قراءات ودراسات

قضايا مستقبلية

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

يُلاحظ التغيير في كل مفصل من مفاصل حياتنا وعلى جميع الصعد الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية والدينية ، وصار جيلنا يحتار كيف يتصرف فالأرض تموج من تحتنا ، وكأنها تنوء بحملنا ، والسماء تضطرب فالرياح غير الرياح ، والأمطار غير الأمطار، والأمصار غير الأمصار ، وأنا وأنت نشخص بأبصارنا فيما يجري حولنا من غريب وعجيب لا تقبله عقولنا في سرعة متسارعة .
يقارب المقال بعض القضايا المستقبلية التي نصادفها في حياتنا أو نتوقع أن نجد لها مطرحا في دنيانا المستقبلية بدءاً من عام 2020 وما تلاه.
فكل ما نراه من تكنولوجيا وتقنيات نستمتع بها اليوم موجودة في الأسواق منذ مدة من الزمن، والشيء الوحيد الذي يتغير هو الشكل وإعادة الصياغة واللون والموديل بما يتناسب ومتطلبات السوق.
على سبيل المثال ، هناك التكنولوجيا التي تقوم على السلاسل المترابطة، والتي تعتمد على بعضها، وتتصل ببعضها، والتي يتوقع أن تتغير فلسفتها في القريب العاجل عما كانت عليه خلال السنوات القليلة الماضية . في الوقت الراهن ، هناك عدد لا يستهان به من أنصار العملات الرقمية التي تستخدم بشكل عابر للحدود والقوانين في عصر تكثر فيه القيود المالية والتحويلات على بعض الدول. ويعتقد أنصار البتكوين على سبيل المثال أنها من أكثر العملات الرقمية أمانا وانسيابية وربحية ولا تتأثر بالأزمات السياسية أو الاقتصادية كما أنها لا تتأثر بالحروب المحلية والدولية . وهناك العديد من التطبيقات العالمية التي اتبعت نظام العملة الرقمية وفي ذات الوقت هناك الكثير من الشركات والأنظمة التي لا تعترف به وتجرم مستخدميه . هناك الكثير من الآمال المستقبلية الواعدة لسلاسل التوريد التي قد تجد حلا للتحديات التي يواجها الجنس البشري في الأيام القادمة خاصة وأن الإنسان اليوم أكثر تأهيلا للسير في قضايا التكنولوجيا المعاصرة والتفوق بها .
سنحاول في هذا المقال أن نتعرض لأكثر القضايا المستقبلية حساسية وعرضة للتطوير والتغيير في المستقبل القريب:
تكنولوجيا السلاسل المغلقة :
لقد جذبت هذه التكنولوجيا العديد من الأفراد والمستثمرين والمؤسسات على الأرض، وأصبحت إحدى أكثر التقنيات التكنولوجية شعبية خلال العقد الماضي وقد تألقت السلاسل المغلقة عندما وصل سعر البيتكوين إلى ما يقارب 20000 دولار أمريكي في نهاية عام 2017 ، وارتفعت قيمة العديد من عملات البيتكوين و ايثيركوين ولايتكوين وأكس أر بي في الأسواق العالمية . وتمتلك السلاسل المغلقة حتى اليوم إمكانيات كبيرة غير مُستغلة في الأسواق، وهناك أكثر من ألف طريقة لتشفير العملة الرقمية، ومن الملاحظ أن معظم المؤسسات العالمية تميل نحو استخدام السلاسل المغلقة، ويبدو أن المستقبل الواعد هو لهذه العملات الرقمية .
هناك الكثير من الأمور العملية التي يمكن تطبيقها في السلاسل المغلقة لجعلها أكثر فاعلية وشفافة، وهناك العديد من الأنشطة التجارية التي يمكنها أن تحتاج إلى وسطاء في العمل يمكن حلها عن طريق السلاسل المغلقة .
ظهر للملأ في عالم التجارة الإلكترونية ما يسمى بالعقد الذكي الذي بدأت المؤسسات تتبناه في أعمالها الاقتصادية وبالتالي يتم توقيع العقود وتنفيذها وتوريدها بسرعة وموثوقية كبيرين .
الذكاء الصناعي والتعلم الآلي :
إن مصطلحا ” الذكاء الصناعي ” و ” التعلم الألي” مختلفان من حيث الفلسفة ولكنهما مرتبطان ببعضهما ناحية القضايا المستقبلية الإبداعية التي يمكن أن تُطبق في المستقبل القريب في المؤسسات الاقتصادية . وحتى نتمكن من فهم الفرق بين الذكاء الصناعي والتعلم الآلي يجب أن ندرك أن الذكاء الصناعي قادر على القيام بالأشياء التي تحتاج دقة وذكاء كبيرين أكثر من البشر، والتي يتوقع من البشر إنجازها في حين أن التعلم الألي يربط بين الآلات المختلفة وخوارزميات الذكاء الصناعي مع إمكانية التعلم السريع لإنجاز مهام جديدة بمعطيات جديدة .
يعمل الذكاء الصناعي والتعلم الآلي مجتمعين في معظم المؤسسات في المستقبل القريب والتي تتطلب كفاءة عالية في أداء الأعمال، ويقومان بتأمين العمل بشكل جيد كما يقومان بالحماية اللازمة التي تمنع الآخرين من التطفل على أنظمة هذه المؤسسات.
تشير الأبحاث العلمية حول الأسواق ومقدار النفقات على الذكاء الصناعي أنها ستنمو إلى ما يقارب 200 مليار دولار بحلول عام 2025 ، ويبدو أن قطاع الذكاء الصناعي واعد للغاية في العديد من المؤسسات العالمية، ويبدو أن مصنعي الهواتف الذكية يقفون في رأس قائمة الجهات التي تجمع بين الذكاء الصناعي والتعلم الآلي .
الأتمتة :
يشير مصطلح الأتمتة إلى الأجهزة التي تعمل بتقنيتي الذكاء الصناعي والتعلم الآلي. وهي الأجهزة التي تعمل بطريقة مستقلة عن تدخل البشر، وتنهي جميع الأعمال المطلوبة منها بنجاح .
يصنع العالم الكثير من الطائرات المسيرة والدبابات ذاتية الحركة والطيار الآلي والروبوتات، والتي كانت في الأساس تصنع من قبل الأفراد، وكانت تعاني من هامش خطأ. أما في عصر الذكاء الصناعي فتقل نسبة الخطأ حتى تصل لنسبة التطابق 100% مع المطلوب . يعمل الذكاء الصناعي على تنفيذ أصعب المهام والتكنولوجيا وفي مساحات محدودة ووقت قصير وكلفة مقبولة .
نظام التخزين السحابي اللامركزي :
انتشرت خلال السنوات الأخيرة الكثير من الهجمات المعلوماتية والقرصنة والسرقات والاختراقات لشبكات الإنترنت العاملة، وقد كلفت هذه الهجمات المتضررين الكثير من الأموال والخسائر والجهود المضنية لاستعادة ما فقدوه من معلومات تصل قيمتها في بعض الأحيان إلى أرقام مالية كبيرة . وقد قاد ذلك إلى ابتكار المبدعين لأنظمة التخزين السحابي اللامركزي حيث يتم تقديم عدد من العُقد للمؤسسات للإشارة إليها في حال حدوث خرق أو محاولة اختراق أو في حالة حدوث خطأ ما .
يتضمن التخزين السحابي اللامركزي توزيع السحابة العامة أو الخاصة على مواقع مختلفة بينما يقوم مزود خدمة السحابة بتقديم الحماية، وتحديث النظام وصيانته المستقبلية . وسيتم في القريب العاجل استخدام التخزين السحابي المحلي في معظم المؤسسات والشركات، وهذا بدوره يساعدها في اكتساب المزيد من الثقة والشفافية مع العملاء والزبائن والتعامل مع المعلومات الداخلية الخاصة بالشركات والمؤسسات بأمان مطلق.
ديمقراطية الأجهزة :
وهو ما يسمى في المعلوماتية سماحيات الطرفيات النهائية المرتبطة بالشبكة الحاسوبية . يستخدم هذا المصطلح في الغالب للإشارة إلى تمكين النهايات الحاسوبية من الوصول لمعلومات الشبكة وفق سماحيات محددة هي في الغالب لا مركزية تجاه المستخدم النهائي والأجهزة . ينطوي هذا النوع من اتجاهات التكنولوجيا والتقنية على معالجة البيانات وجمعها وتسليمها ويكون محور اهتمامها المستخدم . يستطيع مدير الشبكة ( يسميه جورج أورويل في روايته 1984 الأخ الأكبر ) مراقبة جميع بيانات المستخدمين في الخفاء ويتعرف على ميولهم ونوازعهم وخصوصياتهم.
يرى معظم محللي التكنولوجيا صورة مستقبلبية تنتشر فيها الحوسبة المتطورة بشكل واسع للغاية في معظم الصناعات في المستقبل القريب . وسنجد في القريب العاجل انتشارا واسعا للحوسبة المتطورة مثل سيارات ذكية من دون سائق وطائرات ذكية من دون طيارين ودرونات صغيرة قادرة على مراقبة الكوكب وانتشارا واسعا للمراقبة بالغبار الذكي حيث تغيب الخصوصية المطلقة .
فرط الأتمتة:
في الحياة العادية وسابقا كان يهيمن البشر على استخدام المعدات والآلات وكان هناك ميل لاستخدام العمل اليدوي في كل مراحل الإنتاج أو معظمها . أما في العصر الحالي والقادم فإننا سنشهد استخدام التقنية وحلولها محل البشر في كل مراحل الإنتاج وابتكار تقنيات تحقق أعلى نسبة من الدقة والتقنية والإبداع في المنتجات، وسنشهد تحولا ملحوظا نحو الرقمية كما سنشهد تجاوز تكنولوجيا المعلومات للحدود وانتشار اقتصاد المعرفة على نطاق واسع. وسيشهد الكون انتشارا واسعا ومفرطا للأتمتة بدءا من عام 2020 بحيث يزيد الإنتاج وتقل التكلفة وتزيد الأرباح وتتفاقم نسب البطالة وينتشر الاعتماد على تقنية المعلومات .
سهولة تتبع البيانات والشفافية :
تقوم المؤسسات والشركات بتخزين كميات هائلة من البيانات الحساسة في الفضاء السحابي وهو بدوره وحتى نكون أكثر دقة ليس آمنا حتى الآن وعرضة للهجمات الخطيرة والمدمرة . لقد دفع هذا الأمر المصممين إلى وضع قوانين تحكم تتبع البيانات وتحميها وتحفظها وتحقق قيم الشفافية . وقد أدرك معظم عملاء الفضاء السحابي أن معلوماتهم مكلفة وثمينة وأن أي خلل يخضع للمساءلة القانونية الصارمة.
تقوم المؤسسات المختصة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات لمعرفة الخطر وتقييمه ومحاربته على مدار الساعة لاستعادة ثقة العملاء الأكثر احتياجا. تتضمن التطبيقات تقنية متقدمة وداعمة لتعزيز موثوقية التتبع والشفافية والممارسات القانونية المصممة لتلبية المتطلبات مع استخدام أمثل للممارسات الأخلاقية المقبولة . وفي المستقبل القريب جدا وحتى تبقى معظم الأعمال التجارية في الفضاء السحابي وبحالة نشطة وقادرة على المنافسة، وسيتعين عليها أن تثبت لعملائها أن معلوماتها مخزنة بشكل جيد وبشفافية وقبل كل شيء يمكن تتبعها واسترجاعها بسهولة .
الخبرات المتعددة :
تغيرت تجربة المستخدم فيما يتعلق باتجاهات التكنولوجيا اليومية بمرور الوقت ومن المتوقع أنه في السنوات العشر المقبلة سيحدث تحول ديناميكي كبير في طريقة ارتباط المستخدمين مع بعضهم ومع العملاء وسيتغير إدراكهم للعالم الرقمي . هناك جوانب في التكنولوجيا الحالية ستخضع للتحول الكبير نتيجة تحسن تجربة المستخدم في استخدام التقنية المعاصرة . وستشمل هذه الجوانب منصات الدراسة والتفاعل اللحظي والمحادثة غير المراقبة والواقع الافتراضي والواقع المعزز. ومن المتوقع أن تتحول تجربة المستخدم للتكنولوجيا الرقمية من المستخدمين المتعلمين بالتكنولوجيا ووسائطها إلى التكنولوجيا التي تتعلم من المستخدمين. وبالتالي سيتم نقل العبء من المستخدمين إلى أجهزة الكومبيوتر . وسنشهد تطورا لافتا للنظر في استخدام الوسائط المتعددة وتطوير الحواس الخمسة لدى الحواسيب وطرفياتها .
الإنسان 2:
من هو الإنسان 2؟ ومتى ولد على الأرض ؟ وكيف يتصرف؟

يستخدم هذا المصطلح في الغالب في أفلام الخيال العلمي لأنه يشير إلى التقنيات التي يتم استخدامها أو تطبيقها لتعزيز القدرة البشرية والإنتاجية أيضًا. ويمكن الإشارة إلى مصطلح الإنسان 2 كدلالة لتكبير الإنسان وتعظيم شأنه. سوف نشاهد في القريب العاجل مسألة في غاية الذكاء والخطورة وهي زرع التكنولوجيا المتقدمة في البشر وليس ارتداؤها كملحق أو مكمل لهم أو داخل حقائبهم أو في هواتف ذكية وجميلة .
قد يكون المستقبل الذي تتحدث عنه أفلام الخيال العلمي أقرب مما نعتقد، وقد يكون قد بدأ فعلا اليوم وقبل الغد إذ يعتقد المحللون التقنيون أن التكنولوجيا المتقدمة تقودنا بخطى متسارعة إلى هناك حيث يقف المستقبل على قارعة الطريق متحولا برفة عين إلى ماض بسيط . تتضمن التكنولوجيا الخاصة بالإنسان 2 أجهزة تزرع داخل الجسد لتعزيز قدرات الدماغ والعضلات وتقويم العظام وتعزيز المناعة وتعزيز المشاعر وتقويمها والتغلب على الأوبئة والأمراض المستعصية .
لقد كانت الأسطورة خلفنا نرويها للأطفال في قصص ما قبل النوم أما اليوم فصارت الأسطورة أمامنا نتحدث عنها بغرابة . وحدها الدهشة بقيت كما هي بين قصص الأمس وقصص المستقبل .
ديموقراطية الخبرات :
يقصد بهذا المصطلح جعل المهام المعقدة أكثر سهولة للأشخاص الذين لا يمتلكون المهارات المتخصصة لأداء الأعمال الموكلة لهم . وحتى نفهم هذا المصطلح جيدا يمكن أن ننظر إلى صناعة السيارات إذ أن المصانع والمصممين يميلون نحو صناعة السيارات الأوتوماتيكية أكثر من السيارات العادية التقليدية لتميكن الأشخاص الغير قادرين على قيادة السيارة العادية من قيادتها بسهولة . وفي نفس السياق تميل التكنولوجيا المستقبلية إلى إدخال تطبيقات القيادة والتوجيه والسيطرة والأمان في السيارات المستقبلية بحيث تستخدم السيارات الحديثة أنظمة الذكاء الصناعي عالية الدقة والقيادة الذاتية للسيارات بما يشبه الطيار الآلي في الطائرات الحديثة .
ينمو الاتجاه نحو ديموقراطية الخبرات بشكل سريع في جميع المجالات ، حيث تسارع الشركات إلى تنفيذ الابتكارات التقنية سهلة الاستخدام. في المستقبل ، ستساعد ديموقراطية الخبرات بشكل كبير في بناء العلاقات بين العملاء والأعمال وبالتالي زيادة صافي الإيرادات للشركة.

استنتاج

يساعدنا وجود عقل منفتح على تجربة معظم هذه التقنيات المستقبلية بسهولة كبيرة في التنقل والفهم والصناعة . قد يبدو الأمر معقدًا ولكن في نفس الوقت ، تم تصميمها لجعل حياة الإنسان أسهل بكثير.

إن الجمع بين معظم اتجاهات التكنولوجيا المذكورة أعلاه في العمل والصناعة والبيت يجعل الإنسان في مقدمة لعبة المستقبل القادم ويمنحه فرصة أفضل في التنافس مع الأخرين .

المراجع

10 grand challenges we’ll face by 2050 – BBC Future
www.bbc.com › 20170713-what-will-the-challenges-of-2050-be

15 Global Challenges for the Next Decades, by Jerome C. Glenn
www.bbvaopenmind.com › articles › 15-global-challenges-for-the-ne…

5 issues that will shape the future, according to the experts …
www.weforum.org › global-future-councils-2017-dubai-highlights

Future challenges: (EUFIC)
www.eufic.org › food-production › category › future-challenges

Category:Future problems – Wikipedia
en.wikipedia.org › wiki › Category:Future_problems

Top challenges for the future of humanity and the planet …
en.unesco.org › news › top-challenges-future-humanity-and-planet-in..

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق