إصدارات

“طرق بسيطة لفهم العالم”

ديوان جديد للشاعر المغربي علي أزحاف عن هيئة الكتاب المصرية

عن سلسلة “الإبداع العربي”، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وضمن إصدارات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، صدر ديوان “طرق بسيطة لفهم العالم” للشاعر المغربي علي أزحاف، ليؤكد صوته الخاص في المشهد الشعري المغاربي خاصة، والعربي بوجه عام.
قصائد الديوان تمثل إضافة إلى “قصيدة النثر”، التي تميل إلى التكثيف، والتقشف الشديد في استخدام اللغة دون زيادات أو ترهلات، كما أنها تستغنى –تقريبًا- عن المجاز التقليدي، وبناء الصورة بالمفهوم القديم، وبالمقابل تصنع مجازها الكلي كونها وحدة واحدة متماسكة، إضافة إلى الإشارات المتعددة التي تستدعي مخزونه المعرفي وتجربته الحياتية.

الديوان الذي يقع في 140 صفحة ويضم 84 قصيدة قصيرة، هو الرابع لدى الشاعر، فقد أصدر قبله: “ترانيم بوذا الصغير” عن دار روافد في مصر عام 2015، و”يستبد بالحديقة الفراغ” عن روافد أيضًا 2016، و”تحت جلدي مقبرة” عن دار “نيو بروميثيوس” المغربية 2017، فضلًا عن مجموعته القصصية “نخب البحر”، التي كانت أول إصداراته عام 2008.
يذكر أن الشاعر علي أزحاف من مواليد أغسطس 1966، ويعمل صحفيًّا بالإذاعة والتلفزيون المغربي.
نقرأ في الديوان: “يتدثرون بدخان السجائر/ في الأركان القصية/ من المقاهي والحانات،/ يتحدثن عن الحب/ بلغة أدمتها الحداثة/ وأنهكتها المواجع،/ وحين يختلين إلى أنفسهن/ يتوسدن الروايات العاطفية/ وموسيقى عازف الليل،/ يحلمن بالرجل الحدّاء/ كي ينتعلنه عونا/ على نهايات الطريق”.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق