قراءات ودراسات

إليكترا المؤدّبة: قراءة نقدية لقصّة الرّسالة للكاتبة لمياء نويرة بوكيل

رشدي بن صالح سعداوي*

قصّة الرّسالة، تفتتح بها الكاتبة مجموعتها القصصيّة “سفر في قبضة اليد”، و توردها في بداية الجزء الأوّل أو كما تسمّيه هي “الرّحلة الأولى: بين الحبّ و الخيبة…”. القصّة عبارة عن رسالة يوحي الإهداء فيها أنّها من الكاتبة لأبيها “إهداء: إلى من فتح لي ذات طفولة غضّة بابا. سافرت عبره، و ما عدت أبدا حيث كنت… إليك أبي”(1) لتختمها بمقطع سردي تتحدّث فيه عن غائبين، أب و ابنته “و طوت الرّسالة و دسّتها في حقيبة يدها قائلة…” لتضيف “ابتسم و أنامله تتسلّل في شعرها قائلا…”(2). هذه المفارقة السّردية، من بطلة متكلّمة إلى بطلة غائبة، لم توردها الكاتبة اعتباطا بل هي تقنية سرديّة لها هدفان: الأوّل نفسيّ، في الغالب لا واع يخفّف من وطأة كتابة المذكّرات الشّخصية على الكاتب(ة) بالانتقال من السّرد الذّاتي إلى سرد الآخر. أمّا الهدف الثّاني فبيداغوجيّ واع، و ذلك بتشريك القارئ والقول ضمنيّا أنّ الأمر يعنيك أيضا، و هو أسلوب جدّ ذكيّ و غير مباشر خاصّة في الكتابة للنّاشئة.
هذا من حيث الشّكل، نأتي الآن للموضوع و الذي هو محتوى الرّسالة والّتي تبدأ باعتذار و اعتراف بذنب و إحساس بتأنيب ضمير. كان الأب يتحكّم في مصدر المعرفة، الذي هو مكتبته، و لا يتيح لأبنائه ولوجها إلّا نهاية الأسبوع. حرمان فإشباع ما يمثّل النظريّة الكلاسيكيّة لبناء الشّخصية، يبدو أنّ الأب كان يتقنها. لكن ليس هذا مشكل بطلتنا. ففي خضمّ هذا الحيز الزّمنيّ الضّيّق كان إخوتها يلتهمون الكتب التهاما و كانت هي تسافر كلّ الوقت بمخيّلتها في قصّتها “ذات الضّفائر”، لتغالط أباها الذي كان يطلب منهم حصيلة مطالعاتهم. هل “ذات الضّفائر” قصّة حقيقيّة أم عنونتها بمخيالها، لا نعلم! المهمّ أنّها تتقاطع مع قصّة شَعْرِهَا و أمّها و المقصّ و حالة الرّعب المكبوت التي كانت تعيشها كلّما مارست عليها سلطتها و عرّتها من شَعْرِهَا، من حلمها. و يأتي الحبّ، الحافز الّذي حرّر فيها شَعْرَهَا و شعورها وكيف تريدهما و حلمها وكيف تعيشه. لتختم بردّة فعل الأب الدّافعة لها نحو مزيد الحرّية و الحلم.
بعيدا عن تنظير علم النّفس التّحليلي الذي يجعل سلوكات الطّفل و المراهق خاضعة لنظريّات معولمة فإنّ معالم قصٌتنا هذه رغم تمحورها حول “عقدة إليكترا”(3) إلّا أنّها تتميّز بخصوصيّتان أولاهما رمزيّة الشَّعْرِ(4) لدى بطلة القصّة و امتداده لحلم طفولة فمراهقة فشباب تطوّر من حلم بسيط إلى رومانسيّ عميق و لم يكن مقتصرا على مرحلة طفوليّة. الخصوصية الثّانية “أليكترا المؤدّبة”، بطلة قصّتنا لم تدخل في تصادم قاتل مع الأمّ و لم يتوقّف نموّها النّفسيّ في مرحلة “عقدة إليكترا”. بل وجدت المخرج الذي هو الحبّ فالحلم. و الحلم هنا إذا عدنا إلى الرّسالة ستتّضح معالمه. حلم كتابة، حلم إبداع، حلم كاتبة. إنّه تثمين للمصاعب القاتلة أحيانا، و التي نعيشها بدرجات مختلفة في طفولتنا فشبابنا. يجعل من الأزمة مصدر إقلاع نحو آفاق إبداعية رحبة. مثال ما أحوجنا إليه في واقعنا لا سيّما أطفالنا وشبابنا.
بعض الملاحظات أسوقها في ختام هذه الورقة. الملاحظة الأولى تتعلّق بزمن القصّة. فلئن أحسنت الكاتبة اختزال زمن ممتدّ من طفولة إلى شباب في لحظة مأزومة حسنة التّركيز، ألا و هي لحظة الحلم و قصّ الشَّعْرِ-الحلم. فإنّه كان من الأفضل تحديد الفترة التّاريخيّة للقصّة لندرك خصائصها السّوسيولوجيّة و نعي أبعادها و متغيّراتها في واقعنا الحالي. الملاحظة الثّانية تهمّ الشّخصيات فلئن أبدعت في رسم الملامح النّفسية لبطلة القصّة فإنّها أهملت رسم ملامح شخصيّة الوالدان. و لأنّ المشهد هو نتيجة لتفاعل الشّخصيات الثّلاث كان مفيدا للقارئ أن تتّضح لديه صور شخصيتا الأمّ و الأب بأكثر تفصيل.
يبقى أن نتساءل هل تمكّنت فعلا بطلة القصّة من تجاوز المعانات التي عاشتها أم ستظلّ و ستتحوّل إلى معانات المبدع كلّ لحظة ولادة؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~
(1)
نويرة بوكيل، لمياء: الرّسالة، سفر في قبضة اليد، زينب للنّشر و التّوزيع، تونس، 2018، ص 25.
(2)
نويرة بوكيل، لمياء: الرّسالة، سفر في قبضة اليد، زينب للنّشر و التّوزيع، تونس، 2018، ص 28.
(3)
عقدة أوديب الأنثويّة، كما كان يسمّيها فرويد، وضعت من قبله كنموذج نظري مقابل لعقدة أوديب الذّكوريّة. أطلق عليها كارل يونغ عقدة إيلكترا نسبة إلى الأسطورة اليونانيّة. و هو مفهوم يشير إلى التّعلّق اللّاواعي للفتاة بأبيها و غيرتها من أمّها.
أنظر على سبيل المثال:
Scott,J.(2005).Electra after Freud :Myth and Culture, Cornell University Press.
(4)
علاقة الفتاة فالمرأة بالشَّعْرِ مثّلت دوما علاقة إشكاليّة في نفس الوقت رمزيّة و دالّة على الحالات النّفسيّة لم يهملها علم النّفس و درسها سلوكيّا و مرضيّا.
أنظر على سبيل المثال:
http://www.psy-luxeuil.fr/article-psychologie-de-nos-cheveux-109706323.html

*رشدي بن صالح سعداوي-تونس

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق