جديد الكتب

الجزائر في المركز الـ71 ضمن 177 دولة “الأكثر فشلا” في العالم

لخضر رزاوي

صنفت مجلة “فورين بوليسى” الأمريكية الشهيرة الجزائر في المركز الـ 71 بين قائمة “الدول الأكثر فشلا” في العالم، التي ضمت 177 دولة، متقدمة على 70 دولة أهمها مصر، إسرائيل، السودان، أفغانستان، العراق، نيجيريا، الكاميرون، إيران، لبنان، موريتانيا، سوريا، في حين صنفت كل من المغرب، ليبيا، في مراتب أحسن ما عليها الجزائر، حيث تحصلت كل واحدة منها على المراتب التالية على التوالي91، 111، كما اعتبر التصنيف تونس من أحسن الدول المغاربية في التصنيف باحتلالها للمركز 118 ….

واعتمدت المجلة في تصنيف الدولة الأكثر فشلا في العالم على  12مجموعة من المؤشرات، أبرزها: الديمقراطية السائدة في البلد، وتماسكه العرقي والثقافي، والمستوى الاقتصادي والتعليمي، ومدى حرية وسائل الإعلام، حقوق الإنسان، احتجاجات وشكاوى المواطنين من أوضاعهم المعيشية، إلى غيرها من المؤشرات. وقد وضع مقاييس التصنيف خبراء اعتمدوا فيه على الأخبار الواردة من 90 ألف مصدر خاصة من وسائل الإعلام حكومية وغير حكومية، أو المنظمات الإنسانية من 177 دولة.

وتحصلت الجزائر على علامة 7.1 من عشرة في تذبذب التنمية، بالرغم من تخصيص الحكومة ما يفوق 280 مليار دولار للتنمية في إطار المخطط الخماسي 2010 – 2014، بسبب فضائح الفساد الذي تناولته مختلف وسائل الإعلام الوطنية، كما تحصلت على علامة 5.1 في تراجع النمو الاقتصادي، و6.5 في غياب الخدمات العمومية وتردي مستواها، و7.6 في التضييق على حقوق الإنسان، و7.5 في تراجع المستوى الأمني، و6.8 في تفتت النخبة وتشتتها، و7.8 في التدخل الأجنبي.

وأعطى التقرير الجزائر علامة 6.7 من 10 في الضغط الديموغرافي الذي يرتكز بدوره على مؤشرات منها قلة مناصب الشغل و6.5 حول وضع اللاجئين، و8.2 في تعدد احتجاجات المواطنين في مختلف مناطق الوطن، تنديدا بتردي أوضاعهم المعيشية. وكنتيجة مجملة تحصلت الجزائر على 81.3 نقطة في مقياس الفشل.

وتفوقت الجزائر حسب التقرير على 70 دولة أهمها: مصر التي صنفت في المركز الـ 49، بسبب تمديد قانون الطوارئ والاستبداد

وقمع المعارضة وشمولية السلطة مع تكميم أفواه المعارضة دائما، كما صنفت الجزائر أحسن من العديد من الدول على غرار السودان، أفغانستان، العراق، نيجيريا، اليمن، النيجر، الكاميرون، إيران، لبنان، موريتانيا، سوريا.

وانتقد التقرير بشدة الوضعية المزرية للأجانب والأقليات الأجنبية في فرنسا في ظل سياسة ساركوزي ضد المتجنسين بالجنسية الفرنسية من أصول أجنبية، ومشروع قانون سحب الجنسية الذي ناقشه مجلس وزراء قصر الإليزيه هذا الأسبوع، كما انتقد التقرير ذاته تذبذب التنمية في فرنسا، إلى جانب كثرة الشكاوى والاحتجاجات عن الأوضاع المعيشية.

وتصدرت الصومال قائمة الدول الفاشلة بعد ثلاثة سنوات من الفوضى، حيث يسيطر على أغلب أراضيها الجماعات المسلحة، فضلا عن تفشي ظاهرة القرصنة الذين تحصلوا على نحو 89 مليون دولار كفدية للسفن المخطوفة. وتليها كل من التشاد، والسودان، العراق في المرتبة السابعة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق