قراءات ودراسات

التعبير التشكيلي المعاصر قراءة في أعمال الفنانة الكورية الجنوبية MinjooLee

د. محمد البندوري – المغرب

تتميز الفنانة التشكيلية الكورية الجنوبية مينجولي بتعبيراتها الخارجة عن المألوف، حيث أن التعبير هو حتمية مصيرية للثقافة الفنية، فالعمل الإبداعي لدى مينجولي  ينفذ إلى الأعماق التي يشتملها الموضوع، وهي  توفر له كل ما يجعل الرؤيا تتكامل من حيث كونها لوحة تسجيلية ذات طابع تعبيري فني معاصر، إذ تبني الفضاء على أنقاض الأبعاد الأربعة للفراغ، وللموسيقى بعد حقيقي في تراسيمها التشكيلية، وتبدو الحركة كأحد الأسس الفنية التي تغذي أعمال الفنانة مينجولي. كما أن بناء فضاء اللوحة يسمح بخروج المادة التشكيلية إلى حيز الوجود الحسي والبصري بكثير من المهارة والتقنيات العالية، وهو ما تتوفر عليه مينجولي وما تسمح به تجربتها الرائدة في الحركة التشكيلية المعاصرة. بل يبدو أنها تحسب حسابا دقيقاً لخلق دور فعال لعملها الواضح في الابتكار. ففي هذا الدور يكمن سر المعاصرة وحداثة الأسلوب. وهو ما يتيح للمتلقي التأمل بعمق في أعمالها لاكتشاف أشياء كثيرة وجديدة تساعد على فهم عالمها  الإبداعي. فهي تتواصل مع مادتها الفنية بوجدانية وتفاعل كبيرين، لتبلغ نتيجة ناضجة تتعلق بقيمة الفضاء أولا، ثم لتوجه مسار التعبير على مستوى التشكيل  الصرف للمكان، حيث يظهر بوضوح التكامل في التأليف بين  مختلف العناصر  والكتل والأشكال المليئة، وبين الفراغات والفضاءات. وتحقق ذلك بأشكال تباينية  تستطيع من خلالها أن تمنح للعمل الفني توازنه وانسجامه. وبذلك ، يظهر أسلوب مينجولي جليا من خلال بسط طريقة التحوير في شكله المتكامل بعد مروره بمختلف مراحل التطوير والتغيير، قصد إخضاعه للزوميات الرؤية الشخصية للفنانة. كما أن بعض الأشكال الإنسانية قد أخذت بعدها الجمالي النهائي، بحيث أن كل جديد في رؤية الفنانة يتخذ مسارا  نوعيا تنبني عليه الرؤى المستقبلية، وهو ما يعني أن مينجولي مقيدة بألوان معينة  استجابة لضرورة استمرار شاعرية العمل وموسيقاه، وأيضا لكي يتناغم المتلقي مع كل الأشكال الغامضة التي يلفها السر. إنه بعد صريح لدى فلسفة الفنانة، يتفاعل مع الملمس التشكيلي ليساهم باللون في البروز، ويدعم القوة التعبيرية الحديثة. وهذا يعطي انطباعا بأن الفنانة تمر في نسيج عملها من طريقة مركزية، ثم توزع العناصر المشتركة، وهو أمر يدعم أسلوبها الإبداعي ويثبت الهوية الفنية لديها.

Minjoo Lee 이민주

1980, M.F.A. & BFA Seoul National Univ.The department of painting, College of fine art

Artists in Residence programs(Stand studio-Den Haag, The Netherlands/Changdong studio managed by Korea National Museum of contemporary art-Seoul, Korea/Vermont studio-Vermont,USA)

Solo exhibitions 41times in Seoul,(Korea),NewYork, Vermont, Philadelphia(USA), Berlin, Krefeld, Forchheim(Germany) Madrid(Spain) and Shanghai(China)

Group exhibitions more than 400group exhibitions im Korea,Japan,China,Taiwan,France,Spain,Germany,Russia,Mongolia,Oman,India,UAS,United Arab Emirates, Switzerland,The Netherlands and Austria. The articles about her art works were published more than 200times in Korea, USA, Germany, Switzerland , and so on.

Art Fairs

Barcelona Art Expo, MAC21(Spain)/Europ’Art Geneva, International Art Zurich,Art Show Zurich, (Switzerland),/Innsbruck Art Fair(Austria)/International Art Expo at Carnegie hall, New York Art Expo(USA)/Montreal Art Expo(Canada)/Puertorico Art& wine FairPpuertorico)/KIAF, MANIF(Korea) and etc.

Collections

National museum of contemporary art(Korea), Kyunggido Museum, Seoul art Center(Korea)

George Mason University(USA)//BB International fine Arts GMBH(Switzerland) and etc.

20th Vice chairperson of Korea fine arts Association(Korean National committee of IAA)

Present:

President of Samsim Art, ,Chairperson of International division-Korea fine Arts Association

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق