إصدارات

يوم دراسي عن اللسانيات والواقع

قسم الادب بجامعة سكيكدة:

وليد ب
 

نظم قسم اللغة والادب العربي بجامعة سكيكدة،يوم العاشر مارس،يوما علميا عن موضوع اللسانيات بين الطموح الظري والواقع التطبيقي،بمشاركة باحثين من جامعات جزاىرية، درسوا قضايا اسهامات علوم اللسان في تطوير التعليمية والمعاجم،وبحثوا في النظريات اللسانية الحديثة،واقع البحث اللساني في الجزائر،اثر اللسانيات في تحليل الخطاب….
واشرف على تنسيق المداخلات الدكتور هشام صويلح، و قدم مداخلة عن تعليمية اللغات بين الليانيات والتداولية، رفقة الدكتور زهير بوخيار،و تحدث الدكتور نوار عبدي من جامعة الطارف عن اللغة الفرنسية عند دوسوسير، وبحث فوزي لعبادية موضوع اللغة والدماغ،كما بحثت اسيا بن عبدي في اللسانيات الحاسوبية.


جاءت مداخلة الدكتور سفيان لحمانص عن اللسانيات وعلاقاتها بالواقع،اما هاني بوعسلة فقرأ مسائل اللهجات في الدرس اللساني،وبحث توفيق لعشوري لغة التخصص…
و شهد المدرج حوارا علميا ومنهجيا عن الجوانب النظرية والواقعية للسانيات بالجزائر،وخرج اليوم العلمي بتوصيات هامة،لتوسيع البحث اللساني الجزاىري مستقبلا.
 

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق