ثقافة المقال

احذر ضحكة الجوكر

ندى نسيم 

لقد أصبح فلم الجوكر حديث الساعة في هذه الأيام و خاصة عند المهتمين بتتبع الأفلام الحديثة و التي يحدث بعضها جدلاً على الساحة ، الجوكر هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فيليبس، يقوم ببطولته خواكين فينكس في دور الجوكر ، و في الغالب الأفلام التي تحاور الشق النفسي و القضايا الإنسانية تكون أقرب للجمهور الذي يحرص على حضورها و خاصة عندما يبصر المعاناة النفسية تترجم من خلال المشاهد عبر بعض الشخوص المبدعة في تمثيلها و توجيه رسائلها العميقة التي تصيب الواقع وتجعله ينتفض أمام بعض المجريات الغير عادلة في هذه الحياة.
وعندما نبدأ بإعطاء التفسير لما حدث مع الجوكر من أحداث مؤلمة ، و مواقف تتسم بالقهر و الغضب وصولاً للإجرام ، نعود الى طفولته الغارقة في وحل الإهمال و الإيذاء الجسدي و العنف ، الى حد الإصابة بالاضطراب العقلي ، فعندما يعيش الطفل في بداية عمره حياة مضطربة يشوبها الكذب و دفع ثمن أغلاط لم يرتكبها ، لانتوقع أن يجيد التعاطي مع حياته بصورة سليمة بعد ذلك، خاصة اذا ما أمتزج عالمه بأصناف من البشر الذين تغيب عنهم مفاهيم الرحمة و الصدق ، و تكون هوايتهم تحطيم الآخرين و نشر سموم الإحباط و الترويج للظلم مقابل انتصار الأنا لديهم و هزيمة الضمير.
قد يكون التهريج أحد الوسائل التي يتم بها قمع الأذى الداخلي و إيقاف الصراع قليلاً وخنق الألم ، و لكن عندما يقابل التهريج بسخرية ، يدفع الذين ضحكوا عاقبة الاستهزاء بندم .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “احذر ضحكة الجوكر”

  1. هذا واقع وأكثر ما يؤلم هو عدم تفهم الناس المرض النفسي والاضطرابات بل تجاوز ذلك إلى السخرية والهجران حتى يصبح الشخص منبوذ وبالتالي يصبح الشخص كارة للمجتمع وقد يرضيه أذية المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق