ثقافة المقال

نقد الثقافة بين البخس والإضافة

الدكتور سالم بن رزيق بن عوض

التجمعات البشرية على إختلافها في المساحات والمسافات الواسعة في المشارق والمغارب في الأرض على طول الأزمنة
تتظافر وتتفق وتنعقد على دعائم وأسس ومنطلقات تتوحد عليها الألوان البشرية وتصطف صفا واحداً وجسدا واحداً ووطنا واحداً.
ومن مكونات المجتمعات الفاعلة والفعالة الدين فهو مكون حيوي وفعال وفهم الناس له وقبولهم لتفسيراته للكون والحياة والإنسان يلعب دورا كبيرا في التعاون والتراحم والتظافر والمحبة بين أفراده.
وفي تشكيل الإنسان وصناعته صناعة جديدة حديثة وفق المتغيرات التي تعلو وتنخفض تارات وتارات.
وفهم الدين فهم النصوص الدينية فهم الأوامر والنواهي والأخبار أمر يتباين فيه الناس، لتباين الناس في مستوياتهم التعليمية والفكرية الثقافية والعمرية والنضج بل حتى المستويات الإقتصادية والتربوية البيئية لها أثر سلبي أو إيجابي على الفهم ومستوياته قال أبو الطيب المتنبي رحمه الله تعالى :
ولكن تأخذ الأحلام منه. // على. قدر القرائح والحلوم!
والناس في الدين علماء عباد وعاملون عاملون وعوام عوام
وطبيعة الأديان أن بها الفرائض الأصول والنوافل الفروع ما هو واجب العمل والتنفيذ الفوري وما هو مستحب ومباح في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاقيات والسلوكات وما هو حق لله واجب وما هو حق واجب للناس وما عدا ذلك يدخل في دائرة المباح الواسعة الكبيرة.
التي تسع عوالم الجمادات والنباتات والحيوانات والدواب والناس أجمعين.
والأديان جميعاً كمكون ثقافي للمجتمعات المختلفة تهذب النفوس وتطهرها وترفع من قيمة الإنسان إلى مستويات إنسانيته الحقة وتحقق الغاية من وجوده على هذه الأرض الخليفة المستخلف الضامن للأمن والأمان والعدل والمساواة والسعي إلى إعمار الأرض وإسعاد البشرية.
لكن هذا المكون مع طول الأمد على الأخلاف سالت فيه أودية وشعوب العادات والتقاليد والنفسيات المرضى والأطماع وحضوض الهوى والشهوات والشبهات والدنيا، فأصبح الثوب الثقافي لا يمثل الحقيقة من حيث هذا المكون والتي من أجلها وضع وشرع وأمر، ولبس الناس أرديتهم وتنافروا وتنابزوا وتقاتلوا وتصارعوا وتنافروا.
وضاق أناس بهذا المكون فكفروا به وآثروا التخلي عنه من حياتهم، ووسع له بعضهم حتى أصبح ككرة الثلج الكبيرة أو كبقعة اللون التي بدأت صغيرة ثم غطت المساحات والمسافات الواسعة. وجمعت الأوامر إلى الأوامر والأخبار إلى الأخبار
وثقل على البشرية حملها والعيش في تصوراتها لكنه مكون موجود وغير موجود والناس يسمعون أو يقرؤون وقد لا ترى لذلك أثرا حقيقيا في حياتهم.
للحديث بقية….

 
*السعودية. – جدة

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق