ثقافة المقال

الحداثة من مشروع الأوربة إلى مشروع التأصيل

الربط الحضاري و على الفور ...

د.إدريس جنداري*

في مقال له بعنوان (الربط القار وعلى الفور) نشرته مجلة زمان الفرنكفونية، في نسختها المعربة لغة المفرنسة منهجا، يستعجل حسن أوريد ربط المغرب بأوربا، ذهنيا، و على الفور !!! على شاكلة ما يوهم به السحرة و الدجالون من (إعجاز) ! و على مسار المثقف البريكولور، يزعم أوريد القدرة على حل إشكاليات فكرية عويصة بجرة قلم حالمة، و هو يتصور أن الحداثة لا تعدو أن تكون عملية نسخ و لصق لنموذج موجود مسبقا.
تحدث أوريد عن الطموح الثقافي لطه حسين بأوْرٓبة (من أوربا) مصر، وتحدث عن الطموح السياسي لأتاتورك بأوربة تركيا، قارن بين ليبيا (الأصالة) التي فشلت في الأوربة الذهنية ! و بين إمارات (المعاصرة) التي نجحت في الأوربة الذهنية ! لا تهم هذه المقارنات، لأنها تحطب على نهج حاطب الليل الذي يجمع الحجر مع الحطب ! لكن، ما يهم أكثر لم يذكره مثقفنا الحاطب.
لم يذكر أوريد، مثلا، النموذج الصيني الذي ينافس القوى العالمية و تجاوز، منفردا، كل ما أنتجه الأوربيون مجتمعون بكل قومياتهم و فلسفاتهم و لغاتهم. لم يحدثنا عن الطفرة التي عرفتها تركيا، خلال العقدين الأخيرين، و علاقة ذلك بتراجع النموذج العلمانوي الأتاتوركي المُؤٓورٓب، لم يحدثنا عن إندونيسيا و ماليزيا و عن التنينات الآسيوية… هذه النماذج، التي يتجنب أوريد ذكرها باعتبارها إمكانيات جديدة للحداثة، تهدد نموذجه التفسيري التقليدي الذي ما زال حبيس تصور أوربوي -إن لم يكن فرنسوي- النزعة، و ذلك لأن هذه النماذج استطاعت أن تؤسس حداثتها من خارج النموذج المُؤٓورٓب.
يريد أوريد أن يوهم القارئ الهاوي بأن الحداثة مشروع إيديولوجي يمكن تحقيقه عبر ترسيخ الاعتقاد بالانتماء إليه ( النية أفضل العمل )، و لذلك يجب على المغاربة أن يتأوربوا ذهنيا ( أي أن يهدموا/يحطموا خصوصيتهم الحضارية) لكي ينجحوا في تحقيق الأثر السحري للحداثة !
أوريد، مرة أخرى، يريد أن يوهم القارئ الهاوي بأن الحداثة ليست مشروعا معرفيا يتأسس من داخل البراديغم الحضاري، و باعتماد الخصوصية الحضارية، لغة و ثقافة و قيما روحية. إن هيمنة الإيديولوجي على المعرفي، في مقاربة أوريد، تحولها إلى دعاية سياسية رخيصة لنموذج التغريب، في صيغته المفرنسة، كبديل لنموذج الحداثة في صيغته الكونية المتعددة.

– الحداثة كتصور إيديولوجي.. من الخصوصية إلى الأوربة
حينما يستعجل أوريد أوربة المغرب فورا دون إعارة أي قيمة لمنجزه الحضاري العربي الإسلامي، فإنه بذلك يستعيد المكبوت الكولونيالي، بطريقة لا واعية، خصوصا و أنه فاعل عرق-كولونيالي بارز في الساحة الثقافية و السياسية المغربية، يسعى إلى استعادة أصل ثقافي و لغوي أمازيغي موهوم لا أثر له في التدوين الكتابي، إلا ما خطته الأقلام السوسيولوجية و التاريخية الكولونيالية، التي كانت تسعى إلى استئصال المغرب من امتداده الحضاري العربي الإسلامي، و الزج به في متاهات التاريخ الروماني القديم .
لقد كان المتن/المنهج التاريخي و السوسيولوجي الكولونيالي يتعامل مع المغرب باعتباره جزءا لا يتجزأ من شمال إفريقيا كمستوطنة رومانية قديمة، تمكن العرب المسلمون من احتلالها بعد طرد المستوطنين الرومان. لذلك، فإن مهمة الاستعمار الفرنسي هي وصل ما انفصل، و استعادة الارتباط بين المستوطنة الشمال-إفريقية و انتمائها الروماني، و لا يمكن تحقيق هذا المشروع إلا من خلال التوجه مباشرة إلى استئصال كل ما يمت إلى الإسلام و العروبة بصلة.
لذلك، فمن واجب الحملة الاستعمارية أن تعيد الرموز الدينية و الثقافية و اللغوية إلى المستوطنة الرومانية السابقة. و في هذا السياق الإيديولوجي الملغوم، فقد تم الترويج للأصل الأوربي للبربر قصد تسهيل المهمة الاستعمارية، فالنظرية القائلة بأن أصل البربر من أوربا –حسب عبد الله العروي- روجها عسكريون و موظفون فرنسيون بإعانة بعض المترسلين. و يعلق العروي: هذه نظرية متفرعة، في الحقيقة، عن سياسة إدماج إفريقيا الشمالية في المجموعة الفرنسية. ( مجمل تاريخ المغرب- ص:47). و لا يمكن تحقيق هذا المشروع إلا من خلال التوجه مباشرة إلى استئصال كل ما يمت إلى الإسلام و العروبة بصلة:
• على مستوى الإسلام، تم الترويج للانتماء الديني المسيحي لشمال إفريقيا، فساكنة هذا الامتداد الجغرافي، حسب التصور الكولونيالي، كانت تدين بدين المسيح الذي فرضته السلطة المركزية في روما باعتباره الدين الرسمي للإمبراطورية و مستوطناتها. و لذلك، فقد حضر الاسلام باعتباره دينا دخيلا و غازيا يجب استئصاله من الجذور.
• على مستوى العروبة، تم الاستناد إلى المتن الخلدوني من خلال ترجمة إيديولوجية لمفاهيمه، و ذلك بهدف تحقيق الخلط بين مفهومين مختلفين في بعدهما الاصطلاحي و في مجالهما التداولي. الأول هو ” العروبة” كإحالة على حضارة إنسانية متعددة المشارب الثقافية تتجاوز البعد العرقي إلى البعد الثقافي و الديني. و المفهوم الثاني هو ” الأعراب” كإحالة على نمط اجتماعي يقوم على الترحال و هو لا يخص العرب بل يتجاوزهم إلى باقي الشعوب الصحراوية عبر العالم . و من خلال هذا الخلط بين ” العرب” و ” الأعراب” في الترجمة الإيديولوجية للمتن الخلدوني تمكن المتن الكولونالي من ربط العروبة كحضارة، بخصائص اجتماعية و سياسية تقوم على أساس النهب و الاستغلال و القتل. و من خلال ذلك تمكن المتن الإيديولوجي الكولونيالي من رسم صورة استعمارية غازية للعرب الفاتحين المؤسسين، في شراكة مع إخوانهم الأمازيغ، لأول دولة مغربية مستقلة في تاريخ شمال إفريقيا، و ذلك في أفق صياغة أسطورة الشعب البربري الأصلي المستعمر.
هكذا، لا يمكننا استيعاب الكثير من الأوهام الثقافوية التي يروج لها أوريد، إلا من خلال ربطها بالأصل الكولونيالي الذي صنعها في مختبراته و وظفها في حربه العسكرية و الثقافية، ولذلك فإنه لا يضيف جديدا حينما يروج لأوربة المغرب بادعاء الحداثة و الانفتاح الثقافي و اللغوي، و ذلك لأنه ينهل، بشكل أعمى، من المتن/المنهج الإيديولوجي الكولونيالي الذي صنع هذه الأوهام و روجها.
الحداثة كتصور معرفي .. إمكانية توطين المنهجية الحداثية.. نموذج مُقارَن
إن استحضار سيرورة الحداثة، من منظور معرفي،لا يعني الدعوة إلى استنساخ التجربة الفكرية و العلمية الغربية، بشكل حرفي، و لكن الأمر يتعدى ذلك، بكثير، و ذلك لأن الحداثة هي تصور منهجي حديث، على مستوى التفكير، و ليست مُتونا علمية و نماذج اقتصادية و سياسية و اجتماعية جاهزة. لذلك، تظل الدعوة إلى الحداثة، جوهريا، دعوة إلى العقلنة في التفكير، و إلى التعددية و الاختلاف في المجتمع، و إلى الاحتكام للإرادة الشعبية في السياسة، و إلى تكريس نموذج إنتاجي معقلن في الاقتصاد. إن الحداثة، بهذا المعنى، تجسد صورة نسق اجتماعي متكامل، وملامح نسق صناعي منظم وآمن، وكلاهما يقوم على أساس العقلانية في مختلف المستويات والاتجاهات.
Jean-Pierre pourtois et Huguette desmet- l’éducation post-moderne- p.u.f- paris 1997 – p : 26
و لعل هذا، هو ما يدفعنا إلى الحديث عن وحدة التصور المنهجي الحداثي، باعتباره يمثل مرحلة متقدمة من تاريخ الإنسانية ساهمت في بنائه مختلف التجارب الحضارية السابقة، و يبقى التجسيد الغربي الحديث منتوجا متطورا لهذه التجارب. وهذا المنظور، في التحليل، يفتح أمامنا المجال واسعا للحديث عن إمكانية التعدد و الاختلاف في تجسيد النموذج المنهجي الحداثي، و لعل هذا هو ما وعت به مجتمعات آسيوية كثيرة، كانت سباقة إلى الانفتاج على هذا النموذج المنهجي الحديث، محاولة تبيئته في علاقة بتصورها الحضاري. و يمكن الحديث هنا عن التجربتين اليابانية و الصينية، و هما تجربتان غنيتان بالدلالة، خصوصا و أن كل تجربة منهما تمثل تصورا منهجيا خاصا للحداثة.
• التجربة اليابانية، في علاقتها بالتصور الليبرالي الغربي، و هي تجربة حاولت استنبات الحداثة الفكرية و التحديث التقني، في التربة اليابانبة، من دون السقوط في التغريب. فقد كانت ثورة الميجي موجهة بالأساس إلى استلهام التجربة الغربية، فكريا و علميا، لكن من خلال رؤية خاصة للعالم تتحكم فيها الخصوصية اليابانية. و لذلك، فإننا، اليوم، نتحدث، بشكل موضوعي، عن النموذج الحداثي/الليبرالي الياباني الذي يمتلك خصوصيته التي تميزه عن النموذج الأورو-أمريكي.
• التجربة الصينية، في علاقتها بالتصور الاشتراكي، و هي تجربة استلهمت النموذج الياباني، ابستمولوجيا، رغم التعارض الإيديولوجي معه. فقد عمل ماوتسي تونغ على محاولة استنبات النموذج الاشتراكي في التربة الصينية، لكن من خلال رؤية خاصة للعالم، ولذلك فإن التجربة الاشتراكية الصينية ليست استنساخا للتجربة السوفييتية، و هي مختلفة عن تجارب أمريكا اللاتينية و أوربا الشرقية، بل إنها تمثل نموذجا خاصا ضمن التصور الاشتراكي.
إن المشترك، بين التجربتين، هو اعتمادهما معا لمقاربة ابستمولوجية في تعاملهما مع الحداثة الغربية، فكل من الميجي و ماوتسي تونغ لم ينشغلا في الحداثة الغربية بمضمونها الإيديولوجي لأن سؤال الخصوصية الحضارية كان محسوما لديهما، منذ البداية، لقد كان الاهتمام بتوطين التصور الحداثي، علميا و فكريا، يمر عبر اعتماد منظورهما الحضاري الخاص، و لذلك نجحا معا في استنبات شكلين مختلفين للحداثة في تربة آسيوية مختلفة عن التربة الغربية، و قد تمكنا بذلك من تحويل هذا الاستنبات إلى شجرة أصيلة تمتد جذورها في التربة الحضارية للذات الحضارية، أكثر من امتدادها في التربة الحضارية للآخر الحضاري.
و لعل المدخل الرئيسي لنجاح هاتين التجربتين، ليكمن في اقتناع اليابانيين و الصينيين، بأن العملية التحديثية، تقنيا، تحتاج إلى روح منهجية حداثية، لذلك انفتح كل منهما على تصور خاص للحداثة محاولا استيعابه، من منظور أبستمولوجي، و بعد ذلك تم الانتقال إلى تجسيد هذا التصور، اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا، بشكل يجمع، بإبداع، بين الخصوصية التاريخية و الثقافية من جهة، و بين التصور المنهجي الحداثي في امتداده الكوني من جهة أخرى.
إن ما ميز تجربتي الحداثة، في علاقة بالنموذجين الصيني و الياباني، هو اعتمادهما الطابع الخاص للمجتمع الشرقي، لكن على أرضية التواصل مع الكوني. و قد تحقق هذا النجاح نظرا لتوفر مجموعة من الشروط يلخصها الباحث عبد اللطيف الخمسي، في توفر إنتلجنسيا عقلانية، وطبقات صاعدة وحركات قومية متنورة، ودين منفتح يكثف رؤية فلسفية للعالم. و قد ساهم توفر هذه الشروط، حسب الباحث، في تأسيس حداثة نوعية عميقة، أصبحت نموذجا يحتذى يبدأ بالوعي التاريخي والنقد العلمي لواقع التخلف، و ينتقل إلى ترجمة فلسفة الأصالة، ليس كجواهر وماهيات وأساطير بل كقدرة على بناء علمي للقديم وفق الجديد .

*باحث وأكاديمي مغربي

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق