إصدارات

تلقي المناهج النقدية في الخطاب النقدي العربي في ملتقى جامعة سكيكدة

وليد بوعديلة
نظم قسم الادب العربي بجامعة سكيكدة يومي الثاني والثالث من ديسمبر الملتقى الوطني حول المناهج النقدية الغربية في الخطاب النقدي العربي،بحضور باحثين من
جامعات جزاىرية عديدة.
وقد ذكر الدكتور حسن دواس رئيس الملتقى أن الملتقى يأتي في سياق دراسة التفاعل بين الحضارة الغربية والعربية واشكاليات الانفتاح والترجمة،و هو يبحث ازمة المصطلح والخلفيات الفكرية والفلسفية للمناهج وهيمنة النموذج الغربي في الدراسات،مع البحث في الموروث العربي.
من المداخلات نجد تدخل الدكاترة :رشيد قريبع عن موضوع النقد العربي بين التبعية والتشرذم،و زكريا مخلوفي عن النص الادبي واللسانيات،وبحث محمد كعوان في ثناىية الوعي والاستلاب.


ودرست الباحثة اسيا بن عبدي النقد الثقافي عند الغذامي،وقرأ فوزي لعبادلة المسافة بين المناهج والنصوص،ودرس حميد لعاديسية الحق في الاختلاف المنهجي،وبحث هشام صويلح نظرية الافعال الكلامية،بينما قرأت بريكة بومادة المنهج الوظاىفي والادب الشعبي.
من الجامعات المشاركة نذكر عنابة، ميلة الطارف ،قسنطينة وغيرها.
واسهم طلبة الدكتوراه بمداخلات نالت الاستحسان وكشفت طاقات علمية هائلة،ستفيد البحث العلمي الجزاىري مستقبلا،و عرف الملتقى حضورا كبيرا للطلبة،وناقش الكثير من الاشكاليات النقدية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق