إصدارات

كلية الآداب بجامعة سوق أهراس تبحث في نقد وفكر جورج طرابيشي

أ-وليد بوعديلة

احتضنت كلية الآداب بجامعة محمد الشريف مساعدية بسوق أهراسن ،شرق الجزائري، فعاليات مناقشة دكتوراه في تخصص التيارات النقدية المعاصرة، قدمتها الباحثة مسعودة مرزوقي، موسومة ب” جورج طرابيشي من التحليل الروائي إلى الفكر العربي”، وهذا يوم الأول من شهر اكتوبر،عام 2019.
وقد استضاف عميد الكلية الدكتور بوقرة شداد السادة الأساتذة الضيوف في مكتبه، وأكرمهم، فاتحا أبواب كلية الآداب واللغات للبحث في قضايا النقد الأدبي، اللغات،الترجمة، الفكري العربي…
عناصر الدراسة:
تتكون الأطروحة من فصل أول خاص بالبحث في الاطار المعرفي والمرجعيات الفكرية عند طرابيشي، وفيه اهتمت الدكتورة مرزوقي بالماركسة والتنوير والترجمة، كما حاورت التحليل النفسي للنصوص الأدبية، وفي الفصل الثاني درست بحث طرابيشي عن المنهج الملائم لتاويل النصوصن وهنا عادت بالقارئ للمنهج التاريخي، التفسير السوسيولوجي، التحليل الأسطوري،الدراسات المقارنة، المنهج النفسي.
واهتمت الفصول الأخرى بقضايا حضور المقاربة النفسية في أعمال طرابيشي حول روايات عربية معروفة، وبالبحث في المرض في الفكر العربي المعاصر( الصدمةن الرضّة، النكوص) والموقف من المثقف العربي عند هذا المفكر السوري.
مناقشة اللجنة:

وفي المناقشة تناول الدكتور مدني زيقم(جامعة سوق أهراس) ملامح حضور الذاتية والانبهارية في الدراسة،توظيف المصطلحات باللاتينية،موقف الباحثة من نوال السعداوي،غياب رؤى ومراجع هاممة عن النقد السوسيولوجي في الأطروحة،المثقف والتغيير في المجتمع،ن وقال بان الباحثة أقنعت في مواضع من الدراسة وجانبت التحليل العميق في مواضع أخرى…

كما ناقش الدكتور جويني عسّال(جامعة تبسة) الباحثة حول قضايا فكرية ونقدية كثيرة، منها التحول المعرفي عند طرابيشي،عنوان الاطروحة،لغة البحث وابعاده المنهجية،التراث والحداثة عند العرب….
وناقش الدكتور وليد بوعديلة(جامعة سكيكدة) الباحثة في قضايا فكرية ونقدية كثيرة، كاشفا النقاط الايجابية و السلبية في الأطروحة.
وسعى الدكتور عماد شارف(جامعة سوق اهراس) لكي يقدم بعض الايجابياتو السلبيات في الاطروحة، من خلال اللغة، المنهجية،المراجع الناقصة،العقلانية في البحث العلمي،النقد الغربي والنص الادبي،…وهي قضايا واصل الدكتور عبد الوهاب شعلان(جامعة سوق اهراس) فتحها بالتركيز على بعض المشاريع الفكرية الغربية، ورحل بالجمهور الحاضر لمحطات معرفية هامة عند طرابيشي،الجابرين حسن حنفي،فرويد،رايش،جاك لكان،….
ذكر الدكتور شعلان أن طرابيشي قد ركّز على ترجمة الماركسة وقدمها للثقافة العربية،كما ترجم جميع أعمال المحلل الفساني فرويد،ونقل قول المفكر السوري “العقل لا يكون عقلا إلا إذا كان نقديا”،و عنده ان التحليل النفسي متبط بالذات الجماعية وليس الفردية فقطن ومن ثمة بالحضارةنو النزعة العدوانية عند الكائن تحتاج للتنفيس، ومن منظور فرويد أن اليهود كانوا الكبش الفداء في الحضارة المعاصرة.
وختم الدكتور شعلان( هورئيس لجتة المناقشة) مناقشته بالقول بأنه لم ير حقرا وتفككيكا وتاويلا في الدراسة، بل حضرت الأحكام الجاهزة الذاتيةن لياتي في الختام دور المشرف الدكتور الشريف حبيلة(جامعة تبسة) الذي دافع على الطالبة الترشة وبين محطات انجاز الأطروحة والصعوبات التي واجهت الباحثة، كما حاور والزملاء في مسائل معرفية خلافية، لتتوج المناقشة بحصول الأستاذة مسعودة مرزوقي على درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جدا.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق