متاحة في المؤسسة، فإنّ مسالك أخرى ممكنة يمكن اعتمادها نذكر منها :
فيميو Vimeo
ديلي موشن Daily Motion
تيتشر يوتيوب Teacher Tube
3- خيارات أخرى متاحة :
وإذا كنت لا ترغبُ في صناعة مقاطعَ فيديو فما هي الخيارات الأخرى المتاحة لك ؟
ثمة أشياءُ عديدة متاحة على يوتيوب طبعا، ولكن توجد أيضًا مصادرُ أخرى متاحة، خاصة إذا كنتَ تريد أن تعلّم الإنجليزية لتلاميذك ، [ نذكر منها ] Khan Academy​https://en.khanacademy.org وهو موقع لمقاطع فيديو، أسسه سلمان خان.
Sophia www.sophia.org وهو مجموعة من مقاطع الفيديو يشرف عليها أساتذةٌ لتعليم الإنجليزية..
وإضافة إلى الفيديوهات، توجد مواقع كثيرة تقترح مجموعات ترفيهية مفيدة مثل :
Unisciel : http://www.beebac.com/topics/unisciel
Labosim : http://www.labosim.net
eduMedia : http://www.edumedia-sciences.com/fr/
BrainPop : http://brainpop.fr
4- تنظيم عرض المحتويات الموجهة إلى التلاميذ:
إن ” الفصل المقلوب” يعني جعل المعرفة والشروحاتِ النظرية متاحة للتلاميذ على الشبكة ليتمكّنوا من الاقتدار عليها وفق إيقاعاتهم وأنساقهم التعلّمية، وليتمتعوا بالوفرة ( مواد ودروس..) التي تسمح لهم أثناء الحصة بالانتقال إلى جانب التطبيق والفعل والممارسة والتجريب. ولكن ، هل يكفي أنْ نعرفَ تقنيات البرمجة لنعرض المحتويات على الشبكة؟ كلاّ.

*جامعة قابس. تونس

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق