أخبار وإصدارات

الكتابة والوجود جديد الكاتب الجزائري خالد ساحلي

كتب خالد ساحلي: الكتابة والوجود عنوان الكتيب الذي صدر حديثا  للكاتب والروائي  خالد ساحلي عن سلسلة  المواطنة التي يديرها الصحفي والروائي كمال قرور والصادر عن دار النشر الوطن اليوم، وهو دراسة  تطرح أسئلة الكتابة وعلاقتها المتعددة بالوجود الإنساني. واستهل المؤلف دراسته بتعريف الكتابة تعريفا  فلسفيا  وأدبيا واجتماعيا مستشهدا بأقوال الكثير من الأدباء و الفلاسفة  واضعا عبارة إسحاق عظيموف في مقدمة التعريفات:” أكتب لنفس السبب الذي أتنفس من أجله إذا توقف فسأموت”.

يشرح بعدها علاقة الكتابة بالتيارات الفكرية و الإيديولوجية وعلاقة الفكر وراهن الصراعات الفكرية والسياسية والتاريخية متسائلا عن الكتابة التي نريدها وعن أسسها ووسائلها وأهدافها في ظل عدميتها ولا مبالاة المجتمع العربي و الإسلامي بها وفقدان الكاتب ذاته لحرية التعبير و الالتزام في ظل الإقصاء والتهميش والضغط الذي يتعرض إليه.

ينتقل بعدها إلى وظيفة الأنا والكتابة المعرفية ، والى الحرية في الكتابة ثم إلى المواقف   المؤسسة للتحرر  .

ناقش الكاتب كثيرا من المسائل حول الكتابة باعتبارها تمثيلا للأنا و الآخر وعدّد مفاتيحها ، وكذلك  مسألة القدر طارحا سؤالا كمدخل هل الكاتب قدر الله للناس أم الكاتب قدره الناس؟

ثم فكرة الحياة و الموت وصيرورة الوجود، والإنسان باعتباره لا منفردا و لا منعزلا ثم عن الإعاقات في طريق مشروع الوجود الإنساني.

الجدير بالذكر الكاتب له محاولات فكرية جادة إضافة إلى كونه مبدعا .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق