جديد الكتب

المطالبة بتغيير سلمي

في حدث تاريخي غير مسبوق تشهد الجزائر منذ أيام احتجاجات شعبية عارمة للمطالبة بإنهاء مهزلة (العهدة الخامسة) لرئيس يمرّ بوضع صحي حرج، لا يسمح له بأداء مهامه كرئيس للبلاد.
ولأن المثقفين هم ضمير الأمة وقادتها نحو التغيير الحقيقي الذي يأخذها إلى برّ الأمان وتقع على عاتقهم مسؤولية أخلاقية وإنسانية عظيمة إزاء الناس.. نعلن نحن الأدباء والكتّاب والمفكرون والفنانون الجزائريون ما يلي:
أولاً: رفضنا المطلق لهذه الخطوة الاستفزازية والتي تؤكد وجود محاولة مفضوحة للاستيلاء على السلطة والإخلال بمبادئ الحرية والديمقراطية، وتأييدنا للمظاهرات السلمية انطلاقاً من أن التغيير سنّة كونية، فليكن موجهاً لما يخدم المصلحة العامة.
ثانياً: الوقوف مع شعبنا في خياراته المصيرية لتقرير مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وحقه في التعبير عن رأيه بالوسائل الحضارية المناسبة دون أي مضايقات أو تهديدات من قبل النظام وعناصره.
ثالثاً: تأمين آلية انتقال سلس للسلطات السياسية والأمنية والقضائية والتشريعية والتنفيذية لحقن دماء الشعب الجزائري بكافة مكوناته وانتماءاته، والانفتاح على إقامة حكم ديمقراطي تعددي ينهض بالمجتمع ويحقق قيم العدالة والمساواة والكرامة.
رابعاً: نتطلع لمرحلة جديدة وفتح الطريق لمستقبل أفضل في الوطن، وندعو الجميع لاتخاذ القرارات الواعية والصائبة للخروج من هذا المأزق السياسي الخطير قبل فوات الأوان.
26/2/2019

المجلة الثقافية الجزائرية

الموقعون:

كمال رشيد/ إعلامي

كمال سوفي/ إعلامي

ياسمينة صالح/ روائية

ياسمين بن مسعود/ كاتبة وإعلامية

نادية بوحيرد/ إعلامية

مراد بن عيسى/ كاتب وإعلامي

د. ليندا بوضياف/ أكاديمية

حسين نوري/ إعلامي

نبيلة لودف/ إعلامية

رفيق جلول/ شاعر وروائي

د.وليد بوعديلة كاتب واستاذ جامعي

إبراهيم مشارة/ كاتب

محمد بونيل/ فنان وكاتب

آمال بن عبدالله/ كاتبة وشاعرة

​رضوان شيخي / أكاديمي وشاعر

عزالدين دراجي/ إعلامي

محمد وليد قرين، كاتب وأستاذ جامعي

كتفي بلال – أستاذ تعليم متوسط

معمر طاهر الشريف بعراوي : استاذ متقاعد وكاتب

تواتيت نصرالدين / كاتب وشاعر

لإضافة توقيعكم يرجى إرسال الإسم والصفة على إيميل الموقع

thakafamag@gmail.com

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق