إصدارات

الطبعة الثانية من “استراتيجيات شعرية الخطاب”

للكاتب الكردي الدكتور/ فريد سعدون تصدر قريبًا عن اسكرايب للنشر والتوزيع

بقلم هيام فهيم

تابع المهتمون بالشأن الثقافي خلال الأيام القليلة الماضية إعلان دار اسكرايب للنشر والتوزيع – القاهرة، لعدد من أحدث إصداراتها، وجاء منها اليوم، الطبعة الثانية من الدراسة النقدية “استراتيجيات شعرية الخطاب .. البياتي نموذجا” للكاتب الكردي الدكتور/ فريد سعدون.

جاء بيان الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كالتالي:

🔴 قريبًا عن اسكرايب للنشر والتوزيع، ومع قرب نفاد طبعته الأولى، تصدر الطبعة الثانية من الدراسة النقدية “استراتيجيات شعرية الخطاب .. البياتي نموذجًا” للكاتب الكردي الدكتور/ فريد سعدون، لله الحمد والشكر 💚

يقول د. سعدون في مقدمة كتابه:
🔴لماذا استراتيجيات شعرية الخطاب عند البياتي؟

تقوم المقاربة الراهنة على قسمين الأول: شعرية اللغة، والثاني: التفاعل النصي، وتطرح سؤالها عن ماهية الاستراتيجيات التي يتبعها البياتي كي يؤسس خطابه الشعري، وهل هي استراتيجيات ثابتة، أم أنها اشتغال على اللغة وتحايل على دلالاتها من خلال تنضيدها في سياقات تنتج خطابا يقوم على الانزياح والهندسة الصوتية ليؤدي وظيفة فنية جمالية؟

تفترض هذه المقاربة أن التغييرات التي تلحق البنية اللغوية التي هي جوهر العملية الإبداعية تعتمد استراتيجيات واضحة سيتم الكشف عنها من خلال طرح الفكرة النظرية، ومحاولة البرهنة عليها عبر التحليل، والحفر في سويّات خطاب البياتي البنائية والمعرفية، والكشف عن هندسة أنساقه، والتنقيب عما يضمره من آليات وتقنيات تشتغل على رعاية شؤون المنجز الجمالي، وتدبير سلطة شعريته وترسيخ استبدادها بالنص، مما يسمح لنا بإبراز هُوّيته والوقوف على الخطوط العريضة للاستراتيجيات الفنية التي يتبعها البياتي في إنتاج خطابه الشعري الذي نحاول تفكيكه لتحديد معالمه وعناصره ومقوماته وخصائصه.

اقترحت هذه المقاربة الخطاب الشعري عند البياتي نموذجًا لاختبار افتراضاتها النقدية، ويتبادر إلى الذهن سؤال مشروع: لماذا هذا الاختيار؟

ثمة نموذج يغري الباحثَ بالخوض في ثناياه، ويجذبه إلى عالمه، ويحفّز فيه الرغبة لملاحقة أسراره، وكشف مفاتنه، وإشهار ما يضمره في بواطنه بما فيه من عناصر إبداعية، وقيم جمالية متميزة بفرادتها وخصوصيتها – والتي لم تُعطَ حقها في البحث والدراسة- ما يجعله يستحق التفرّس وتدقيق النظر فيه، في محاولة لكشف مضمراته ومخبوءاته، وهنا نكون أمام قضيةً تحتاج إلى رصد واستطلاع لحلّ الإشكالية التي تطرحها.

📙 استراتيجيات شعرية الخطاب (البياتي نموذجا)
⁦🖍️⁩ د. فريد سعدون
🔖 دراسة نقدية – نظرية تطبيقية

للطلب في مصر والعالم:
راسل اسكرايب عبر الرسائل: m.me/Scribe2019
أو عبر واتساب: wa.me/201140714600

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق