إصدارات

كتاب نقدي جديد في القصة القصيرة جدا

صدر مؤخرا كتاب نقدي جديد للدكتور جميل حمداوي تحت عنوان:” مقومات القصة القصيرة جدا عند جمال الدين الخضيري”، وذلك عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر في خدمة المثقفين العرب. ويتضمن الكتاب مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع، وفهرس جامع. ويتناول  الباحث فيه القصص القصيرة جدا عند المبدع المغربي جمال الدين الخضيري، بالقراءة والتحليل والتقويم والتوجيه، معتمدا على المقاربة الميكروسردية التي تعتمد على التسلح بمجموعة من الآليات المنهجية الخاصة بهذا الفن الأدبي الجديد، وذلك تفكيكا وتركيبا.ولهذه الآليات المنهجية علاقة وطيدة بأركان القصة القصيرة جدا، وشروطها التكوينية. ومن ثم، يتطرق الباحث في كتابه إلى  بنية الجملة ومقاييسها التركيبية ،كما يرصد أنواع الحبكات والمقدمات والنهايات والأجساد السردية في أعماله القصصية القصيرة جدا.وبعد ذلك، ينتقل إلى استعراض مختلف المكونات والمقومات الدلالية والفنية والجمالية العامة التي تتميز بها قصص الخضيري بشكل من الأشكال. والجديد في هذا الكتاب أنه يتناول فن القصة القصيرة جدا من جهة، ويقدم منهجية نقدية جديدة في التحليل والتركيب من جهة أخرى.

هذا، والغرض الحقيقي من هذا الكتاب هو التعريف بفن القصة القصيرة جدا من ناحية، وتقديم المقاربة الميكروسردية من ناحية أخرى، مع تبيان مقوماتها، ورصد أركانها الأساسية، وتحديد شروطها، وتوضيح مرتكزاتها المنهجية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق