ثقافة السرد

قصص خبرية ساخرة

بقلم: نهار حسب الله

  1. 1. فيدرالية

أصدر والدي قراراً حاسماً ينص على تقسيم بيت العائلة الى دويلات صغيرة مستقلة الحكم وذلك لتلافي الخلافات بيني وبين أخوتي. جدير بالذكر ان القوات الأمنية سارعت بعزل كل ركن من أركان بيتنا العتيد بحواجز كونكريتية حتى بات التنقل بين غرفة وأخرى أمراً شبه معدوم لصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول.

أغلبية والدي تجاهلت أقليتي ولم تشملني في التقسيم الفيدرالي ولم أجد أي مكان لي سوى الشارع.

  1. 2. كهرباء

احتفلت العاصمة اليابانية طوكيو مؤخراً بمناسبة مرور مئة عام على عدم انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

وكان من أهم مميزات الاحتفال، إطفاء كل أنوار المدينة لمدة دقيقة واحدة وإطلاق أجمل المفرقعات والألعاب النارية، فيما احتفلت العاصمة العراقية بغداد بشكل مختلف تماماً تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العراق مدى الحياة.

  1. 3. التعداد السكاني

وصلت أعداد سكنة المنطقة الخضراء الى مئة ألف شخص ما بين المسؤولين وعوائلهم المترفة ووصل عدد الأرامل في البلاد الى أكثر من خمسة ملايين أرملة، وشكلت البطالة وحالات العوز والجوع أكبر نسب التعداد لهذا العام حتى وصلت إلى أكثر من عشرة ملايين نسمة، أما نسبة المعتقلين المغيبين من دون محاكمة ولا تهمة فمن المستحيل إحصاؤهم بسبب الزيادة الدائمة في السجون السرية الرسمية وغير الرسمية.

فيما احتفظت الجثث المتعفنة في ثلاجات الطب العدلي وغيرها ممن ألقيت على الأرصفة وحاويات النفايات بنسبتها الطبيعية وهي ما تبقى من الشعب.

  1. 4. حكومة

بعد انتخاب الأسد ملكاً أوحداً للغابة وتم التصويت عليه بالإجماع.

قرر الأسد عدم الانفراد بالسلطة والاعتماد على مبدأ المشاركة الوطنية والكفاءات العلمية من دون أية انتماءات عرقية طائفية حيث جعل من النمر مستشاره الأول لشؤون الأمن الداخلي ومن الدب وزيراً للدفاع وكان للحمام والغزلان دور فعال في مجال حقوق الحيوان وجعل من الضفدع مسؤولاً مختصاً في شؤون المياه، واهتمت الأعشاب والحشائش بمسألة التموين الغذائي.

رحب الجميع بهذا التوزيع العادل الذي يهدف لخدمة الغابة وكل مخلوقاتها.

وقد بعث السيد الأسد ملك الغابة المتآخية برسالة واضحة وصريحة الى الحكومة العراقية يحثها فيها على الإسراع في تشكيل الحكومة والاستفادة من تجاربه الناجحة.

  1. 5. قرارات حكيمة

اعتاد الشعب على سماع قرارات حكيمة مهمة من قبل حكومته الرشيدة تهدف لخدمة الصالح العام.

وقد وردتنا اليوم قرارات مرحلية مستقبلية جاء فيها:

إعدام الضحكة ونفي الأمل والحكم بالسجن المؤبد على كل الأحلام الوردية وذبح التآخي والسلام وحجب الشمس عن الظهور حتى يبدأ صباحنا منذ المساء ويستمر حتى يصبح ظلاماً دامساً.

وردت هذه القرارات في إحدى وكالات الأنباء لكننا لم نتمكن من نقلها بالكامل بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق