ثقافة المقال

ناضل عندما تكتب

بقلم: برتولت بريخت Bertolt Brecht (1898-1956)
الترجمة من الألمانية: محمّد وليد قرين*

ناضل عندما تكتب! بيّن أنك تناضل! إنّها الواقعية القويّة! إنّ الواقع موجود إلى جانبك، كن أنت إلى جانبه! اترك الحياة تتكلّم! لا تعنّفها! ادرك جيّدا أنّ البورجوازيين يمنعونها من الكلام! ولكن أنت لديك الحق في أن تتركها تتكلم، بل هو أمر واجب عليك. ابحث عن النقاط التي يكون فيها الواقع محرّفا، منبوذا، مزوّرا. امح التزييف! خالف عوَض أن تتحدث مع نفسك! اصنع المناقضة! حججك هي الممارسة الفعلية والانسان الذي يصنع هذه الممارسة، حجتك هي حياة الانسان كما هي. كن شجاعا فالأمر يتعلق بالحقيقة! عندما تكون على حق باستنتاجاتك وباقتراحاتك فحينها يجب أن تستطيع تحمّل التناقض الذي يُظهره لك الواقع، كما يجب أن تدرس الصعوبات في شموليتها الرهيبة وأن تعالجها علانية. افعل كل ما بوسعك لإبراز قضية طبقتك، التي هي قضية البشرية جمعاء، ولكن لا تهمل شيئا ما بحجة أنه لا يتوافق مع استنتاجاتك، اقتراحاتك وآمالك، دع عنك هذا الاستنتاج في حالة خاصة عوض التخلّي عن الحقيقة؛ ولكن حتى وإن تواجدتَ أمام حالة خاصة أكّد على أنه يمكن تجاوز الصعوبة التي تُظهِر أنت مدى خطورتها. لست وحدك من تناضل فقارئك يناضل معك إن حفّزته إلى النضال. لست وحدك من يجد حلولا، فقارئك يجدها أيضا.
تاريخ كتابة النص: حوالي 1940.
من هو برتولت بريخت (من إعداد محمّد وليد قرين): ويُكتب اسمه كذلك برتولت بريشت، كاتب ومخرج مسرحي، كاتب سيناريو وشاعر ألماني. من أهم الشعراء وكتّاب المسرح في القرين العشرين. أسّس سنة 1949 مسرح Das Berliner Ensemble ببرلين الشرقية Ost-Berlin، عاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطية آنذاك. ويعتبر المسرح الذي أسسه بريخت ضمن أفضل المسارح الألمانية إلى يومنا هذا. حاز بريخت سنة 1951 على الجائزة الوطنية لجمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية) Nationalpreis der DDR وكان عضوا بأكاديمية الفنون الألمانية الشرقية Akademie der Künste der DDR. توفي بـبرلين الشرقية في 1956. كتب عديد المسرحيات نذكر من أشهرها: “دائرة الطباشير القوقازية” Der Kaukasische Kreidekreis (1949)، “حياة غاليليه” Das Leben des Galilei(1948)، “الأم شجاعة وأبناءها” Mutter Courage und ihre Kinder (1941)، “الإنسان الطيب من ستشوان” Der gute Mensch von Sezuan (1953)

*كاتب مترجم جزائري وأستاذ في الترجمة بجامعة الجزائر

*عنوان النص في اللغة المصدر: Thesen für proletarische Literatur

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق