أخبار وإصدارات

محمد حسين فضل الله: العقلانية والحوار من أجل التعبير

إعداد: قاسم قصير (مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر)

عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي وفي إطار سلسلة “أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي” صدَرَ كتاب جديد تحت عنوان: محمد حسين فضل الله: ” العقلانية والحوار من أجل التغيير” وقد تضمن الكتاب (الصادر بعد رحيل سماحة المرجع فضل الله) مجموعة من الدراسات الهامة لعدد من الباحثين والمختصين وكانت تحت العناوين التالية…

الفصل الأول: محطات من السيرة والمسيرة عن حياة السيِّد محمد حسين فض الله للدكتور جابر محيسين عليوي (باحث أكاديمي عراقي) وقد استعرض حياة السيِّد منذ ولادته حتى رحيله.

كما عرض الباحث جمال سنكري لنشأة السيِّد فضل الله وبواكير حياته الفكرية وهو نص مُقتبس بتصرف عن كتاب “مسيرة قائد شيعي” الصادر عن دار الساقي.

أما فضيلة السيِّد جعفر فضل الله نجل السيِّد فقد كتب في الفصل الثاني دراسة تحت عنوان “الاجتهاد عند السيِّد فضل الله”: “المنهج الاجتهادي والمميزات والخصائص” وقد عرض فيه للمنهج الذي اتبعه المرجع فضل الله على صعيد الاجتهاد.

الفصل الثالث: جاء تحت عنوان “المنهج التفسيري عند السيِّد محمد حسين فضل الله: القرآن منهج حياة وحركة” للباحث والكاتب العراقي الأستاذ محمد الحسيني والذي عرض للأسلوب والمنهج الذي اعتمده سماحة السيِّد فضل الله في تفسير القرآن الكريم.

وفي الفصل الرابع: عرض الباحث والكتاب السوري الأستاذ نبيل علي صالح لرؤية السيِّد فضل الله للقضايا المعاصرة على ضوء الفكر الإسلامي حيث تحدّث بشكل مطوّل للمنهجية التي اعتمدها في معالجة العديد من القضايا المعاصرة كموقفه من العقل والعلم والعلاقة بين العلم والأخلاق ودراسة التاريخ الإسلامي ونظرته لقضية الحوار وموقفه من الحداثة الغربية والعلاقة بين الإسلام والغرب ونظرته للحرية وموقفه ورؤيته لقضية المرأة إضافةً لمواقفه من العمل الإسلامي والصحوة الإسلامية والخطاب الديني المعاصر ورؤيته للمرجعية.

كما تضمن الكتاب مُلحق خاص حول مواقف السيِّد فضل الله للثورة الإسلامية الإيرانية ومشكلاتها ودراسة خاصة أعدّها مدير مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر الدكتور نجيب نور الدين حول موقف السيِّد من المقاومة والصراع مع العدو الصهيوني.

وفي الختام جرى إعداد لائحة بالكتب والدراسات والأبحاث التي كتبها السيِّد فضل الله.

وفي مقدمة الكتاب التي أعدَّها الأستاذ محمد تهامي دكير باسم “مركز الحضارة” جرى الحديث عن أهمية المشروع النهضوي ـ التجديدي للمرجع السيِّد محمد حسين فضل الله وعرض المفاتيح والتجليات التي برزت في مواقفه وأرائه والتي تمثل الأسس التي حملها مشروعه الفكري ومما جاء في المقدمة:

“من خلال مسيرته الفكرية ـ العملية نضج مشروع السيِّد محمد حسين فضل الله الفكري ـ التجديدي والنهضوي وتكشفت ملامحه الأساسية ومفاصله الرئيسة بحيث نستطيع أن نتحدث عن مفاتيح وتجليات واقعية لهذا المشروع التجديدي ـ النهضوي.

وبالنسبة للمفاتيح، فمن يقرأ كتابات السيِّد فضل الله أو يستمع لمحاضراته وخطبه أو حواراته عبر الفضائيات أو المجلات والصحف، يُلاحظ الحضور والتواجد الكثيف والمكرر لمصطلحات من قبيل: الحوار والانفتاح، الحركة والتحرك، العقل والعقلانية، التجديد والتغيير، الحرية والتحرر.. الخ.

وهذه المصطلحات لا شك تعتبر المفاتيح المميزة لمشروع فضل الله التجديدي النهضوي، بل يمكن اعتبارها مفاتيح شخصية وسيرته الحياتية والعملية والفكرية”.

إذن فإن هذا الكتاب الصادر بعد رحيل سماحة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله يُشكِّل إضافة فكرية جديدة لفهم مسيرة السيِّد وأبعاد المشروع الذي دعا إليه وحمله في حياته، وقد يكون تزامن إصداره مع رحيل سماحته (لأنه كان يتم الإعداد لإصداره قبل الرحيل)ـ يعتبر خطوة هامة من اجل مواكبة المشروع الذي عمل من اجله في حياته وسيشكل نبراساً للذين يعملون لاستكمال مسيرته.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق