ثقافة المقال

اجراس

أحمد آل نوح 

يقال قديما بانه لو احتار الانسان بين عقله وقلبه فالأولوية تكون للقلب. وهذه المسالة صحيحة لحد كبير . فالحدس عند الانسان بإمكانه توقع ماينسجم مع الانسان ويتوافق معه بصورة كبيرة على عكس العقل الذي قد ينشغل بالمعادلات المنطقية والحسابات المعقدة التي ليست بقو حدس الانسان. .

فالانسان الطبيعي قد يرن عنده جرس الفكرة تلقائيا او قد يحتاج من يؤخذ بيده في بعض المواضيع ليسير معه باختياره ووفق أجندته الى الوجهة المطلوبة. .

ذلك هو الجرس الذي نتحدث عنه .

الجرس الاول.. .

لقد شارف العام الحالي على الانقضاء ، وهناك اماني معلقة ومشاريع متوقفة تنتظر رنين جرس البدا لتحقيق الإنجازات و مشاهدة الأحلام فعلا متحققة على أرض الواقع.. فالجرس لكل من لم يبدأ بعد، او بدا ولم ينتهي .. نقول له جميعا بصوت واحد …ابدا الان .

الجرس الثاني .

البعض يربط حياته وسعادته بامور اخرى قد لايملك زمام السيطرة عليها ١٠٠ % . تسمى باللغة الإنجليزية ال attachment . فالعمل، الحياة الزوجية ، وكل شيء خارج نطاق ذات الإنسان يعتبر من ال attachment.
نقول له انت هو انت ، لتكون سعادتك وراحتك النفسية نابعة من داخلك فقط، تخلى عن مايؤذيك وكن انت فقط فالعمر لا يتكرر مرتين .. نقول له بصوت واحد ..كن انت

الجرس الثالث .

احتفل بالفشل
نعم ، اكررها احتفل بالفشل. فالفشل وان كان مخيبا بعض الشيء الا انه يحمل رسائل إيجابية لك ، منها إنجازك بالخروج من منطقة الراحة وتجربة امر جديد وايضا محاولتك ومجهودك وذلك بلا شك افضل من ان تقف في منطقة راحتك بدون فشل ولا نجاح كبير لاحقا. .

نقول لمن يخاف الفشل وتجربة الجديد، أخرج من منطقة راحتك فانت تستحق الإحتفال بتحركك ومحاولتك الجادة سواء نجحت ام فشلت.
وتذكر كلما كان سقوطك أقوى، فاجعل ارتدادك يكون أعلى.

الجرس الرابع .

لا تخشى التحديات الجديدة .
فالفرص قد تتوافر للكثيرين من الأشخاص ولكن بسبب الخوف والتردد تذهب الفرص دون رجعة . فالتحدي الجديد هو السبيل الوحيد لنقلك من المرحلة التي تعيشها لمرحلة أخرى اكثر نضجا و اقوى مكانة . فالتحدي ان لم يكن مخيفا او صعبا في بادئ الامر، لن يضيف لك الشيء الكثير. لذلك احرص على تقبل التحديات الجديدة سواء كانت فرص عرضت عليك او ان تقوم انت بتحدي نفسك بالقيام بما لم تعتد عليه او امر كنت تخشاه والقيام به سوف ينقلك عشرات خطوات للامام . .

نقول لمن يخشى التحديات،
اقبل التحديات، لكي تتمكن من الشعور بنشوة النصر.
لا نصر ولا تقدم جذري دون تحديات كافية .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق