قراءات ودراسات

جولة سريعة في عالم ناجي ظاهر الروائي

بقلم: محمد علي سعيد

كتب ناجي ظاهر، ابن مدينة الناصرة الذي تضرب جذوره في اعماق قرية سيرين المهجرة، حتى الآن ست روايات، صدرت الأولى “الشمس فوق المدينة” عام 1981 عن منشورات الأسوار، بإدارة الكاتب الصديق يعقوب حجازي، وصدرت الاخيرة عام 2015 عن منشورات “راية” الحيفاوية، بإدارة الشاعر بشير شلش.
أقدم فيما يلي مختصرا أرجو أن يكون واضحا ووافيا لكل من هذه الروايات، واتبعه بشيء عن مميزات الكتابة الروائية لدى صاحبها.
*الشمس فوق المدينة.. وهي تتحدث عن شاب فلسطيني مثقف يبحث عن ذاته في خضم الصراعات الخارجية والداخلية القائمة والمفروضة عليه يوميا في بلادنا.. تبدأ بصراع مع الذات وتنتهي بصراع اعنف.. تدور أحداثها بين الناصرة والقدس.


*هل تريد ان تكتب رواية.. تدور أحداثها حول كاتب شرقي تمنى أن يكتب روايته الخاصة المنشودة دون أن يتحقق له ما يبغيه.. وبعد ثلاثين عاما من المعاناة. تظهر صبية عمرها اقل من نصف عمره.. تقترح عليه أن تكون هي روايته.. بعد غيابها المضني عنه.. يكتشف أنها وعدت كاتبا آخر متأوربًا بان يكتبها على طريقته الخاصة.. فيخوض معه صراعا عنيفا ينتهي بانتصاره.. وبشروعه في كتابة روايته على طريقته الشرقية الأصيلة.. الصبية الغضة الاهاب.


*نزف الفراشة.. تدور حول امرأة مطلقة في الأربعينيات من العمر.. تقيم علاقة مع صحفي معروف.. وتعتقد أنها عثرت على ضالة بحثت عنها فترة مديدة.. إلا أنها تصطدم بواقع مر.. يوقفها أمام خيبة أمل صادمة.. تتصف الرواية برؤية نقدية.. توجه أصابع الاتهام إلى ما يتصف به العديدون من مكر للحصول على مآربهم الدنيئة.. تدور أحداثها في الناصرة وتتمركز في عالم الصحافة.. وما يمور فيه من أحداث ترمي إلى تحقيق الذات بأي طريقة وبأي شكل.. بمعنى .. ما يهمني هو أن احصل على ما أريد وابغي وليُدمر العالم بعدي.


*صلد.. تدور حول حادث عائلي بسيط.. سرعان ما يكشف عما يمور به مرجل واقعنا المر من سخونة وتوتر.. جراء ما يعيشه مجتمعنا من تحولات درامية.. تساهم في تجسيدها قوانين غريبة عن عاداتنا وتقاليدنا.. وتفرض علينا بالتالي حالة من المرارة عبر الرضوخ لها واحناء الهامة أمامها.


*حارة البومة.. تتحدث عن كاتب مثقف مات مقتولا بيد زوجته.. يمنحه زملاؤه الموتى فرصة للعودة إلى الحياة بهدف جلب المزيد من القصص والحكايات التي أتحفهم بها.. هذا الكاتب يصطدم مجددا بواقعه المُرّ وتنتهي الرواية بعودته إلى مقبرته.. بعد صدمته المريعة هذه بما آلت إليه أحوال بيته ومجتمعه عامة. رواية معتمة تدور أحداثها في الظلام.. وتقرع ناقوس الخطر بشدة..


*محاق.. وتعني فترة تآكل القمر.. تدور أحداثها أيضا حول التحولات المفاجئة التي يمر بها مجتمعنا العربي الفلسطيني في دولة اليهود.. مسلطة الضوء على معاناة فنان أماته الواقع وأعاده إلى الحياة الحلم ليجد نفسه في مواجهة عنيفة جدا مع واقعه.. تختتم الرواية بنهاية مفتوحة تقدم الزوجة وهي تطعن زوجها الفنان مجددا.. تطرح الرواية معاناة الفنان في فترة تحول مجتمعي غير واضحة المعالم.. وتقدم نموذجا سيئا لامرأة سيئة تشبه زوجة سقراط في عنفها وفظاظتها..

محمد علي سعيد

مميزات روايات ناجي ظاهر
* أنها تدور حول مجتمعنا العربي في البلاد دون خطابية أو مباشرة يمجها الذوق الأدبي الروائي الرفيع. وبفنية راقية المستوى.
* أنها تتعرض لقضايا اجتماعية وسياسية حارقة.. مسكوت عنها ..بجرأة وإقدام غير مسبوقين فيما تم إنتاجه من أعمال روائية في بلادنا.
*أنها اقرب إلى الرواية القصيرة. النوفيللا. منها إلى الرواية الطويلة. وهي مكتوبة بأسلوب روائي ناضج يتوسل التركيز والتكثيف لتحقيق ما يرمي إليه من متعة وفائدة.. الأمر الذي يدفعني للقول إنها تصلح لان تتحول إلى أفلام ومسرحيات شعبية.. ناجحة.
*أنها تنتهي نهايات مفتوحة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “جولة سريعة في عالم ناجي ظاهر الروائي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق