ثقافة المقال

الأمانة العلمية قبل الشهادة

كتب: عباس داخل حسن

في اطروحة لنيل االماستر للباحثة الجزائرية / مباركة رايسي – جامعة عمار ثليجي الاغوط – الجزائر ، والموسومة “تمظهرات المكان في رواية السقوط في الشمس ” اخذت مقالتي الموسومة “تيار الوعي في رواية السقوط في الشمس للاديبة سناء الشعلان .والمقال منشور باكثر من صحيفة وعلى مواقع الانترنيت .
الامر المستغرب والماخذ على الباحثة ذكرت اسم المقال دون ذكر الكاتب كما جاء في ص23 ، ومن ثم ذكرت المصدر نفسه ص24 ونسبت المقال وذكرت اسم لاوجود له على الاقل بالنسبة لي . ومن خلال البحث عنه على الشبكة العنكبوتية “google “. والتحقق من الاسم المذكور لا وجود له ” محمود الحريات ” لا اعرف ما القصد من هذا التلاعب وضرب حقوق الملكية الفكرية لكاتب المقال عرض الحائط وتجيره تحت اسم وهمي . علما ان هذه اطروحة جامعية لنيل الماستر ويجب عليها توخي اعلى درجات الدقة والمنهجية في البحث والاقتباس والتناص . على الاستاذة الباحثة ان تكون أمينة علميا وتتحلى باخلاقيات وضوابط البحث الاكاديمي باقصى درجاته .
هذه مثلبة واضحة ارجو ان تصحح من قبل الاستاذة صاحبة الاطروحة مستقبلا حفاظا على القيم البحثية والاكاديمية المتعارف عليها بكل جامعات العالم .
على الاستاذ المشرف والمقرر الدكتور “بو لرباح عثماني ” للاطروحة تبيان الرأي عن هذا الخطأ او السهو .
روابط المقال على الانترنيت
http://www.almadenahnews.com/article/546636-
https://www.arabstoday.net/68/184341
https://www.alfaraena.com
https://www.intelligentsia.tn
https://alraipress.com/news35149.html

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق