إصدارات

المنتدى العربي يركب صهوة الاعتراف

عبدالله المتقي

مساهمة من المنتدى العربي في تداول الكرامة الثقافية ، شهدت دار الثقافة بفاس ، افتتاح النسخة السادسة للمنتدى أيام 11-13، بحضور مجموعة من الوجوه الثقافية وعشاق الكتاب ، وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة والاتصال وبدعم من وزارة الثقافة – قطاع الثقافة”.
وعليه ، كانت الافتتاح صباحا مع معرض لإصدارات مقاربات وكثير من الزوار وأحباء الحبر الكريم ، وفي الساعة الثالثة زوالا ، كان الموعد مع جلسة الافتتاح وكلمات الجهات المنظمة ، السيد المدير الجهوي للثقافة أعرب عن بتميز هذه الفعاليات وتفردها ، كما شكر المنظمين لهذا العرس الثقافي ، أما كلمة الشاعرة أمينة لمريني مديرة المنتدى فتمحورت حول ثقافة الاعتراف بالذات التي اعتبرتها بابا من أبواب الارتقاء بالآليات الثقافية وتنميتها وإنه لاعتراف واحتفاء بالشاعر المغربي الراحل عبدالسلام بوحجر ، وبعدها كان موعد الحضور مع الشاعر والباحث عبدالسلام المساوي لتلاوة تقرير لجنة التحكيم ، والتي تمحورت حول مساهمة المنتدى في تنظيم مسابقة شعرية على الصعيد العربي باسم الشاعر المغربي عبدالسلام بوحجر ، والتي لن تكون سوى خلق لبقعة من الضوء في مشهدنا الثقافي ،وإغناء للنبل ولمكونات الشعرية العربية ، وكانت النتائج كما :
الجائزة الأولى كانت من نصيب الشاعر الجزائري ” رياض بوحجيلة عن ديوانه ” في حضرة النونين “


الحائزة الثانية كانت للشاعر المغربي ” صالح لبريني ” عن باقته الشعرية ” الزنجي “
الجائزة الثالثة كانت لديوان ” آخر أوراق التوت للشاعر المصري ” محمد خيري الإمام ، أما تنويه اللجنة فكانت ل” شهقة القلب ” للشاعر المغربي سفيان الساس .
وبعد توزيع الجوائز ، كان الموعد مع الدكتور جمال بوطيب رئيس حلقة الفكر المغربي الذي شكر كل الداعمين لفعاليات النسخة السادسة من المنتدى العربي ، ثم مدى مساهمة المنتدى في إصدار عشر عناوين متنوعة وفي كل الحقول المعرفية ، ثم تقريب الحضور من مناشط المنتدى وحضوره في المشهد الثقافي الوطني والعربي ، ولم يفته الإشارة إلى استحضار المنتدى للشاعر عبدالسلام بوحجر واصدار مؤلف جماعي اختار له المنتدى من الأسماء ” عاشقا .. يمضي على ظهر حصان ” وهو عبارة عن دراسات وشهادات في تجربة الراحل والذي ستخصص مداخيله لعائلة الفقيد .
وفي سياق ” امرأة وريادة ” احتفى المنتدى بالفنانة حفيظة خويي مديرة المعرض الوطني لكتاب الطفل والناشئة ومن تقديم د جمال بوطيب ، وخلال هذا اللقاء المفتوح عبرت الفنانة حفيظة عن أسباب نزول اهتمامها بالطفل ، ثم عن إيجابيات معرض الطفل وكذا الإكراهات ، ويبقى الأمل نجمتها وخيمتها .
ثم كان الموعد مع قراءات شعرية شارك فيها كل من الشعراء والشواعر : أمينة لمريني ، فاطمة ميموني ، الزبير الخياط ، يحيى عمارة ، عبدالسلام المساوي ، عبدالله المتقي ، نورالدين حيمر السفياني ، اسماعيل علالي ، وبإدارة موفقة ومذهلة للدكتورة فاطمة الزهراء الزولاتي .
وصفوة القول ، شكرا للمنتدى العربي ، وفي انتظار النسخة السابعة ، شكرا لكل الذين ساهموا في إنجاح هذه الفعاليات من فاعلين وداعمين ، وللمايسترو والعقل المدبر د جمال بوطيب ولفريقه الذي يستحق الحياة .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “المنتدى العربي يركب صهوة الاعتراف”

  1. جميل جدا هذا النشاط الأدبي والثقافي عامة، والذي يفرخ عصافير غناء وجدانا وتعاطفا واعترافا بالكادحين والطامحين والفاعلين على صعيد كل الإبداعات والعطاءات والجهود… تحية لهذا المنتدى الثقافي العربي وانفتاحه على كل الطاقات والموهوبين احتضانا وتشجيعا، برئاسة الأستاذ الناشط الثقافي المتميز جمال بوطيب. . وتحية لأيقونة القصة القصيرة جدا جميل الحضور دوما السيد عبد الله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق