ثقافة المقال

بارتاو نادري: مغامرات قصيدة الجمال

 ترجمة عثمان بوطسان

في ليلة خلال شتاء 2004، كنت في شقتي عندما رن هاتفي المحمول. ظهر رقم طويل جدًا على الشاشة، غير معروف بالنسبة لي. كان رد فعلي الأول هو الذعر: هل يمكن أن يكون هذا رقم المالك الذي طالبني بمغادرة هذه الشقة؟ التشرد كارثة مطلقة في أفغانستان، كما أعرف من تجربة مريرة ….
ذات مرة عندما كنت أنتقل إلى منزل جديد آخر، بينما كنت أتجول في الشوارع الخلفية لمنطقة خيرخانا في كابول، مثقل بضياع أمتعتي المنزلية المتواضعة، ظهرت هذه الكلمات في ذهني:

حياتي ليست أكثر
من حقيبة صغيرة
تتجول معي من الباب إلى الباب
ذات يوم فقدتها
في شوارع المدينة.

كانت المحن العديدة للانتقال إلى المنزل بعضًا من أحلك أيام حياتي. لكن ما زلت هنا! ربما أريد التمزق في هجوم انتحاري مع زملائي المواطنين حتى نتمكن من الاحتفال بانتهاء حياتنا البائسة معًا! كما يقول المثل القديم : “الموت مع صديقي العزيز هو بالفعل احتفال”.

رن هاتفي المحمول للمرة الثانية والثالثة والرابعة، وكل رنةٍ كانت تزيد من قلقي. أخذت نفسا عميقا وأجبت على الهاتف.
لدهشتي، كان الصوت الذي سمعته صوت امرأةٍ شابةٍ ذات صوت حلوٍ وجميلٍ، وكانت تتحدث الفارسية بلهجة فريدة للغاية. أخبرتني أن اسمها شومان وأنها كانت تتصلي بي من لندن. ما الذي يمكن أن تريده هذه المرأة بصوت رقيق بعيد !

أخبرتني شومان أنها كانت تتصلي بي نيابة عن مركز ترجمة الشعر، وهي جملة أشعرتني بسعادة غامرة. قالت، ‘تخطط PTC لدعوة ستة شعراء من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية إلى المملكة المتحدة للقيام بجولة. إنهم يريدون إحضار شاعر واحد من أفغانستان وأنت واحد من ثلاثة شعراء أفغان طُلب منا ترجمة أعمالهم حتى يتسنى لنا التعرف على شعرك وتقرر ما إذا كان سيكون جيدا باللغة الإنجليزية. إذا تم اختيارك، فستتم دعوتك للمشاركة في “جولة” شعراء العالم.
كان هذا خبرًا مذهلاً. حتى ذلك الحين، لم تتم ترجمة سوى عدد قليل من قصائدي إلى اللغة الإنجليزية، وقد تم نشر بعضها في مجلات صغيرة في الولايات المتحدة. ولكن لا شيء مثل هذا، حدث لي من قبل!

كما يعلم قرائي في داري ، لقد كتبت آية مجانية منذ عقدين على الأقل. لقد تبنت هذا الشكل الراديكالي ليس من أجل إثارة نقطة، ولكن القصائد نفسها طلبت أن تكتب بهذه الطريقة. تصل القصائد إلى ذهني وأكتبها تمامًا كما تظهر. كل شاعر لديه طريقته الخاصة لخلق القصائد. لكن بالنسبة لي، تظهر القصائد ببساطة في داخلي، ثم أكتبها بشكلها ومحتوياتها المحددة. عندما تبدأ القصيدة، ليس لدي أي فكرة عن المكان الذي قد تأخذني اليه وأين قد ينتهي. بمجرد كتابتها وإكمالها، أشعر بسعادة غامرة من الفرح الذي لا يوصف.

بناء على طلب شومان، أرسلت لها قصائدي. مرت عدة أشهر دون أي رسالة ولا صوت شومان الجميل. وبعد ذلك، في يوم ما، تلقيت رسالة إلكترونية مثيرة من شخص يدعى سارة ماجواير. سارة، اكتشفت أنها مديرة مركز ترجمة الشعر وهي شاعرة معروفة أيضًا؛ في عام 2007، كانت قد نشرت مجموعتها الرابعة من القصائد التي حملت عنوان “رمان قندهار”.

أخبرتني أنها ترجمت قصائدي مع صديق أفغاني شاب يدعى ياما ياري (وقد ترجموا أيضًا رواية عتيق رحيمي، “ألف منزل للحلم والرعب”، وبعد الانتهاء من ترجمتها، قالت سارة إنها تتمنى لو أنضم إليهم في المملكة المتحدة في جولتهم الأولى من الشعراء الدوليين. كانت هذه الدعوة مثيرة حقًا لي لسببين : أولاً، سأعود إلى لندن، المدينة التي قمت بزيارتها من قبل، حيث أمضيت شهرين هناك في صيف عام 1999 بدعوة من هيئة الإذاعة البريطانية. ما زلت أتذكر أصوات العديد من الأشخاص الذين حثوني على المطالبة باللجوء الى المملكة المتحدة وعدم العودة إلى بلدي. لكنني عدت إلى المنزل وعشت في أفغانستان خلال أحلك أيامها. وثانيًا، كنت متحمسًا للغاية للمشاركة في مهرجان الشعر إلى جانب خمسة من الشعراء البارزين الآخرين: الصادق الرضي من السودان، وجاجان جيل من الهند، وتوتي هيراتي من إندونيسيا، وكورال براكو من المكسيك، وماكساميد كساعشي دماك “جاراري” من أرض الصومال. لقد كنت محظوظًا جدًا بمقابلة العديد من الشعراء البريطانيين المشهورين الذين عملوا مع المترجمين لتحويل قصائدنا إلى ترجمات رائعة حظيت بتقدير عميق من قبل الجمهور المتحمس الذي استقبلنا.
بناءً على الطلب، قمت في البداية بإرسال مجموعة مختارة من القصائد المختلفة إلى PTC، وقد كُتب معظمها في آية حرة غير مجففة، رغم أن بعضها كانت قصائد غنائية في شكل تقليدي. كُتبت كل هذه القصائد من تجربتي الشخصية المباشرة، بعيدة كل البعد عن أي نوع من التجريد. نتيجة لذلك، كانت قصائدي وصورتي سهلة الترجمة إلى الإنجليزية.
في النهاية، اختارت سارة وياما اثني عشر قصيدة لي ترجمتها في عام 2005. وبعد ذلك، في عام 2008، نشرت PTC مجموعة من عشرة كتب مصورة لتتزامن مع جولة الشعراء العالمية الثانية، أحدها تضمّن قصتي وقصائدا باللغتين الإنجليزية والداري. يتضمن كتاب الفصل الخاص بي، قصيدة “الجمال”.

كُتِبت قصيدة “الجمال” في صيف عام 1994 في كابول. ظهرت لأول مرة في مجموعتي، صورة كبيرة في مرآة صغيرة، نُشرت في بيشاور في باكستان. وبعد ذلك، بعد إضافة هذه الجملة ، “من ، عند الغسق ، يستحم في ينابيع السماء الصافية، تحت مظلة القمر …” أعيدَ نشرها في مجموعة أخرى تسمى “لحظات الإعدام الرئيسية” في عام 2005، تم نشر كتاب “الفم الدامي للحرية” ، وهو مجلد من القصائد الجديدة والمختارة، في إيران بواسطة Urfan.
أنا محظوظ لأن بعض الكتاب الأفغان البارزين مثل لطيف ناظم وعلم لبيب (من جامعة كابول) قد كتبوا عن قصيدة “الجمال” ؛ نُشر مقال الأستاذ لبيب في مجلة شاوش في بيشاور. تم نشرت هذه القصيدة حتى الآن على عدد من المواقع الإلكترونية الأفغانية وخارج البلاد، بالإضافة إلى العديد من الصحف المحلية في أفغانستان.

عندما كتبت قصيدة “الجمال” لأول مرة في عام 1994، كنت أرغب بشدة في نشرها بتفاني لفريدة عثمان أنوري. عندما كنت شابًا، نشأت وأنا أستمع إلى برنامج زمزم هاي شابانغام (الشعر في الليل) على الراديو الذي قدمته فريدة عثمان أنواري. حفز صوتها الجميل خيالي الشعري واهتمامي بالشعر. قرأت القصائد بطريقة حساسة بشكل ملحوظ والتي كان لها تأثير كبير على إنجاز شعري. وهكذا كانت “الجمال” مستوحاة من صوتها. لكن عندما نشرت القصيدة، لم أكن أجرؤ على ذكر اسمها لأنني كنت خائفًا، بالنظر إلى الأوقات العصيبة التي عشناها في ذلك الوقت، فإن هذا التفاني قد يزعجها أو يسبب لها المشاكل. لكن الآن أود تكريس “الجمال” لفريدة عثمان أنوري، إلهام القصيدة الحقيقي:

صوتك مثل فتاةٍ
من أبعد قرية خضراء

طويل القامة ورشيق الإطار
مثل أشجارِ الصنوبر في الجبال

صوتك مثل فتاةٍ
من عند الغسق

سوف يستحم في ينابيع السماء الصافية
تحت مظلة القمر

من عند الفجر
سيشرب رشفة برشفة
من نهر الشمس

صوتك مثل فتاة
من أبعد قرية خضراء

يرتدي قرطا
نسجِ من المطر

يرتدي قلادة
منسوجة من حرير شلال

كلها تزين حديقة الشمس
بأزهارها العديدة الملونة

وأنت أيضا
جميلة مثل صوتك.
بارتاو نادري
كابل، 2011.

• عثمان بوطسان، باحث متخصص في الأدب الأفغاني المعاصر

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق