إصدارات

و.. جديد الشاعر العراقي عدنان الصائغ

عن دار رياض الريس للكتب والنشر، في بيروت؛ صدر للشاعر العراقي عدنان الصائغ المقيم في العاصمة البريطانية لندن، مجموعته الشعرية الجديدة التي حمل عنوانها حرفاً واحداً هو ” و.. “.. تقع المجموعة بـ 212 صفحة، وضمت 74 نصاً، منها: كولاجات، قافية، علاقة سويدية، شتات، غربة، كأس، مطرٌ بلندن، الراية، إلى أصدقائي الشعراء، ما لم يرد في الامتاع والمؤانسة، نصوص مشاكسة قليلاً، طواف، بالاضافة إلى مجموعة من القصائد القصيرة، والقصيرة جداً أطلق عليها “تشكيلات”. جاء في تعريف الدار: “ينفرد الديوان بعنوانه الغريب ( و.. )  كأنه يريد أن يقول إن ما في هذا الكتاب هو إضافة إلى ما سبقه، وسيلي كلام آخر. كما أن الغلاف بأحرفه المذررة والمتعددة اللغات يشير إلى كثرة البلدان التي تنقل بينها الشاعر وكتب فيها قصائده. شعر عدنان الصائغ يعكس تجارب شخصية وأفكاراً وطموحات وآمالاً ورغبات تتداخل في موضوعات متشعبة في السياسة، الوطن، الغربة، المرأة، الصداقة والدين إلخ. ويلاحظ القارئ جرأته وخروجه عن التقليد في كل ما كتب”.

 

وكان قد صدر للصائغ: (انتظريني تحت نصب الحرية – بغداد 1984/ أغنيات على جسر الكوفة – بغداد 1986/ العصافير لا تحب الرصاص – بغداد 1986/ سماء في خوذة – بغداد 1988/ مرايا لشعرها الطويل – بغداد 1992/ غيمة الصمغ- بغداد 1993/ تحت سماء غريبة – لندن 1994/ تكوينات – بيروت 1996/ نشيد أوروك “قصيدة طويلة” – بيروت 1996/ تأبط منفى – السويد 2001/ ومجلد “الأعمال الشعرية” عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت 2004).

كما صدر له: “تلك السنوات المرّة، والمنفى الآخر” – السويد 2006/ “اشتراطات النص، ويليه، في حديقة النص” – بيروت 2008/ “القراءة والتوماهوك، ويليه، المثقف والإغتيال” – بيروت 2010.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق