جديد الكتب

مؤتمر الرواية العربية الثالث في المغرب- جامعة شعيب الدكالي

(دورة صبحي فحماوي)

تعقد جامعة شعيب الدكالي- كلية الآداب والعلوم الإنسانية – (دورة صبحي فحماوي) بتاريخ 17،18،19/2019 ( الشكل والمضمون في روايات صبحي فحماوي) إذ يمكن القول إن روايات صبحي فحماوي الإحدى عشرة حتى الآن ثرية بما تستطيع أن نسميه: “الشكل والمضمون” أو ” الأسلوب والمحتوى” ، أو “اللفظ والمعنى”، ويسعدنا في هذا “المؤتمر العربي الثالث للرواية العربية” أن نقدم قراءات ودراسات لهذه الروايات، توضح أبعاد الشكل والمضمون في ضوء رؤى ونظريات نقدية حديثة. لنتخذ من روايات الكاتب العربي صبحي فحماوي أنموذجا دراسيا للرواية العربية الحديثة، ونطبق عليها مقارباتنا النقدية. وذلك بدراسات موضوعاتية لرواياته، والعناصر الجمالية، والفكرية، والفلسفية، والوطنية فيها؛ وكذلك بتناول أساليبه (التعبيرية، والرمزية، والإبداعية الروائية، واستكشاف تقنياته السردية، ورصد لغته العربية التي تحاول تجسير بعض اللهجات الشامية المحلية، لإضفاء نغمة جديدة على اللغة العربية، بدل تعريضها لكلمات من لغات أجنبية تضعف لغتنا العربية الجميلة.

محاور المؤتمر الخاصة بروايات صبحي فحماوي:
1- الأسلوب الفني (اللغة، الرمز، والمنجز الإبداعي)
2- السرد
3- الشخصيات
4- عناصر الحداثة
5- الثيمات أو الموضوعات
6- الحياة والنسق الفكري
7- المكان والزمان الروائيين
8- الفرد والمجتمع
9- الذات والعالم
10- الأنا والآخر
11- الموقف والالتزام بقضايا الوطن
12- آفاق التجربة الروائية
13- السخرية
14- الواقعية السحرية

شروط المشاركة ببحث:
يقدم الباحث ملخّصَا فيما لا يجاوز صفحتين، يتضمن موضوع البحث وأهدافه وعناصره الأساسية وعلاقته بمحاور المؤتمر. ويرسله في وقته المحدد، مرفقا بسيرة علمية في صورتين: موجزة في صفحة واحدة، ومفصلة.يتحرى البحث الجدة والعمق والقصد، والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية المعروفة في البحث العلمي.يتراوح حجم البحث بين (20) و (30) صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.
يكتب البحث ببرنامج (وورد)، بخط (SimplifiedArabic)، حجم (14) في المتن، و(12) في الهوامش. توضع لكل صفحة أرقام هوامشها الخاصة بها في الأسفل.
يقدَّمُ اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه في الهوامش، وفي قائمة المصادر والمراجع.
تُثْبَت قائمة المصـادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم.
يرسل البحث في وقته المحدد،
تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي.
يرسِل الباحثُ، بعد قبول بحثه، مختصَرًا له في (10) صفحات على الأكثر، يتضمن أهم عناصره ونتائجه وتوصياته. وهذا المختصر هو الذي سيعرض في جلسات المؤتمر.
دفع رسوم المشاركة كما هو مبين في موضعه.
رسوم المشاركة والحضور في المؤتمر:
200دولار أمريكي : للمشاركين ببحث من خارج المغرب (تشمل حضور المؤتمر وورشاته، وملف المؤتمر، وبحوث المؤتمر في قرص، والشارة، وشهادة المشاركة، ووجبة الغداء خلال أيام المؤتمر، ورحلة استكشافية إلى إحدى المدن العتيقة السياحية المغربية ).
200 دولار أمريكي: للراغبين في الحضور بدون بحث من خارج المغرب (تشمل حضور المؤتمر وورشاته، وملف المؤتمر، وبحوث المؤتمر في قرص، والشارة، وشهادة الحضور، ووجبة الغداء خلال أيام المؤتمر، ورحلة استكشافية إلى إحدى المدن العتيقة السياحية المغربية ).
2000درهم مغربي: للمشاركين ببحث من داخل المغرب (تشمل حضور المؤتمر وورشاته، وملف المؤتمر، وبحوث المؤتمر في قرص، والشارة، وشهادة المشاركة، ووجبة الغداء خلال أيام المؤتمر، ورحلة استكشافية إلى إحدى المدن العتيقة السياحية المغربية).
0001درهم مغربي: للراغبين في الحضور بدون بحث من داخل المغرب (تشمل حضور المؤتمر وورشاته، وملف المؤتمر، وبحوث المؤتمر في قرص، والشارة، وشهادة الحضور).
005درهم مغربي: لطلبة الجامعات والدراسات العليا من داخل المغرب (تشمل حضور المؤتمر وورشاته، وملف المؤتمر، وبحوث المؤتمر في قرص، والشارة، وشهادة الحضور).
ملحوظة: لا تتكفل اللجنة المنظمة بأي شيء خارج ما سبق ذكره.كما يمكن المساعدة والإرشاد في حجز الفندق بالنسبة للمشاركين الراغبين في ذلك.
طريقة تسديد الرسوم: تدفع الرسوم في رقم الحساب التالي :
SAN :MA 2 021 170 0000146001023815 07
Code soift :Cdmamamc xxx
يرسل وصل التحويل إلى البريد الإلكتروني التالي: doulmajaz@yahoo.fr
مواعيد الفعالية: تاريخ التوصل بملخصات البحوث: 30 شتنبر 2018م.
تاريخ الإعلان عن القبول الأولي للبحوث: 30أكتوبير2018م.
تاريخ التوصل بالبحوث كاملة: 31 دجنبر 2018م.
تاريخ الإعلان عن القبول النهائي للبحوث:31 يناير2019م.
تاريخ انعقاد المؤتمر:15- 16- 17 / أبريل/ 2019م.
الجهة المنظمة:
مجموعة البحث في الآداب والدراسات الثقافية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجديدة- المغرب.
معلومات الاتصال والتواصل:
العنوان البريدي: أ.د. عز العرب إدريسي أزمي، ص.ب: 4008– الجديدة24000- المغرب.
الهاتف: (212) 661119814 (212) 662024411 (212) 660167606
ترسل البحوث إلى العنوانين الإلكترونيين التاليين:
abdeljebbarlend@yahoo.fr
mouadtah@yahoo.fr

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق