ثقافة السرد

اختبار

قصة راؤول براسكا ترجمة عبدالناجي آيت الحاج

قال الساحر: “فقط عندما يتم اقتلاعها ستحصل على ابنتي”. نظر الحطاب إلى الجذع الرفيع للشجرة وابتسم بفظاعة. ضربة الفأس الأولى هائلة ، علم الجذع قليلا. أخرى في نفس الموضع بالكاد عمق العلامة. في وقت متأخر من الليل ، سقط الحطاب خائر القوى . استراح حتى طلوع الفجر و قام بنفس العمل في اليوم التالي. هكذا يوما بعد يوم. تعمق الشقة ولكن في نفس الوقت تضخم الجذع. مر الوقت وأصبحت الشجرة مورقة. و الفتاة فقدت الشباب والجمال. كان الحطاب يرفع في بعض الأحيان عينيه إلى السماء. لم يكن يعلم أن الساحر كان يستحضر العواصف ، و يقوم بتحويل الأشعة و يجلب الحشرات التي تأكل الحطب.

تحولت الفتاة إلى اللون الرمادي و هو مستمر في الضرب بالفأس. لم يعد يفكر فيها . شيئا فشيئا ، نسيها تماما. اليوم الذي ماتت فيه الفتاة لم يكن مختلفًا عن اليوم الذي سبقه. الآن غدا شيخا بالفعل ، و لا يزال يواصل معركته ضد الجذع الضخم. لا يستطيع التفكير في أي شيء آخر: إن صمت الفأس يخيفه.

المرجع : “كل الأوقات الماضية كانت أسوأ ” برشلونة ، ثول ، 2004 ، ص. 25

المؤلف : راؤول براسكا كاتب و صحفي أرجنتيني من مواليد 1948 يعتبر من الأقلام البارزة في مجال القصة القصيرة و المقال و خصوصا فيما يتعلق بمجال القصة القصيرة جدا إبداعا و نقدا و تنظيرا . شهرته تخطت بلده لتعم أمريكا اللاتينية و الولايات المتحدة و أروبا. إذ يحاضر في أرقى المنابر العالمية كما أن كتاباته ترجمت إلى العديد من اللغات .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق