إصدارات

المستقبل في مدار الإسلام للكاتب والباحث الجزائري أبو محمد عبد الرحمن

يقدم هذا الإصدار عروض خاصة لحل المعادلة الصعبة من أجل تقدم العالم الإسلامي والنهوض بالأمة، حيث يبدأ بـ: الدور العالمي لرسالة الإسلام؛ ثم الإسلام دين الإنسانية؛ وبعد ذلك يتطرق إلى النظام العالمي الجديد؛ الإسلام مشروع حضاري إنساني متكامل، وأنه صالح في تقديم الحلول الناجحة لمشاكل الإنسانية في كل زمان ومكان، وأنه لا جمود في رسالة الإسلام. ثم يتطرق الكاتب إلى مواضيع عديدة منها: الإسلام والتكنولوجيا؛ الحفاظ على التوازن؛ الإنصاف؛ تصحيح المفاهيم؛ الإسلام يتماشى مع واقع العصر؛ هل يسلم التطور أم يتطور المسلمون؟ وهل هذا التطور محمود أم مذموم؟ ثم موقف الرفض المطلق، وموقف الخضوع المطلق للتطور، والموقف الوسط وهو موقف الإسلام.

ويتضمن الكتاب مواضيع مختلفة مثل: عبيد التطور؛ النتيجة الحتمية؛ إثباتات علمية؛ المسلمين والتقدم العلمي؛ أول فريق علمي في التاريخ؛ النهضة الإسلامية؛ الاعتراف الغربي بالحضارة الإسلامية؛ تطور العمران عند شروق شمس الإسلام.

وأهم ما جاء في هذا الإصدار هو التسامح الإسلامي؛ حيث ذكر الكاتب بعض العناصر المهمة من بينها: الحكمة والموعظة الحسنة؛ الإسلام ليس عنفاً! ؛ الفرق بين الفتوحات والعنف؛ النظرة المستقبلية للإسلام؛ بشائر هذه النظرة المستقبلية؛ العمل مفتاح التقدم والتطور؛ مصدر عزتنا؛ الإسلام دين الوسطية والتوحيد قادم إلى كل العالم؛ التعصب ضد الإسلام.

وتطرق الكتاب كذلك إلى رؤية الفكر الغربي للعالم الإسلامي والمسلمين، حيث ذكر المصنف كلام بعض المفكرين الغربيين الذين هاجموا الإسلام، ورد عليهم بالدلائل والقرائن، وكلام بعض المفكرين المستشرقين، وذكر كذلك حزمة من المواضيع مثل: بين الغضب المقدس والتهديد الإسلامي! خرافة أم حقيقة؛ التطرف الفكري المعاصر؛ الدين والحياة؛ الحكمة ضالة المؤمن؛ ذروة التسامح؛ التعصب العلمي؛ مدارس المسلمون؛ التمسك بالسنة لا ينافي التقدم؛ شمس العرب تسطع على الغرب؛ الديمقراطية التقدم وحقوق الإنسان في ميزان الشريعة الإسلامية وإستراتجية تطوير العمل – الرؤية المستقبلية؛ ما هو الفرق بين الحضارتين؟   (الإسلامية والغربية)؛ الصراع بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية؛ اتصال الغرب بالعالم الإسلامي؛ التحديات الحضارية المعاصرة؛ أمة منتجة؛ المستقبل للإسلام في القرآن والسنة؛ المستقبل لحضارة الإسلام؛ انهيار العالم الغربي؛ تفاعل الحضارات؛ الرؤية التأصيلية؛ الدين الخالد؛ الإسلام سيبقى ظاهراً؛ فائدة الاعتقاد الصحيح للنهوض بالأمة (الرؤية المجهرية والشاملة للعقيدة)؛ مقياس التشبه لإصلاح المجتمعات؛ بشائر مستقبلية للإسلام؛ والدلائل الحضرية للإسلام؛ قابلية الإسلام للتطور واستيعاب احتياجات العصر؛ أصالة النظام الإسلامي ومرونته في استيعاب التحولات الاجتماعية؛ انتصار الإسلام لصالح الإنسانية وخير العالم؛ مهمة الإسلام التاريخية؛ الثقافة الإسلامية بين النهوض والتخلف؛ أفضلية المنهاج الإسلامي؛ إسلام المستقبل ودور  المسلمين في العلاقات الدولية؛ ميزات الإسلام ورسالته العالمية؛ إتباع منهج السلف لا ينافي التقدم؛ منهاج القرآن والسنة بين العلم والعمل – والنظرة العامة للسلف -؛ العلمانية في مأزق صعب؛ الإسلام والعلمانية! هل إلى لقاء من سبيل؟؛ البحث عن مساحة مشتركة؛ التمذهب بين الإسلام والعلمانية؛ الحل الإسلامي للمشكلة؟؛ الصراع بين الإسلام والعلمانية؛ دعائم نهوض العلمي للمسلمين؛ استثمار السنة في صناعة   المجتمع والأمة؛ السنة والقوة في الحياة؛ روح الجماعة؛ أزمة العقل المسلم؛ إعادة صياغة العقل المسلم؛ بعض مظاهر الإعجاز في القرآن الكريم؛ بعض مظاهر الإعجاز في السنة؛ الاقتصاد الإسلامي؛ الإسلام وتنمية الأفراد.

بطاقة فنية للكتاب :

دار النشر : شركة دار الهدى للطباعة والنـشر والتـوزيع.

عنوان الكتاب: المستقبل في مدار الإسلام .

اسم المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن

الحجم: 15.5 – 23.5

عدد الصفحات: 256

رقم الإيداع القانوني: 2010 – 2747

ردمك:  ‎978-9947-26-273-3 ISBN

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق