ثقافة المقال

الخضر عليه السلام: واستجابة الناس لدعوته

سالم بن رزيق بن عوض*

الأنبياء والرسل عليهم السلام أرسلوا وبعثوا إلى أقوامهم ، أو إلى أقوام كلفوا بتبليغهم الدين ، أي أوامر الله تعالى ونواهيه ، والتصديق بالأخبار التي أتى بها النبي أو الرسول عليه السلام من عند الله تعالى ، قال الله تعالى : ( ولكل أمة رسول ) سورة الأعراف ، وقال تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) سورة الإسراء ، وقال تعالى : ( رسلا مبشرين ومنذرين ) .

وكان الخضر عليه السلام نبياً من الأنبياء أرسل إلى قومه أو قوم من الأقوام لكن القرآن الكريم لم يحدد من هم ؟ ولا أين يسكنون صراحة ؟ ولا ما ديانتهم قبل الخضر عليه السلام ؟ ، وكذلك السنة المطهرة لم تحدد القوم الذين بعث لهم الخضر عليه السلام .

وربما قصة الخضر عليه السلام مع قومه ممن قال الله تعالى عنهم : ( رسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما ) سورة النساء .

لكن الملامح العامة التي وردت في سورة الكهف ورحلة كليم الله موسى عليه السلام التعليمية مع نبي الله الخضر عليه السلام ترسم الخطوط العريضة للمنطقة الجغرافية التي كان يسكنها قوم الخضر عليه السلام ، أو الذين أرسل إليهم .

كما قدمنا في تحديد مكان مجمع البحرين على الراجح أنه تلك المنطقة الجغرافية بين الخليجين ــ خليج العقبة وخليج السويس ــ فمكان الصخرة التي وجد عندها نبي الخضر عليه السلام هناك ، وقد ذكر الأدلة والشواهد على ذلك في مكانه .

وهناك من الشواهد والألفاظ القرآنية ما تؤكد أن ( مجمع البحرين ) هو خليج العقبة وخليج السويس ، من ذلك : قول الله تعالى : ( قال أريت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت ..) ومكان صخرة الحوت معروفة اليوم في محمية رأس محمد في شرم الشيخ في خليج السويس ، وكذلك مرسى سفينة الخضر في الرصيف البحري الموجود في المكان .

ويغلب العرب على سكان مجمع البحرين ، وبعض الأجناس البشرية ، كسائر شبه جزيرة سيناء ، إذ كان يسكنها في شمالها العماليق والكنعانيون وأهل مَدْيَن وفلسطين والآراميين ، وكان يسطو بعضهم على بعض على فترات مختلفة في التأريخ

كذلك جنوب سيناء بين الخليجين ( العقبة والسويس ) ، فقد مر بهم كليم الله موسى عليه السلام عند خروجه من مصر هاربا من طلب فرعون مصر ، وتوجه عليه السلام تلقاء مدين ، تزوج بها وقضى فيها عشر سنين .

فمن الملامح التي أشار عليها القرآن الكريم انهم أسلموا واتبعوا نبيهم الخضر عليه السلام كما في الأدلة التالية :

أولا : معرفة أهل السفينة لنبي الله الخضر عليه السلام ، فقد حملوه معهم بغير نوال ، وهذا يدل على المعرفة الكبيرة والإتباع له عليه السلام .

ثانياً : الأطفال الذين يلعبون على الشاطيء وقد قام الخضر عليه السلام ومعه كليم الله موسى عليه السلام بدعوتهم فلم يستنكره أحد ، أو يستوحشوا منه أحد ، فهم يعرفون نبي الله الخضر معرفة كبيرة ، ويثقون به ، فهو النبي الكريم العطوف الرحيم . ولو كان غير ذلك لهربوا أو إستوحشوا منه .

ثالثاً : أهل القرية أو المدينة التي دخلاها فقد قال الله تعالى : ( فأنطلقاء حتى إذا أتوا أهل قرية أستطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما ) سورة الكهف .

فهم على علم بأنه النبي الخضر عليه السلام ، لكن لؤم الطباع عند الناس ، هكذا فعل أهل الطائف بالرسول صلى الله عليه وسلم لما أتاهم للدعوة ، بل زادوا فطردوه ورجموه ، والعرب في سجلاتها الخالدة الأخلاقية تكرم الضيف وتقريه ، وتعين الملهوف ، وتعين ذا الحاجة ، وتنصر المظلوم ، ولكن اللؤم والحسد والجهل .

وما زالت شبه جزيرة سيناء يعيش بها العرب في شمالها وجنوبها وشرقها وغربها من ذلك التأريخ إلى يوم الناس هذا .

ومن الطرائف في البحث عن مآثر نبي الله الخضر عليه السلام والأماكن التي ظهر بها ، وجدت أن أهل قونيا في تركيا قد بنوا جامعا كبيرا يدعي جامع الخضر عليه السلام ، ويقال ان قبره ، مدفون فيه ، وكذلك في لبنان وسيأتي بيانه عند الحديث عن وفاته عليه السلام .

لكن المسميات التي بين أيدينا والتي نرى أنها تحمل أمارات وجود نبي الله الخضر عليه السلام في مجمع البحرين بين خليج العقبة وخليج سينا لهي دليل وخير شاهد على أن الخضر عليه السلام من أهل هذه البلاد . وأنه بعث إليهم نبيا كريما فآمنوا وصدقوا به ، عليه السلام .

*الدكتور / سالم بن رزيق بن عوض ــــــــــــــــــ جدة

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق