ثقافة المقال

أيهما الأذكى القط أم الكلب؟

مقال بقلم ايت الحاج عبدالناجي

فليتواصل النقاش ، هاهنا الآن حجة بيولوجية جديدة.
من بين النقاشات التي تؤجج الخلافات و الآراء المتحيزة في كل المجتمعات ، نجد جدل تفوق الكلاب على القطط ، أو العكس.( و رجاء لا تنظروا الي هكذا !!! )
هناك دراسة حديثة تم إعدادها و قد فصلت – على الأقل علميا- في هذا الأمر. اذ قامت مجموعة دولية من الباحثين بدراسة عدد الخلايا العصبية في القشرة الدماغية و حجم دماغ العديد من الحيوانات آكلة اللحوم، لتحديد ما إذا كانت الحيوانات البرية أو الداجنة على وجه الخصوص قد تأثر تكوينها العصبي وفقًا لما إذا كانت بحاجة إلى الصيد أم لا.. ومن بين هذه الحيوانات اذن كانت الكلاب والقطط.
واتضح أنه رغم أن الكلاب ليس لها أكبر دماغ بين الحيوانات آكلة اللحوم ، الا أنها تملك عددًا كبيرًا من الخلايا العصبية ، مما جعلها تصنف نسبيًا فوق الضبع المخطط ، الأسد الأفريقي ، الدب البني … و فوق القطط.
“أعتقد أن القيمة المطلقة للخلايا العصبية التي يمتلكها الحيوان ، وخاصة في القشرة الدماغية ، تحدد ثراء حالته العقلية الداخلية وقدرته على التنبؤ بما سيحدث في بيئته ، بناءً على تجاربه السابقة.” تقول سوزانا هيركولانو هوزيل ، عالمة الأعصاب وأستاذة مشارك في معهد فاندربيلت للدماغ الذي أنجز الدراسة.

الذكاء ليس ثمرة الخلايا العصبية فقط .
النتائج الجديدة تدحض نتائج الأعمال العلمية السابقة التي كانت قد قدرت أن الكلاب لديها 160 مليون خلية عصبية مقابل 300 مليون للقطط، و أعطت للأول 74 غراما من الدماغ و 25 غراما للثاني. الدراسة الجديدة تعطي 250 مليون خلية عصبية للقطط و 530 مليون للكلاب.
“أبحاثنا تفيد أن الكلاب لديها القدرة البيولوجية على القيام بالأشياء الأكثر تعقيدًا ومرونة بكثير من القطط. – يقول هيركولانو-هوزيل – على الأقل لدينا الآن شيء من البيولوجيا الذي يمكن للناس الاستشهاد به في مناقشاتهم لمعرفة أي منهما الأذكى الكلاب أم القطط”
ومع ذلك، فإن عدد الخلايا العصبية ليس المعيار الحاسم للذكاء. كما أشارت مجلة “علوم المستقبل” اذ أن عدد الروابط العصبية وكذلك الخلايا الدبقية المحيطة بالخلايا العصبية أمر حاسم.

الحيوانات العاشبة ليست حتما ضحية .
بصرف النظر عن كل هذا ، فانه لا يبدو أن الحيوانات المفترسة تمتلك عددا أكبر من الخلايا العصبية أكثر من فرائسها، و لا الحيوانات اللاحمة أكثر من الحيوانات العاشبة. الدببة البنية ، على سبيل المثال ، لديها قشرة دماغية أكبر بعشرة أضعاف من القطط ، ولكن لديها نفس عدد الخلايا العصبية القشرية.
يؤكد هيركولانو-هوزيل أنه على الرغم من أن تناول اللحوم يعتبر على نطاق واسع جوابا من حيث الطاقة العالية ، إلا أنه يجب القيام بأحكام أكثر دقة ، اذ لا بد من الأخذ في الاعتبار نسب المخ والجسم لمختلف الأنواع..

كخلاصة.
ولكن فيما يتعلق بالكثافة العصبية الأكثر تميزا بلا ريب هو الراكون ، الذي يمتلك مثل الكلب من جهة عدد الخلايا العصبية و لكن دماغه بحجم دماغ القط ، مما يجعله مشابهًا للقرود.
الانسان يمتلك ما يقرب من 21 مليار خلية عصبية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق