ثقافة السرد

نسيج بينيلوب أو من يخدع من

قصة أوغستو مونتيروسو ترجمة عبدالناجي آيت الحاج

قبل عدة سنوات ، عاش رجل يدعى أوليسيس في اليونان (رغم أنه كان حكيماً للغاية إلا أنه كان ماكرا جدا) ، متزوج من بينيلوب ، امرأة جميلة وموهوبة بشكل فريد كان عيبها الوحيد هو ولعها المفرط بالحياكة ، العادة التي كانت بفضلها تقضي بمفردها اوقاتها طويلة
تقول الأسطورة أنه في كل مناسبة كان فيها أوليسيس يلاحظ بمكره أنه على الرغم من محظوراتها كانت تسمح لنفسها مرة أخرى بدء واحد من أقمشتها التي لا نهاية لها ، يمكن رؤيته ليلا وهو يعد خلسة أحذيته وقاربا جيدا ، كي يمضي ، دون أن يقول أي شيء ، ليدور حول العالم و باحثا عن نفسه.

أوغستو مونتيروسو كاتب غواتيمالي من أصل هندوراسي ، غادر المدرسة و هو في الحادية عشرة من عمره ، لكنه واظب على التعليم الذاتي. في عام 1936 ، استقرت عائلته في غواتيمالا وهناك بدأ النشر كان ناشطا ضد الديكتاتورية ، قبض عليه و بعدها اختار المنفى بالمكسيك حيث ارتبط بمفكري ذلك الوقت. في وقت لاحق تم تعيينه قنصل غواتيمالا في لاباز (بوليفيا) ، ومن هناك ، ذهب إلى تشيلي ، ليعود لاحقًا إلى المكسيك ، حيث أدار ورشة عمل القصة للمديرية العامة لنشر الثقافة ، المنتمية للجامعة الوطنية بمكسيكو ولاحقا ورشة العمل السردية للمعهد الوطني للفنون الجميلة. كان إنتاج مونتيروزو الأدبي موجهاً بالكامل تقريباً إلى القصة والقصة القصيرة ، على الرغم من أنه نشر العديد من المقالات. ويعتبر مؤلف القصة القصيرة جدا الأكثر شهرة في الأدب: الديناصور.
فازت أعماله بالعديد من الجوائز منها جائزة كزافييه Villlaurrutia من عام 1975 ، و جائزة خوان Rulfo في عام 1996 و جائزة الأمير أستورياس للأدب في عام 2000 ، من بين أخريات.

من مؤلفاته نذكر :
1 – الحفل والكسوف
2 – واحد من ثلاثة والذكرى المئوية
3 – الأعمال الكاملة (وغيرها من القصص)
3 – النعجة السوداء و حكايات أخرى
4 – حركة دائمة
5 – البقية صمت (حياة وعمل إدواردو توريس)
6 – رحلة إلى عمق الحكاية
7 – الكلمة السحرية
8 – الحرف e (شظايا جريدة)
9 – تلك الحيوانات (رسومات).
قصص و حكايات
10 – سيمفونية خاتمة وقصص أخرى
11 – المنقبون عن الذهب
السيد تايلور
12 – البقرة
13 – طيور أمريكا اللاتينية

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق