ثقافة النثر والقصيد

أَيَا بَدْرَ الصَّعِيدِ..جَمَالُ أَشْرِقْ

 محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مهداة إلى العالم الجليل الأستاذ الفاضل الشيخ جمال عبد الرازق سيد عبد المجيد المعلم الكبير للعلوم الشرعية بمعهد وادي العمر الأزهري بمحافظة شمال سيناء مع أطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق, وإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالـَى{1}

1- أَلاَ قُمْ حَيِّ فِي الْجُلَّى جَمَالَا=سَعَى فِي الْخَيْرِ وَاسْتَرْضَى الْجَلَالَا
2- وَوَفَّى لِلْمَسَاجِدِ مَا يُلَبِّي=رِيَادَتَهَا وَأَرْضَاهُ تَعَالَى
3- أَهَيْكَلُ قَدْ مَلَأْتَ الْكَوْنَ خَيْراً=أَتَى السِّجَّادُ يَمْدَحُكُمْ هِلَالَا
4- رَعَيْتَ اللَّهَ فِي صَبْرٍ وَصَمْتٍ=وَلَمْ تَأْبَهْ بِأَصْوَاتِ الْجَهَالَى
5- أَسَيِّدُ مَا يَزَالُ السَّعْدُ يَسْعَى=لِيَنْهَلَ مِنْ يَدَيْكَ غَداً مَنَالَا
6- أَعَبْدَ الرَّزَّاقُ الْوَهَّابُ يَقْضِي=بِرِزْقِكَ وَالْكَرِيمُ رَعَى الْوِصَالَا
7- أَيَا عَبْدَ الْمَجِيدِ الْمَجْدُ يَسْعَى=يَمِيناً بِالرِّيَادَةِ أَوْ شَمَالَا
8- جَمَالُ مِنَ الصَّعِيدِ وَعَى إِبَاءً=يُعَزِّزُ بِالْمَحَبَّةِ مَا تَلَالَا
9- أَيَا بَدْرَ الصَّعِيدِ..جَمَالُ أَشْرِقْ=فَنَجْمُكَ فِي الصَّعِيدِ يَفُوقُ مَالَا
10- وَأَسْيُوطُ {2}الْحَبِيبَةُ قَدْ رَعَتْهُ=عَظِيمُ الْقَدْرِ قَدْ فَاقَ الرِّجَالَا
11- بِوَادِي الْعَمْرِ{3} حَقَّقَ مَا يُرَجَّى=وَوَاصَلَ فِي الْمُلِمَّاتِ النِّضَالَا
12- جَمَالَ الصَّبْرِ عِشْتَ نَصِيرَ حَقٍّ=وَفُقْتَ بِصَبْرِكَ السَّامِي الْخَيَالَا
13- ثَبَاتُكَ رَائِعٌ فِي بَحْرِ حُبٍّ=تَفُوتُ بِذَوْقِكَ الرَّاقِي جِبَالَا
14- سَعَيْتَ إِلَى الْخُلُودِ بِشَوْقِ صَبٍّ=وَلَمْ تَعْرِفْ عَلَى الدُّنْيَا مُحَالَا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1} العالم الجليل الأستاذ الفاضل الشيخ جمال عبد الرازق سيد عبد المجيد
المعلم الكبير للعلوم الشرعية بمعهد وادي العمر الأزهري بمحافظة شمال سيناء
اسم الشهرة/ جمال فاروق هيكل
تاريخ الميلاد/ 9 مايو 1956
تليفون/ 01110581718
اسم البلد / قرية كيمان سعيد الشرقي هي إحدى القرى التابعة لمركز صدفا في محافظة أسيوط في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في كيمان سعيد الشرقي 4045 نسمة، منهم 2053 رجل و1992 امرأة.
مركز صدفا: مدينة ومركز صدفا بمحافظة أسيوط وهي تقع قرب مدينتي أبنوب وأبو تيج.
التقسيم الإداري
مركز صدفا يضم 4 وحدات محلية هي :
الوحدة المحلية بقريه الدوير.
الوحدة المحلية بقريه مجريس.
الوحدة المحلية بقريه أولاد إلياس.
الوحدة المحلية بقريه البربا.
النشأة: في قرية كيمان سعيد
دخل مدرسة كيمان سعيد الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتعليم .
تم إلحاقه بالأزهر بعد الصف الخامس الابتدائي وأكمل تعليمه بالأزهر بمراحله المختلفة الإعدادية- الثانوية- الجامعة بأسيوط- كلية الشريعة والقانون ثم التحق بالخدمة العسكرية عام 1993 وتخرج من الخدمة العسكرية عام 1994 وعين مدرسا للعلوم الشرعية في معهد الدوير الابتدائي وانتقل إلى الثانوي بصدفا ثم العريش ثم معهد وادي العمر الإعدادي الثانوي
الأخلاق: يحب النجدة- المروءة- الشهامة- الصدق- الشجاعة .
الأسرة: أسرة كريمة وعائلة كريمة وهي أسرة آل هيكل في جميع أنحاء الجمهورية وبها العمدة والشيخ وكل الألقاب الموجودة على مستوى المركز .
{2} محافظة​أسيوط
— مدينة ومركز وعاصمة محافظة أسيوط —
أسيوط هي كبرى مدن صعيد مصر. وهي عاصمة محافظة أسيوط وتحتضن أول جامعة إقليمية (جامعة أسيوط)، وفرع للأزهر بكلياته العلمية والدينية المختلفة. بينها وبين القاهرة 375كم على طريق الصعيد الحر. وهي بداية درب الأربعين. وفيها أعلى كثافة سكانية من الأقباط على مستوى الجمهورية.
أصل الاسم والتاريخ
أطلق عليها اسم «سوت» المشتقة من كلمة «سأوت» التي تعني «حارس» باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلى طيبة[؟] عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة وبذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ. ومنها دخل اسمها اللغة القبطية «أسيوط».
كانت سوت أهم مراكز عبادة وبواوت المعروف بفاتح الطريق و الذي كان يصور على هيئة ذئب وكان أوزيريس معبودًا في صورة ذئب أيضا، لذا أطلق البطالمة عليها اسم «ليكوبوليس» (باليونانية: Λυκόπολις) أي «مدينة الذئب» في فترة حكمهم لمصر وهو نفس الاسم الذي أطلقه الرومان[؟] عليها فيما بعد حيث كانت قاعدة عسكرية مهمة وقتها. وقد نقل ديودورس الصقلي أسطورة تقول أنّ جيش من إثيوبيا رُدع من أسيوط وطاردته الذئاب حتى جزيرة إلفنتين.
وقد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية ولكونها مركزاً رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة إلى الواحات بالصحراء الغربية وبداية درب الأربعين الذي يصل إلى سودان وبعد الفتح الإسلامي لمصر نقل /العرب اسم المدينة الفرعوني ونطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط.
في عهد الفراعنة كانت أسيوط قاعدة للإقليم الثالث عشر، وكان يسكنها نائب الملك، وفي عهد الإغريق قسمت مصر إلى الدلتا، ومصر الوسطى، ومصر العليا، وكانت أسيوط عاصمة مصر العليا، كما كانت عاصمة للقسم الشمالي في عهد الرومان[؟]، وفي عهد محمد على قسمت مصر إلى سبع ولايات إحداها تضم جرجا وأسيوط، وسميت «نصف أول وجه قبلي» وعاصمتها أسيوط
وقد اكتُشفت مقبرة فرعونية كبيرة غرب أسيوط، وأخرجت حفرياتها آثارًا هامة.
الموقع والمناخ
مناخها قاري بارد شتاء حار جدا صيفا تحدها شمالا محافظة المنيا.
وردة الرياح
المنيا
(120كم على الطريق الزراعي)​​وردة الرياح
الصحراء الشرقية
والبحر الأحمر​​
​ أسيوط ​
سوهاج[؟]
(100أو 150كم حسب الطريق المتبعة)​
الخارجة (220كم)
الوادي الجديد
أسيوط سنة 1890م
صورة أسيوط قبل 1923م
منظر ليلي لميدان الحرب والسلام (المعروف بميدان أم البطل) شرق مدينة أسيوط
شارك الزورق «أسيوط» في عملية المدمرة إيلات
قناطر أسيوط على النيل، تقع شرق المدينة
التقسيم الإداري[عدل]
تنقسم مدينة اسيوط إلى قسم أول اسيوط ويعرف بحي غرب وقسم ثان أسيوط ويعرف بحى شرق.[1]
المعالم
الوكالات
وكالة شلبي
توجد بمنطقة القيسارية بمدينة أسيوط ثلاث وكالات[؟] ترجع إلى العصر العثماني، وهي: “وكالة ثابت” و”وكالة لطفى” و”وكالة شلبي”. وقد شُيدت هذه الوكالات على الطراز المعماري العثماني. حيث يتوسطها فناء مستطيل الشكل وسقفها به نافذة كبيرة للإضاءة والتهوية وتتكون الوكالة عادة من طابقين الأسفل منه للدواب وتخزين البضائع في غرف والطابق العلوي للمعيشة والإقامة المؤقتة للتجار القادمين من المدن البعيدة. وقد لعبت الوكالات دورا هاما في الناحية الاقتصادية والتجارية حيث كانت أسيوط نقطة تجارة هامة في ذلك الوقت حيث أنها كانت بداية لدرب الأربعين الذي يصل إلى إقليمي دارفور وكردفان بأسوان.
أحد أسواق أسيوط
الوكالات التجارية بمدينة أسيوط:-
تقع بشارع محمد محمود باشا “القيسارية” سابقاً، وفيها شارع الأنكشاري والذي يرجع اسمه إلى عهد الحكم العثماني للبلاد. في بقعة جميلة من مدينة أسيوط توجد مساجد تاريخية إسلامية مثل مسجد سيدي جلال الدين السيوطي ومسجد المجاهدين ووكالات تجارية إلخ. وهي منطقة تجارية قديمة ترجع إلى العصر العثماني بها حوانيت للتجارة والخردوات والمصنوعات النحاسية والأقمشة اليدوية المختلفة، وهي تشبهه إلى حد كبير منطقة خان الخليلي والأزهر ووكالة الغوري بالقاهرة.
المبنى الإداري بجامعة أسيوط ليلًا
التعليم
1.​في يناير عام 1970 تم إنشاء المعهد الإقليمي للإدارة المحلية لجنوب الوجه القبلي بمدينة أسيوط وبدء في مزاولة نشاطه.
2.​في عام 1971 ونتيجة لدمج كل من- (معهد الإدارة العامة – المعهد القومي للإدارة العليا – معهد الإدارة المحلية) في مؤسسة واحدة هي (المعهد القومي للتنمية الإدارية)- تم ضم المعهد الإقليمي للإدارة المحلية لجنوب الوجه القبلي بمدينة أسيوط إلى أكاديمية السادات للعلوم الإدارية ليكون فرعاً لها يخدم منطقة وسط وجنوب الوجه القبلي.
3.​في عام 1995 تم البدء في مشروع التوسع في فرع أسيوط وذلك بإنشاء فرع لكلية العلوم الإدارية على مساحة ما يقرب من 7 أفدنة بالإضافة إلى مركز للتدريب.
نشاط الفرع:
أولاً: في مجال التعليم:
يمنح فرع كلية العلوم الإدارية بأسيوط درجات:
-​دبلوم الدراسات العليا -​الماجستير -​استمرار العمل في مشروع فرع كلية العلوم الإدارية بأسيوط والذي سيمنح بعد اكتماله درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية.
ثانياً: في مجال الأنشطة المهنية:
-​التدريب في مختلف المجالات الإدارية (تدريب إداري – خدمة المجتمع “اللغة الإنجليزية- الحاسب الآلي” ). – الاستشارات والبحوث والمعلومات وذلك بالتنسيق مع مركز الاستشارات والبحوث التطوير بالمركز الرئيسي للأكاديمية.
الاقتصاد
الزراعة
لوحة فنية لريف أسيوط
المساحة المزروعة 232 ألف فدان، وتشتهر بإنتاج القطن والقمح والذرة الشامية والذرة الرفيعة الموالح والرمان والمانجا والعنب والموز. بالإضافة إلى المنطقة المزروعة بالسمسم والفول السوداني التي تشتهر بها قرية بني محديات وخاصة العقب الرمان بالبدارى بمنفلوط.
الصناعة
تشتهر أسيوط بصناعة الأكلمة والمفروشات والأثاث منذ القدم و لكنها الآن بها عدد من الصناعات الكبرى والمتطورة مثل الأسمنت والأسمدة وتكرير البترول والأدوية وحلج وغزل الأقطان والأغذية حيث تم إنشاء 6 مناطق صناعية بمراكز محافظة أسيوط ككل.[2]
التجارة
مدينه أسيوط هي المدينة التجارية والاقتصادية الأولى على مستوى صعيد مصر حيث يوجد بمدينة أسيوط فروع لأغلب البنوك المصرية والأجنبية العاملة في مصر وبالإضافة لذلك يوجد العديد من مكاتب و مراكز الصرافة وتحويل الأموال والعملات وبسبب ذلك تنامى دور شركات نقل الأموال بالمدينة كما يوجد بمدينة أسيوط فروع لمجموعة سلاسل مطاعم عالمية، والكثير من المطاعم والكافيتريات والنوادي. بالإضافة للأسواق، ومراكز التسوق.
السياحة
توجد بالمحافظة 38 منطقة جذب سياحي، فرعونية وقبطية وإسلامية وحديثة، منها منطقة آثار مير، ومنطقة آثار الهمامية، والدير المحرق بالقوصية، وديرة السيدة العذراء بدرنكه، ومسجد الفرغل بأبوتيج، والمعهد الديني الأزهري بأسيوط، والمسجد الأموي، ومسجد المجاهدين، بمدينة أسيوط وقناطر أسيوط ومحمية وادي الأسيوطي.
مصادر
^ “مركز أسيوط”.
^ موقع «ثيودورا» نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
مشاريع شقيقة في كومنز صور وملفات عن: أسيوط
{3} وادي العمرو، الحسنة​
قرية وادي العمرو
وادي العمرو، هي قرية تابعة لمركز الحسنة، محافظة شمال سيناء، مصر.
مركز الحسنة
القرى​​
الجدي الحمة الجفجافة الريسان الغرقدة المغارة المفارق المنجم بغداد قرية المليز وادى العمرو الكيلو 64 (الوفاء) القصيمة المغفر المقضبة المنبطح أم قطف أم شيحان بئر بدا
محافظة شمال سيناء
مراكز المحافظة​
بئر العبد • نخل • الحسنة • العريش • الشيخ زويد • رفح

الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق