ثقافة السرد

ثلاث قصص قصيرة جدا

بقلم د ميسون حنا / الآردن

1 الآفعى
شوهد أحدهم في مكان ناء بعيدا عن ضوضاء المدينة ، إذ بأفعى تعترض طريقه قائلة : هذا مرتعي وانت متطقل علي بمجيئك هنا . قال: أنا هارب من واقع أليم . قالت : كيف ؟ قال: هنا أتنفس الهواء وهناك حيث كنت الهواء يتنفسني ، ضاق صدري فأتيت . قالت: صدقت ، وبسرعة البرق تبادل كل منهما موقعه، ومن يومها وهو يبكي لأنه فقد آدميته ، وهي أخذت تعتلي المنابر لتخطب عن الغدر والخداع الذي شرّد ضعيفي النفوس ، وثوب الأفعى الذي يرتديها يكذّب ما تقول ، ومع ذلك الناس تصفق بحرارة .

2 فراغ

نظر الرجل إلى شجرة أمام بيته، قال: هذه الشجرة غير مثمرة وعلي أن اجتزها ، وبدأ يضرب بفأسه حتى تهاوت . وفي اليوم التالي نظر إلى مكان الشجرة المقطوعة ، وقال: كانت ظليلة ، وعلي أن أعالج الأمر ، وغرس غيرها . وفي اليوم التالي تناول فأسه ، واستمر على هذا الحال يزرع ويقتلع وهو من حيث لا يدري كان قد أوجد لنفسه عملا يسد فراغه الخارجي تاركا فراغه الداخلي يتسع .

3 التمني

ماذا ستجني من أحلامك غير التمني ، نظرات شبقة من رجل جائع ألى رغيف خبز يابس مُلقى على قارعة الطريق ، وُجد في هذا الحيز بالذات لاستفزاز من لا بتقن التمني ، نحن شعب نتمنى فلا نُقهر.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق