ثقافة المقال

اعلام شعراء الرسول ‘ صلى الله عليه وسلم ‘ كعب بن مالك

د. أحمد عبد الباقي حسين

هو عمرو بن القين بن كعب بن سواد بن غنم بن كعب ابن سلمة الأنصاري الخزرجي
كنيته في الجاهلية ابو بشير فكناه النبي ابا عبد الله.
اسلم فيمن اسلم من اهل المدينة , قبل هجرة رسول الله اليها , فكان من الاربعين رجلا الاوائل الذين اضاء نور الايمان قلوبهم .
يعتبر كعب بن مالك من اسرة شاعرة ورثت الشعر كابرا عن كابر ; فوالده مالك بن كعب كان شاعرا فى الجاهلية , وعمه قيس بن ابى كعب شهد بدرا وهو شاعر كذلك .
ومن بنيه كذلك من ورث شاعريته ; فابنه عبد الرحمن كان شاعرا ,وابن ابنه بشير ابن عبد الرحمن كان شاعرا ,والزبير بن خارجة بن عبد الله بن كعب شاعر , وعبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ابو الخطاب شاعر , ومعن بن وهب بن كعب شاعر.
شاعر رسول الله وصاحبه , واحد الثلاثة الذين تصدوا للزود عن اعراض المسلمين يوم الاحزاب ; فحينما قال النبي ; من يحمى اعراض المسلمين
قال كعب بن مالك ; أنا
وقال ابن رواحة ; أنا
وقال حسان ; أنا
عاش على ارض المدينة , اشعر القرى في الجزيرة العربية , ويعد في شعرائها الفحول , وهم خمسة ; ثلاثة من الخزرج واثنان من الاوس ومن بنى سلمة كعب بن مالك .
وكان رسول الله يثنى عليهم وعلى صنيعهم باهل الكفر ويعده جهادا ; حيث روى عبدالرحمن بن كعب عن ابيه انه قال ;يا رسول الله قد انزل الله في الشعراء ما انزل .
قال ; ان المجاهد مجاهد بسيفه ولسانه والذى نفسى بيده لكأنما ترمونهم به نضح النبل.
فكان كعب يذكر الحرب , يقول ; فعلنا ونفعل ويتهددهم , وحسان فكان يذكر عيوبهم وايامهم , وابن رواحة فكان يعيرهم الكفر.
وحول الاعداد للمعارك يقول كعب في شعره;
أجيبونا إلى ما نجتديكم … من القول المبين والسداد
والا فاصبروا لجلاد يوم … لكم منا إلى شطر المذاد
نصبحكم بكل أخي حروب … وكل مطهم سلس القياد
وكل طمرة خفق حشاها … تدف دفيف صفراء الجراد
وكل مقلص الآراب نهد … تميم الخلق من أخرى وهادي
ينازعن الأعنة مصغيات … إذا نادى إلى الفزع المنادي
وكما كان كعب مجاهدا بشعره ولسانه , كان كذلك من كبار المجاهدين بسيفه ; فقد شهد العقبة وبايع بها ,وتخلف عن بدر , وشهد احدا وما بعدها وفى ذلك يقول واصفا حالهم ;
فجئنا إلى موج من البحر وسطه … أحابيش منهم حاسر ومقنع
ثلاثة آلاف ونحن نصية … ثلاث مئين إن كثرنا أو أربع
فراحوا سراعا مرجعين كأنهم … جهام هراقت ماءه الريح مقلع
ورحنا وأخرانا بطاء كأننا … أسود على لحم ببيشة ظلع

وتخلف فى تبوك ; فهو من الانصار الثلاثة الذين نزلت فيهم الآية ; ” وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى اذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت وضاقت عليهم انفسهم وظنوا ان لا ملجأ من الله الا اليه ثم تاب الله عليهم ليتوبوا ” الآية 118 من سورة التوبة.
والثاني والثالث هما ; هلال بن امية ومرارة بن الربيع تخلفوا عن غزوة تبوك ; فنزلت هذه الآيات في شانهم تعلن توبة الله عليهم وغفرانه .
وظل كعب يزود عن رسول الله بسيفه حتى شهد له وقالها علانية ; ” انت تحسن صنعة الحرب ”
وقد ابلى قومه من بنى سلمة كذلك البلاء الحسن فى مساندة النبي بسيوفهم وظهر ذلك جليا يوم احد ; حتى جرح منهم اربعون رجلا , وبعد احد بيوم واحد طلب النبي من المسلمين ان يخرجوا لقتال العدو فى غزوة ‘حمراء الاسد ‘ فكان بنو سلمة فى مقدمة المجاهدين , فلما نظر رسول الله اليهم والجراح تدمى قال ; ‘اللهم ارحم بنى سلمة’ .
لهج لسان كعب بالمديح لرسول الله وللدعوة الاسلامية فابدع شعرا ما زال يتردد صداه الى يومنا هذا فيقول;
فينا رسول الله شهاب ثم يتبعه نور مضيء له فضل على الشهب
بدا لنا فاتبعناه نصدقه وكذبوه فكنا اسعد العرب
ويقول مفاخرا بدينه ;
يذودوننا عن ديننا ونذودهم عن الكفر والرحمن راء وسامع
هدانا لدين الحق واختاره لنا ولله فوق الصانعين صنائع
وعندما توفى رسول الله رثاه بقوله ;
يا عين فابكى بدمع ذرى لخير البرية والمصطفى
تعددت الروايات في تاريخ وفاة كعب بن مالك فمنهم من ذهب الى وفاته سنة اربعين للهجرة وروى الواقدى انه مات سنة خمسين في المدينة عن سبعة وسبعين عاما .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق