جديد الكتب

صدور العدد التاسع من مجلة فكر

تواصل مجلة فكر، بصدور العدد التاسع، مسيرتها العلمية الرصينة محققة تراكما متميزا رغم كثرة المعوقات والمثبطات. وقد استطاع هذا التراكم، وإن لم يحقق إلا جزءا يسيرا من المطامح المنشودة، أن يسهم، خلال سنوات معدودات، في إشاعة ثقافة جديدة تنهض أساسا على الحوار السليم والبناء بين مختلف  المثقفين والباحثين أيا كانت مشاربهم الفكرية، وتتتوخى طرق مواضيع متنوعة والتعمق في تحليلها لفهم أشطة الإنسان وحركيته في الوجود بالرصانة والفاعلية  العلميتين اللازمتين.

ومن الأبحاث المدرجة في  هذا العدد : الآخر المتعدد في المؤلفات التخييلية لعبد الله العروي لمحمد الداهي، مظاهر ومستويات تلقي العرض المسرحي لبشير القمري، الصورة الشعرية والحقيقة النفسية في معلقة عنترة لعبد المجيد بنجلالي، اتجاهات وعروض الشعر الدوري لعيسى الدودي، منهج التحقيق بين الضبط والتوثيق لأحمد زنيبر، صورة المرأة في خماسية ” مدن الملح” لمليكة كينة، الأنطلوجيا التاريخية والمسألة التأويلية للزاوي بوقرة، البحث اللساني بالمغرب واللغة العربية لمحمد الرحالي.

وأدرجت، في القسم المكتوب باللغة الأجنبية ( فرنسية أو إنجليزية” ، الدراسات الآتية: الكتابة النسائية لسمية بلحبيب،  سياسية الشكل المغلق لعبد الرحمان إدريسا، بنينة الخبر في الصحف الجزائرية لعمر بلخير، تمثلات الهوية والنوع والثقافة في الإعلام  لجليلة الصبيحي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق