ثقافة المقال

نُقطةُ تحول…

الدكتور سالم بن رزيق بن عوض

تمضي الأيام والليالي بالإنسان وترتحل به من ليل إلى نهار ومن نهار إلى ليل وهو في حياة ربما مال وركد إليها وظن أن هذه الحالة من صحة وعافية وستر من الله تعالى أو من مكانة وجاه ومنزلة كبرى ومال وفير أنها باقية هذه الصورة على حالها مهما تعاقب الليل والنهار ومهما حدث وحصل في العالم القريب والبعيد.
حتي يكتسب الأفراد الذي ينامون ويستقظون على وافر ضفاف النعم أن كل شيء تطلع عليه الشمس باق وثابت.

وربما تكون للأطفال مراحل تتحول فيها حياتهم وتنقلب فيها أحوالهم وكذلك الكبار من رجال ونساء.

تأتي نقاط التحول في مراحل مختلفة من حياة الإنسان فمنها ما تكون فسيولوجية جسدية كالمراحل التي تمر على الصغير فمن خلال نقاط التغيير والتحول ينمو الجسم والجسد وينتقل من مرحلة من مراحل النمو الى أخرى.

يشاهد الجميع هذه التغيرات الجسدية لكنهم لا يستشعرونها ولا يدركون اهميتها وخطورتها والأثر الذي تتركه في هؤلاء. قد لا يهتم بعضهم لدرجة المبالاة في هذا الأمر. ويكتشف بعد زمن أن الأولاد من ذكور وإناث كبروا وكبروا.

تمر نقاط التحول في حياة الأطفال سريعاً نقطة نقطة ويتغيروا إلى مراحل نسميها المراهقة الفترة المليئة بالطاقات والإبداعات وكمالات النشاط والحركة والقوة لكننا ويا للأسف نهمل أو نفغل أو نتغافل عن كآفة المراحل وعن هذه المرحلة خاصة.
لم يشعر كثير من الآباء والأمهات والمشرفين على التربية بسرعة نقاط التحول والتغيير في سلوكيات و وتصرفات وأفكار الأولاد ولم يواكب هذه المراحل المهمة جداً بالنظرات والعبارات والسلوكيات الإيجابية وصناعة القدوة الحسنة فربما كانت النتائج مريرة ومؤلمة وصادمة للجميع.

لذا على القائمين بالتربية الإهتمام بنقاط التحول والتغيير في حياة أطفالهم ليصنعوا منهم أناساً صالحين مصلحين ومن تلك النقاط التي تحتاج إلى تركيز وزيادة الإهتمام :
بداية. الكلام عند الأطفال.
بداية الحركة عند الأطفال.
بداية الخروج من المنزل.
بداية دخول المدرسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية
عند التخرج من الجامعة.
عند الحصول على العمل.
عندالزواج ومعه.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق