ثقافة السرد

تفاحة الخلاف

من الأساطير اليونانية القصيرة:

بقلم: عبدالناجي آيت الحاج

أثناء حفل زفاف بيليوس و تيتيس (الآباء المستقبليين لأخيل) ظهر ايريس اله الخلاف والعداوة، الذي لم يكن مدعوا إلى هذا الحدث الكبير، بنية التسبب في نزاع بين أولئك المجتمعين هناك.
حمل تفاحة ذهبية و ألقاها عند أقدام الآلهة: أفروديت وأثينا وهيرا. و معلوم أن هيرا هي إلهة الزواج والمرأة ، والمعروفة ، و أفروديت هي إلهة الحب والشهوة والجمال ، و أثينا هي إلهة الحرب والحضارة.
و لقد كانت تلك التفاحة الذهبية تحتوي على نقش يقول أنها لأجمل امرأة ، الشيء الذي أثار الآلهة الثلاثة على أن يناقشن فيما بينهم من هي الجديرة بالاحتفاظ بها.
و للحكم في النزاع الذي تسبب فيه إريس ، كلف إله الالهة زيوس باريس أمير طروادة لاختيار أجمل الثلاثة ، وبالتالي ، تلك التي ينبغي أن تكون مالكة الفاكهة الذهبية.
بعد الكثير من الشكوك وحتى محاولة رشوته بمختلف المزايا لكل من الآلهة الثلاث ،إذ وعدته أثينا أن تجعل منه محارباً ماهرا ، اما هيرا فقد وعدته أن يكون ملكاً عظيما ، لكن باريس قدم التفاحة الذهبية لأفروديت التي وعدت بحب هيلينا ملكة سبارتا ، زوجة الملك ميليناو.
و قد انتهى الشاب مقتنعًا بكلمات الإلهة بخطف هيلينا ، مما أدى إلى ما يسمى بـ “حرب طروادة”.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق