جديد الكتب

ذاكرة مصر المعاصرة تحتفي بمرور 50 عامًا على الثورة الجزائرية

الإسكندرية في 26 إبريل– تحتفي ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية هذا العام بمرور خمسين عامًا على الثورة الجزائرية، وذلك من خلال سلسلة من الأنشطة بدأت بتوثيق الثورة الجزائرية في الذاكرة المصرية. وقال الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إن موقع الذاكرة يمتلك الآن العديد من المواد النادرة الخاصة بتوثيق الثورة الجزائرية، والتي حصلت عليها ذاكرة مصر المعاصرة من عدد من المصادر. وأشار إلى أن الثورة الجزائرية حظيت بجهد مميز من جانب القائمين على توثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر من فريق عمل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة. وأكد أن حرص المشروع على توثيق تاريخ الثورة الجزائرية ينبع من كونها أحد أبرز الأحداث التاريخية الثورية التي كان لمصر نصيب كبير بها، ولانشغال مصر وشعبها آنذاك بحال الشعوب العربية كافة ودعمهم لقضايا التحرير والاستقلال.

وأوضح عزب أنه في جولة داخل ذاكرة مصر المعاصرة ومن خلال الأرشيف الصحفي المتاح عبر الموقع، يستطيع المتصفح أن يلقي نظرة على الثورة الجزائرية، بالإضافة إلى ملفات الفيديو التي يحتوي عليها موقع ذاكرة مصر المعاصرة، حيث ضم الموقع أفلام فيديو عن استقبال الرئيس جمال عبد الناصر لوفد مكافحات الجزائر عام 1958، وفيلم تسجيلي بعنوان “الجزائر والمستعمر الفرنسي” عام 1960، وفيلم “الجزائر ومعركه التحرير” 1960، وفيلم الاحتفال بيوم الجزائر بجامعة القاهرة بحضور الرئيس جمال عبد الناصر عام 1960، والمظاهرات الشعبية المصرية بالقاهرة لاستنكار مذابح الجزائر عام 1960.

وأضاف أن الموقع يضم أيضًا مشاهد المعارك دامية في الجزائر من أجل حريتها عام 1960، وفيلم “الجزائر” عام 1961، واستقبال الرئيس جمال عبد الناصر لرئيس حكومة الجزائر الوطنية عام 1961، واستقبال أبطال ثورة الجزائر في القاهرة بحضور الرئيس جمال عبد الناصر عامي 1962 و1963، وفيلم توديع الرئيس جمال عبد الناصر لزعماء الجزائر عند سفرهم عام 1962، وفيديو اجتماع مجلس الجامعة العربية بالقاهرة لقبول الجزائر عضو بالجامعة عام 1962، وكذلك حضور  الرئيس جمال عبد الناصر لاحتفالات الجزائر بعيد ثورتها أعوام 1962 و1963 و1964، وفيديو عن سفر الرئيس جمال عبد الناصر إلى الجزائر بمركب الحرية عام 1963، ومقطع استقبال القاهرة للبطل أحمد بن بيلا الجزائري عام 1963.

وأشار إلى أن الموقع ضم أيضًا أفيش فيلم “جميلة الجزائرية” والظرف التذكاري الصادر عن هيئة البريد المصري بعنوان: “الجزائر”، فضلاً عن الأرشيف الصحفي الخاص بالثورة ومشاركات الرئيس السادات في الجزائر في احتفالات العيد العشرين للثورة، وصور لقاء الرئيس جمال عبد الناصر مع الفدائيتين الجزائريتين جميلة بو حريد وزهرة بو ظريف في القاهرة 1962.

وأعلن فريق عمل ذاكرة مصر المعاصرة أن مكتبة ذاكرة مصر المعاصرة الصوتية تضم الآن مجموعة من الأغاني النادرة التي ظهرت في عهد الثورة الجزائرية وأوقات النضال لبث الحماسة بين الشعوب العربية؛ مثل أغنية “ثورة الجزائر” غناء فايدة كامل، وأغنية “تحيا الجزائر” غناء نجاح سلام ، والنشيد القومي الجزائري، و”أنشودة الجزائر” غناء سعاد محمد ، وأغنية “أنا من الجزائر” غناء وردة، وأغنية “أرض الجزائر” غناء عبد الحليم حافظ وأوبريت الوطن الأكبر.

ويمكن أن يجد المتصفح لذاكرة مصر المعاصرة المزيد على الموقع الإلكتروني (ذاكرة مصر المعاصرة) http://modernegypt.bibalex.org. ووجه فريق العمل الدعوة لكي يشارك الجمهور المصري والعربي بما لديه من معلومات أو صور أو وثائق أو أفلام ليتم إضافتها وتوثيقها رقميًا في الذاكرة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق