ثقافة المقال

الووشو كونج فـو 6

فوزى عبد الفتاح*

فى مقالنا هذا نتناول فن الساندا فى الكونج فو وهو فن الأشتباك ونستعرض بالصور بعض التدريبات الشاقة القاسية للرهبان فى معبد شاولين لاكتساب والقوة والصلابة .
وجدير بالذكر انه فـــى عام 1992 استعان الإتحاد المصرى للووشـــو كونج فـــو بمعلمين خبراء من دولة الصين فــى اسلـــوب ساندا ( وهو اسلوب الإشتباك فى منافسات الكونج فــو ) ليقوم بصقل المدربين المصريين و تدريبهم على هذا الأسلوب
وفى الأساليب السبعه العالميه للووشــــــو وهى … ثان تشيوان – نان تشيوان – كوين شو – تاو شو – تيان شو – شيان شو – تايجى تشيوان … وكان لى الشرف أن أكون من أوائل المدربين الذين حضرو هذه الدورات فى الساندا و الاسليب في هذه الفترة .

إن أسلوب ساندا من أساليب الكونج فـــو المتعدده الشيقه جـــدا والكثيره والتى منها مايتم بالحركات الجسديه فقط ومنها ما يستخدم فيه السلاح مثل العصا والسيف بأنواعـــه والرمـــح واسلحة قصيرة واخري طويلة وغيرها 00000

أما بالنسبه لأسلـــوب الاشتباك ( ساندا ) فهو ما يتعارف عليه باسم القتال الحر والذى يستخدم اللاعب فيه الذراعين والقدمين وكثير من المهارات الحركيه مثل الحمل و الطرح بالإضافه الى مهارات الهجوم والدفاع ذات الشكل المميز .

إن ساندا من أشكال الكونج فـــو القديمه جدا فى الصين حيث كانت تمارس علــى شكل القتال بمعنى الكلمه … أى كانت تنظم الحلقات ويكون فيها القتال حتى النهايه أى حتى لايستطيع اللاعـــب أن يقف على قدميــــه وربما حــتى الموت ولذلك كان يؤخــذ على اللاعب قبل دخول المباراه مايعرف بالإقرار أنه لامسئوليه

لأحـــد عن موته أو إصاباته التى تكون أحيانا قاتله .فضــــلا عن ذلك كان اللعب يدور بين المتسابقين بدون واقيات من أى نوع تحمى الجســـد من الإصابات البليغه التى كانت تلحـــق بكلا اللاعبين .

ونظرا لشعبية هذه الرياضة فى الصين منذ القدم ومــع التطور والتحضر المستمر ظهرت اللجان التى أخذت فى تنظيم مسابقات منظمه للســـاندا وقامت أيضا بوضع القوانين والضوابط لها حتى أصبح لاعبى ساندا اليوم يمارسون المباريات دون خوف على الجســد أو الحياه وذلك بمنع الضرب فى أماكن معينه كذلك بإشتراط إرتداء زى معين يضمن الحمايه للاعب مثل الواقيات المختلفه لليدين والرأس والجزع والأسنان والساق والقدم وقـــد وضع الإتحاد الدولى للووشو القوانين والضوابط لممارسة رياضة ساندا بما فى ذلك شكل الملعب وهو كما بالمواصفات الآتيــــه :
يرتفع عن الأرض حوالى 60 سم بمساحة 8×8 متر.
يحاط من كل جانب بمساحة 2 متر مكسوه بإسفنج للأمان.
يوجد خط خارجى على أرض الملعب أحمر اللون وذلك للإنذار.
يوجد خط داخلى على بعد 1 متر من الخط اللأحمر باللون الأصفر للتحذير .
فى المنتصف توجد دائرة تشكل شعار الكونج فــو بالأبيض والأسود .

يتميز فن الإشتباك فى الكونج فو المعروف بإسم ساندا بالكثير من الفنيات والتقنيات الحركية والمهارات التى يتميز بها لاعب الكونج فو مهارت الحمل والطرح والركل والهجوم والدفاع ( وهنا يجدر بى ان انوه كمعلم للكونج فو انى لا اعترف بلاعب كونج فو يمارس فقط الأساليب او يمارس فقط فن الساندا وانما لاعب الكونج فو ما يميزه انه يجيد فن الأداء الفردى تاولو او الأساليب ويجيد فن الإشتباك وهو ساندا ) كما انه يجب ان يستفيد استفادة كاملة اثناء المنافسة فى ساندا من حركات وخطوات الاساليب واللياقة البدنية العالية التى يتميز بها وذلك فى حدود المسموح به فى منافسات ساندا والتى تم تحديدها بالقوانين الخاصة بالأداء وايضا ملابس اللاعب لكن ذلك لا يمنع اللاعب من اظهار مهارات الأساليب اثناء الإشتباك بما لا يخالف قانون التنافس او يخل بشخصيتة كلاعب كونج فو واقول ذلك لأنه وبعد انتشار ساندا فى المنافسات ظهر ان كثير من الممارسين قد قسمو الكونج فو الى قسمين فاصبح يوجد لاعب ساندا ولاعب اساليب

يمكن ان يتخصص في التدريب المعلم وذلك حتى يكون متفرغا لاخراج لاعب اساليب او لاعب ساندا يمكنه المنافسة فى المباريات فى كل تخصص لكن وفى رأى الشخصى ان إذا انفصلت احداهما عن الأخرى فى شخصية اللاعب فلا ينطبق عليه لفب لاعب ووشو كونج فو …
مما سبق ومن خلال بعض الصور اعلى المقال تبين أنه بالتدريب الشاق والصبر والإتقان والتفانى فى التدريب فقط يصل اللاعب إلى المستوى المنشود فى اى مجال وتبين لنا مدى صعوبة التدريبات لرهبان معبد شاولين حتى يصبحو على ماهم عليه وتلامذتهم من الصغر يتم تعليم الإلتزام والإتقان والصبر على التدريب ومشاقه هذا غير السلوك الراقى الذى يتميز به هؤلاء الرهبان وهذا مما تتميز به رياضة الووشو كونج فو قبل القوة والفنيات وذلك لأنه بدون الأخلاقيات فلا رياضة ولا شئ وهذه رسالة إلى شباب هذا الجيل المتعجل دائما وإنى اتعرض دائما لمثل هذا من التلاميذ الصغار حيث يريد وفى اسرع وقت ان يكون مثل ما يرى فى الأفلام وعلى وسائل الميديا من مهارات يعرضها المحترفين ويعتقد ان ذلك بالسهولة كما يراه
لكن الكونج فو اكثر عمقا من ذلك بكثير فيجب على الممارس ان يتعمق فى الدراسة والقراءة عنه ذلك حتى لا يكون مجرد مؤدى لحركات انما يتعلم كيفية الأداء وماهية الحركة .. وفى ساندا وفن الدفاع عن النفس او فى المباريات يتعلم كيف يتعامل مع الخصم وكيف يقرأ شخصية الخصم حتى يستطيع التعامل معه حسب ما يقتضيه الحال فى المنافسة فليست الأمور هجوم ودفاع فقط انما هى فهم ووعى بما هو مقدم عليه سواء فى الأداء الفردى أو الأشتباك حتى يكون مؤدى مقنع أو يحقق افضل نتيجة فى الإشتباك والمنافسة على بساط ساندا وفيما بعدد سوف نتناول وخلال حديثنا كيفية التدريب وبالصور على فنيات ساندا باليد والقدم ومهارات الحمل والطرح وفى مراحل اخرى سوف نتناول الحديث عن الأساليب واشكالها وسوف نحاول تبسيط تلك الأمور حتى يستطيع من يتابعنا أن يصل لمستوى معقول من المهارات فى الووشو كونج فو سواء فى فن الأداء الفردى الأساليب أو فى فنون ساندا .
وانى اتطلع الى اراء القراء وتعليقاتهم واسألتهم حتى استطيع ان اقدم الافضل فإن السؤال والجواب هو افضل طريقة للتزود من العلوم .

*معلم ووشو كونج فو / فوزي عبد الفتاح

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق