جديد الكتب

إشهار كتاب “الجذور التاريخية للأزمة اليمنية” للباحث الدكتور محمود الجبارات

عمان: تقيم الآن ناشرون وموزعون حفل إشهار كتاب ” الجذور التاريخية للأزمة اليمنية ” للباحث الدكتور محمود الجبارات في دائرة المكتبة الوطنية في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد الموافق 5/8/2018، يقدّم قراءة نقدية للكتاب الباحث اليمني عبد الناصر المودع، ويدير الحوار د. باسم الزعبي.
حاول الدكتور الجبارات في كتابه “الجذور التاريخية للأزمة اليمنية” الصادر مؤخرا عن الآن ناشرون وموزعون أن يوضّح للقارىء خلفية الصراعات السياسية والمذهبية في اليمن، والخلفية المذهبية لجماعة الحوثي.
يضم الكتاب دراستين متصلتين حول هذا الموضوع : الزيدية، وهو المذهب الذي ينتمي إليه الحوثيون، وغيرهم من العشائر اليمنية، والجذور التاريخية للأزمة اليمنية المعاصرة.
وقد بيّن الكاتب أن الأزمة اليمنية منذ اندلاعها عام 2011 كشفت عن بعض مكنونات المجتمع اليمني ورؤاه واحتقاناته المتماهية مع واقع مكوناته الداخلية وعلاقات قواه الحيّة مع محيطها الإقليمي، وشكّلت الأزمة، بصورة عرضية، ظاهرة تشي وتُغري بإعادة قراءة صيرورة تاريخ اليمن المعاصر بمناهج وأدوات وطرائق تفكير جديدة.
يذكر أن الدكتور محمود الجبارات من مواليد الشوبك في الأردن سنة 1958، حاصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ في جامعة اليرموك، عام 2005، خدم في القوات المسلحة الأردنية (1980- 1996)، وعمل محاضراً في المعاهد العسكرية، حاز وسام الخدمة الطويلة المخلصة قبيل تقاعده، ويعمل أستاذاً للتاريخ الحديث والمعاصر في جامعة البلقاء التطبيقية منذ سنة 2006. من مؤلفاته: العلاقات اليمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية (1904- 1948م )، 2008م. دراسات في تاريخ اليمن المعاصر، 2014م.
له أكثر من عشرين بحثا علميا محكّما منشورا في مجلات علمية محلية وعالمية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق