إصدارات

“الفلسفة الإنسانوية” جديد الكاتب حسن عجمي

صدر للباحث والمفكّر اللبناني حسن عجمي كتاب فلسفي جديد بعنوان “الفلسفة الإنسانوية: العلمنالوجيا و العقلنالوجيا” عن الدار العربية للعلوم- ناشرون. يحتوي الكتاب على المضامين الجوهرية للفلسفة الإنسانوية التي تؤكّد على وحدة البشر والثقافات والحضارات والأديان و النماذج الفكرية. يعتمد المؤلّف على منهجية تحليلية جديدة في طرح نظرياته فيُعرِّف المفاهيم و الظواهر كالعقل والعلم واللغة على أنها قرارات إنسانوية مستقبلية معتمدة في تكوّنها على الإنسان ما يحرّرنا من الماضوية ويضمن استمرارية البحث العلمي و المعرفي. يهدف الكاتب إلى التوحيد بين المذاهب الفلسفية المتصارعة وإيضاح الفضائل المعرفية للنظريات المقترحة.

كما يقدِّم مصطلحات جديدة و يشرح مضامينها الفلسفية كالعلمنالوجيا (أي علم العلمنة) الهادفة إلى علمنة كل الظواهر من خلال فصلها عن ماهياتها المُحدَّدة مُسبَقاً والعقلنالوجيا (أي علم العقلنة) الهادفة إلى عقلنة الظواهر بفضل اعتبارها عمليات أنسنة متنوّعة وقرارات إنسانوية معتمدة على العلم والمنطق والأخلاق العالمية المشتركة بين جميع أفراد البشرية. يهدف الكتاب إلى إحلال السلام من خلال رفض فلسفة الثنائيات التي تميّز بين الأنا والآخر وتؤسِّس للفِتَن والصراعات والحروب. للكاتب حسن عجمي مؤلفات فلسفية عديدة منها السوبر حداثة و السوبر مستقبلية و السوبر تخلّف والميزياء والضيمياء. أما كتاب “الفلسفة الإنسانوية” فحلقة جديدة ضمن مشروعه الفلسفي الهادف إلى تحليل معاني المفاهيم و تفسير الظواهر فلسفياً على ضوء محورية الوجود الإنساني.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق