ثقافة المقال

نقد الثقافة بين البخس والإضافة (4)

الدكتور سالم بن رزيق بن عوض

من المكونات الرئيسة في موضوع ثقافة الشعوب التأريخ وما فيه من صعود وهبوط وقوة وضعف وقدرة على الإستعلاء والعلو وما فيه من انكسار وذل وهكذا الأجناس البشرية كموج البحر تارات تعلو وتارات تتعثر هذه الثارات والأمواج وتتحطم على صخور الحياة والحقيقة والأيام.
التأريخ صناعة بشرية صرفة؛ فالبشر على إختلافهم هم الذين يصنعونه ويحسنونه ويجملونه ويرهبونه ويعطلونه.
هناك محفزات وباذلات لتحقيق حلم التأريخ القادم والذهاب بعيدا في جعل ما كان في الماضي حيا موارا رائعا تشمه وتلمسه وتعمله.
الناس في ظل التأريخ يعيشون في التأريخ ويسكنون في الجغرافيا وقد يكون للتأريخ عشاقه وأهله وذووه.
فيقصون لهم من وتجاربهم وذواتهم وما يحبون وما يبغضون
والتأثر والتأثير للنشء شيء فطري إنساني فالمرء يحب الأفكار والغوص في تأريخه القديم وربطه بالعظمة والعظام وفترات العلو والصعود والظهور بين الأجناس البشرية.
عندما يربى النشء على العزة والمنعة والقوة والسيادة والنبوغ والتضحية والفداء وما قدم الأسلاف والأوائل والذين صنعوا التأريخ هذا مكون تربوي تعليمي عظيم لأن يساعد في تشكيل الجيل ونموه ويساهم في رسم أهدافه وطموحاته بشرطين :
أن يسعى إلى بذل جميع الأسباب التي ترفعه الى مستويات الحلم والشرط الثاني عدم العجب والكبر والإحتقار لبقية النماذج البشرية والتي لها تأريخ أيضا عريض.
وما من أمة إلا كان لها عبر الزمان صولات وجولات لكن تعظيم التأريخ وتقديسه والعيش محنطا فيه والتفاخر والتكاثر به وعليه لا يصنع الحاضر وربما قتل المستقبل.
كل نفس بشرية كل إنسان على ظهر الأرض ذكر أو أنثى مهما كان عرقه أو لونه أو دينه أو مكانه او زمانه هو مجموعة من البشر او النسيج البشري يمشي على الارض يفخر بآبائه العظام مهما كانوا فهو سليل مجد وربيب سيادة ويكفي الإنسان على ظهر أنه ابن نبي الله آدم عليه السلام الإنسان الاول والبشر الأول والمختار من قبل الله تعالى ليكون خليفة في الأرض.
الشاعر السعودي الدكتور سالم بن رزيق بن عوض

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق