ثقافة المقال

نُقطةُ تحول كبرى…

الدكتور سالم بن رزيق بن عوض

من منا لا يذكر في شريط فلم حياته السينمائي وهو يسير في رتابة يومه أو شهره أو عمله أو أسرته الصغيرة إذ بظهور تحد كبير أو عقبة عظيمة كانت بمثابة النقطة التي قلبت أوغيرت مجرى سيره في حياته أو أنها أعطت تنبيهاً عظيماً له فكانت بمثابة الرسالة الواضحة أو الضوء الأحمر الكبير أو الحدث الجلل الذي جعله يتوفف عنده وينظر يمنة ويسرة وأماماً وخلفاً ويبدأ في مراجعة ومحاسبة المراحل التي تجاوزها .

لا شك أننا جميعاً مررنا على أحداث أو أختارت لنا الأقدار موقفاً أو عدة مواقف كبيرة كانت بمثابة التربية والتعليم والتوعية لنا وربما أحدثت تغييراً نفسياً عظيماً وسلوكياً وخلقياً جميلاً ربما شعرنا به بعد أن تجاوزنا تلك المرحلة أو المراحل.

لم نشعر عندما مررنا بمراحل النطفة والمضغة والعلقة والتشكيل والتصوير في بطون الأمهات لكننا إذا أردنا ذلك شاهدنا مراحل تكون الأجنة في حمل زوجاتنا بأولادنا.

يمكن تصنيف نقاط التحول والتغيير التي يمر بها وعليها المرء إلى ثلاثة مستويات :
نقاط تحول صغرى : أو صغيرة وهي مجموعة مراحل يمر عليها الإنسان دون أن يشعر بها وربما إن شعر بها فهو شعور سهلة بسيط لا يؤثر في عقله الباطن ولا منزلة اللاوعي لديه ويعيش وينتقل الى مراحل مختلفة دون أن يذكر ما مر به أو عليه من ذلك التحول وأقرب الأمثلة على ذلك مرحلة الحمل بالأولاد ومن الولادة إلى أن يبلغ خمس أو ست سنوات. فهو يتعلم يتدرب يتعود يتشكل ويتربى.

نقاط تحول وسطى : وهي ما يشعر ويحس بها المرء والإنسان في مراحله المختلفة لكن أثرها عليه بسيط في حينها وربما عدها لاشيء وإن كانت ليس كما يشعر ويقول ويعرف ذلك من حوله من الناس كدخوله الروضة والمدرسة بمراحلها المختلفة وكموت قريب بعيد او ربما قريب قريب فإنه ربما لصغر سنه وضعف إدراكه وقلة تجربته وضعف القدرة لديه.

نقاط تحوى كبرى : هذه التي تعمل إنقلاباً كبيراً في الذهن والنفس وربما الحياة ومن تلك النقاط دخول المرحلة الجامعية والدراسة فيها المدة الزمنية المعروفة كذلك ممارسة ومزاولة التخصص الذي يعمل به ومن ذلك اللقاء بالمؤثرين من الناس حسب إهتماماته وميوله وفي ذلك الصحبة التي يصحبهم ويعد حدث زواج البنت أو الولد نقط تحول كبرى فيه حياته مع أهله وأهلها مع الزوج مع الزوجة مع الناس مع الحياة.

عند كثير من الناس يعد المولود الجديد الأول هو نقطة تحول كبرى عند بعضهم فقد أصبح الزوج أباً وأصبحت الزوجة أماً.
والترقي في سلم الوظيفة عند الناس ربما يعد من نقاط التحول والتغيير الكبرى.

وكل نقاط التحول الوسطى والكبرى قد تنقل المرء نحو التحول الإيجابي المفيد له ولأهله وللناس وربما العكس صحيح.
لكننا كبشر أمام هذه التحولات الصغرى والوسطى والكبرى علينا نعيشها ونتعايش معها ونصنع فيها سعادتنا وسرورنا وحياتنا الجميلة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق