جديد الكتب

الحب جنة، رواية جديدة للكاتب المغربي المختار الشاوي

صدر للكاتب المغربي المختار الشاوي رواية جديدة موسومة ب’’الحب جنة’’ عن إحدى دور النشر الفرنسية. تأتي هذه الرواية كتتمة لرواية ’’الصمت الأبيض’’ التي تطرق فيها الكاتب لموضوع الطفولة المغتصبة. ’’الحب جنة’’ هي تتمة لجرأة الكاتب في التطرق لمواضيع حساسة وذات أهمية كبرى. من خلال هذه الرواية، يتساءل الروائي لماذا أصبح العالم داميًا جدًا؟ ليجد أنه النتيجة المنطقية لجميع المظالم التي ارتكبت لعدة قرون من الزمن . ’’الحبُ جنةٌ’’، وبدونه حسب الكاتب قُتِلَ الله باسم الإنسانية، وذبحت الإنسانية في النهاية باسم الله. يتساءل الروائي عن الحب والاخوة والانسانية، وكيف أصبح الإنسان وحشًا؟ ذلك لأنه تعلم أن يكون حذِرا من أشبَاهِه. تكشف رواية ’’الحب جنةٌ’’ عن الفوراق الناتجة عن الفصل بين البشر عن طريق الحدود والتأشيرات؛ أو عن طريق الفصل بين العرق النبيل والعرق الغير شرعي.
يذهب الكاتب بعيدا في تساؤلاته، ليُسقط القناع عن الحقيقة المخفية، الحقيقة التي تجمع بين الخير الشر، بين الإنسان العادل والإنسان المتوحش وبين الشعب المختار والشعب المنفي. لنتفاجأ بحقيقة أخرى، حقيقة أن الإنسان قُتل في نهاية المطاف من طرف الإنسان نفسه.

لا يقف الكاتب صامتا أمام هذه الحقائق، يدفع بشخصياته لخوض مغامرة الخلاص عن طريق الحب. يجعل الكاتب من الحب مخرجا وخلاصا لشخصياته، ويشير أنه الحل الوحيد من أجل إنقاذ البشرية. الحب هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ البشرية من كل الشرور والفوارق والدم.
تختلط في رواية ’’الحب جنةٌ’’ مجموعة من الحقول اللغوية وتمتزج المرارة بالثمالة. يقدم المختار الشاوي للقارئ نصا أدبيا غارقٍ في الروح البشرية حيث يلتقي العالم الشيطاني والملائكي معا.

جدير بالذكر، أن المختار الشاوي نشر العديد من المؤلفات، أبرزها ديوان شعر تحت عنوان ’’ اغلقوا الليل’’، تلته رواية ’’ لتسمح لي سيدتي بتطليقها’’ سنة 2008، وإصدارات أخرى آخرها رواية ’’ الصمت الأبيض’’ سنة 2014. رواية ’’ الحب جنةٌ’’ تختلف عن باقي روايات الكاتب بمواضيعها وأسلوبها وجرأتها.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق