الموقع

رواية (العربانة) للكاتب العراقي حميد الحريزي

يسرنا مواصلة عملية نشر الرواية على فصول، والرواية الحالية للكاتب الأديب العراقي حميد الحريزي تحمل عنوان “العربانة” على حلقات..

بطاقة تعريف أدبية: الاسم الكامل: حميد لفته دخيل الحريزي.. أديب وكاتب وصحفي من مواليد النجف بالعراق 1/07/1953. خريج الطب الفني  بغداد 1974  عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.. رئيس تحرير مجلة الحرية.. عضو هيئة تحرير مجلة رؤيا.. عضو الهيئة الاستشارية لمجلس الصحافة العالمي. مرشح للعضوية الفخرية لمجلس الصحافة العالمي. عضو مؤسس للاتحاد العالمي للدفاع عن حقوق الطفل.. عضو  بيت الشعر في النجف. عضو نادي القصة في النجف. عضو بيت السرد العربي. عضو اللجنة التحضيرية  لملتقى القصة القصيرة الأول  المقام من قبل بيت السرد العربي في النجف الاشرف لعام 2011.

عضو رابطة المدونين والصحفيين  الالكترونيين.. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان ((ارض الزعفران)) ضمن اصدار  مجلة بانيقيا لاتحاد الأدباء والكتاب في النجف. إصدار كراس عن العمل والعمال  في العراق. حصوله على (وسام ووشاح التميز من الدرجة الأولى في القصة القصيرة في العالم العربي للعم 2010)) في المسابقة المقامة من قبل مجلس الصحافة العالمي. ديوان شعري مخطوط بعنوان ((مشاهدات مجنون )) قدم له الشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي ديوان شعري مخطوط بعنوان ((بيارق الجياع)). مجموعة قصص قصيرة مخطوطة بعنوان ((حورية القصب)). مجموعة قصص قصيرة جدا مخطوطة معدة للطبع بعنوان ((تحولات)). مخطوط دراسات في الثقافة والأدب في النجف منشورة اغلبها في الصحف والمجلات العراقية مقدم – لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية. هموم الناس   عنوان  كتاب يضم عشرات المقالات  الصحفية المنشورة في الصحف العراقية للكاتب (جريدة الزمان والصباح والمنارة والمدى والدعوة وصوت العراق  والجريدة والمؤتمر والأمة العراقية والمواطن والكلمة الحرة  ومجلة قراطيس  ومجلة بغداد ومجلة شعوب….وغيرها). مشروع كتاب في علم النفس والاجتماع  يضم دراسات عديدة منشور اغلبها في مجلة الحرية ومجلة قراطيس ومجلة بغداد وغيره من المجلات والجرائد العربية. نصوص أدبية مترجمة للغة الصربية. عشرات الدراسات والمقالات والقصائد والقصص المنشورة في الصحف والمجلات العراقية ناهيك عن المواقع الالكترونية العراقية والعربية. شهادات  كثيرة  بحق الشاعر من قبل  أدباء وكتاب وقصاصين من داخل العراق وخارجه .
للكاتب عدة دراسات نقدية منها :  دراسة نقدية  حول  رواية الدكتور  عبد الهادي الفرطوسي  ((الزمن الحديدي)) نشرت في جريدة المنارة بجزأين، ودراسة  حول رواية  ((حي السعد)) للقاص والروائي  محمود جاسم عثمان نشرت في جريد المنارة ، ودراسة نقدية حول رواية الكاتبة فليح حسن  ((نمش ماي)) نشرت بحلقتين في جريدة الأهالي، دراسة عن الشاعر عبد الحسين ابو شبع في جريدة الزمان، ودراسة حول الشاعر ناظم حكمت نشرت في جريدة الزمان وجريدة المنارة.دراسة عن قصة ((اقبل منظمةلقاصة الهام الفر فيشي ، دراسة لقصيدة الشاعرة (نوال الغانم) نشرت في جريدة المنارة ، دراسة عن نص ((قمقم وعفاريت)) للشاعر حمودي الكناني.. تكريم الكاتب من قبل  منظمة أحلام الطفولة في غزة- المجلس العالمي لحقوق الطفل. شارك في عدة أماسي أدبية في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في النجف.  استضافه بيت الثقافة في النجف ضمن  أمسية  شعرية. تضمن  كتاب ((معجم  كتاب القصة في النجف الاشرف  1920- 2010)) الصادر عن القصة في النجف للقاص محمود جاسم عثمان.  ص76-ص85. روايتان مخطوطتان معدتان للطبع بعنوان ((نذر سعيده)) و ((عربة مظلوم)). هناك مشاريع ومشاركات ونشاطات اخرى لا يسع لها  المجال.

أيميل:
hamd.hur@gmail.com

 

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق